أسباب تأخر شفاء التهاب العصب السابع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:40
أسباب تأخر شفاء التهاب العصب السابع


أسباب تأخر شفاء التهاب العصب السابع كذلك سنتحدث عن الأكل الممنوع لمرض العصب السابع وما هي علامات تحسن العصب السابع كذلك سنتحدث عن دواء لعلاج العصب السابع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تأخر شفاء التهاب العصب السابع

1-الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية.
2-والتي تسبب التهاب العصب السابع، نتيجة الخلل المناعي أو وجود مشكلة في الجهاز المناعي.
3- الإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب في التهابات الأعصاب بشكل عام.
4-والتي من أهمها مرض السكري من النوع الثاني، والذي يكون مرتبطاً بعلة الأعصاب. والتي تعتبر من أهم أعراضه أو آثاره الجانبية المعروفة في الوقت الحالي.
5-الإصابة ببعض الأمراض مثل الحزام الناري، أو الطفح الجدري المائي.
6- والتي تعتبر من أهم الأمراض التي تسبب التهاب العصب السابع.
7- الإصابة ببعض الأورام أو الكتل الحميدة، والتي تشكل ضغطاً على الأعصاب والتي من أهمها العصب السابع. كما إن الأكياس الدهنية خلف الأذن أو أي كتل أخرى من الممكن أن تشكل ضغطاً على العصب السابع.
8- ومن ثم فإنها من الممكن أن تتسبب في التهابه.
9-الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، والتي من الممكن أن تؤثر سلباً على الأعصاب وتتسبب في التهابها.
10- ويعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور الخطيرة والتي من الممكن أن تؤدي إلى فقد الكثير من وظائف الأعصاب المختلفة.

الأكل الممنوع لمرض العصب السابع

1-لا يوجد أكل ممنوع لمرضى العصب السابع، إلا إنه يجب اتباع نظام صحي يحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية بنسب متوازنة.
2-كما إن من الجدير بالذكر إنه بالنسبة إلى الحالات، التي تعاني من مرض السكر فإن متابعة النظام الغذائي الخاص بها.
يعتبر من أكثر الأمور المهمة.
3-كما إنه ينصح بتناول الطعام الذي يسهل مضغه بالنسبة لمرض العصب السابع، حيث إن عضلات الفم تكون ضعيفة.

علامات تحسن العصب السابع

1-معظم المصابين بالتهاب العصب السابع يعودون الى طبيعتهم بعد أسابيع قليلة و بالكثير بعد عدة أشهر ، حيث يبدأ المريض في الشعور بالتحسن ، و في عودة وجهه الى طبيعته الاولى قبل الاصابة.
2- و يبدأ يشعر بالتذوق ، و يستطيع التحكم في فمه و يشعر به ، كما تبدا العين في التحسن و يستطيع التحكم في اغلاقها أو فتحها ، و يستطيع تناول الطعام و البلع بصورة طبيعية ، فعندها يعلم المريض أنه قد تم شفاؤه من شلل الوجه النصفي ، عاد العصب السابع الى طبيعته .

دواء لعلاج العصب السابع

1-إذا حدث شلل العصب الوجهي فجأة – في غضون ساعات أو أيام – فقد يكون السبب فيروسًا ، مثل الهربس البسيط ، الذي يسبب تقرحات البرد ، أو الهربس النطاقي ، ويسمى أيضًا القوباء المنطقية. يعتقد الأطباء أن الفيروس قد يكون مسؤولاً عن الشلل المؤقت المرتبط بشلل الوجه النصفي.
2-يمكن أن يتسبب الفيروس في حدوث التهاب في العصب القحفي السابع الذي يحمل إشارات كهربائية بين الدماغ وعضلات الوجه. إذا انتفخ العصب ، فإن الفراغ العظمي الضيق في الجمجمة والذي ينتقل من خلاله العصب قد يضيق العصب. حتى لحظة انقباض وجيزة قد تقطع إمداد العصب بالدم وتمنعه من العمل. نتيجة لذلك ، لا يمكن للإشارات الواردة من الدماغ أن تصل إلى عضلات الوجه ، مما يمنعها من الحركة.
3-عندما ينجم شلل العصب الوجهي عن فيروس ، فإنه يؤثر عادة على جانب واحد من الوجه ونادرًا ما يكون دائمًا. بمجرد أن ينحسر الالتهاب ويتقلص العصب إلى حجمه الطبيعي ، يستعيد تدفق الدم ويتعافى العصب.
4-لتسريع عملية الشفاء ، غالبًا ما يصف الأطباء في جامعة نيويورك لانجون الأدوية المضادة للفيروسات والكورتيكوستيرويد لمكافحة الفيروس وتخفيف الالتهاب.
5-يعد بدء العلاج بمجرد ظهور الأعراض أمرًا بالغ الأهمية لضمان الشفاء التام من شلل العصب الوجهي المؤقت. تقليل الالتهاب بسرعة يحد من تلف الأعصاب. يشجعك أطباؤنا على طلب التقييم الطبي بمجرد أن تشعر بأعراض الشلل.
6-قد يستغرق التعافي الكامل شهورًا ، لذلك من المفيد التحلي بالصبر مع عودة وظيفة العصب. يقوم طبيبك بجدولة زيارات متابعة دورية لمراقبة تعافيك وتقديم الدعم العاطفي.
7-الستيرويدات القشرية تعمل أدوية الكورتيكوستيرويد على تقليل التورم في العصب القحفي السابع. يتم تناول الدواء عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 10 إلى 14 يومًا لضمان تعافي العصب.
8-إذا كانت الأعراض تشير إلى أن فيروس الهربس النطاقي يسبب الالتهاب ، فقد يوصي طبيبك بجرعة أقوى من الكورتيكوستيرويدات. تُعطى هذه الأدوية عن طريق الوريد بالتسريب الوريدي (IV). قد يمنع هذا النهج الأكثر عدوانية في العلاج الفيروس من التسبب في التهاب طويل الأمد وضرر دائم.
9-عادة ، يصف الأطباء جرعة واحدة من الكورتيكوستيرويدات الوريدية ، والتي يتم إعطاؤها على مدار 24 ساعة في المستشفى. بعد خروجك من المستشفى ، قد يصف لك طبيبك دواء كورتيكوستيرويد عن طريق الفم لمدة 7 إلى 10 أيام.
10-قد يكون لأدوية الكورتيكوستيرويد آثار جانبية ، على الرغم من أنها غير شائعة عند تناول الدواء لفترة قصيرة. قد تشمل هذه زيادة ضغط الدم ، والأرق ، وتقلب المزاج.
11-الأدوية المضادة للفيروسات غالبًا ما يصف الأطباء الأدوية المضادة للفيروسات بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات لمكافحة العدوى الفيروسية التي قد تسبب التهابًا في العصب الوجهي. الأدوية المضادة للفيروسات توقف تكاثر الفيروس وتمنعه من الانتشار في جميع أنحاء الجسم يتم تناول الدواء عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 10 إلى 14 يومًا. الآثار الجانبية نادرة ولكنها قد تشمل اضطراب المعدة.
12-قطرات للعين يعد ترطيب العين على الجانب المشلول من الوجه جزءًا مهمًا من التعافي من شلل العصب الوجهي. إذا لم تتمكن من تحريك جفنك ، فإن رمش العين يكون ضعيفًا وعينك معرضة دائمًا للهواء. نتيجة لذلك ، قد تجف ، وهي حالة تعرف باسم جفاف العين . أيضًا ، بدون جفن لحمايتها ، تكون العين عرضة للإصابة من الأوساخ والعناصر المحمولة بالهواء الأخرى.
يوصي الأطباء باستخدام قطرات مرطبة للعين بشكل متكرر على مدار اليوم. في الليل ، يوصون باستخدام هلام مزلق ، ثم إ لاصق.



332 Views