أسباب تشنج باطن القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:18
أسباب تشنج باطن القدم


أسباب تشنج باطن القدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج تشنج الأعصاب أسباب تشنج القدم أثناء النوم وعلاج تشنج الأعصاب ثم الختام تشنجات مشط القدم تابعوا السطور القادمة.

أسباب تشنج باطن القدم

تتعدد أسباب الشد العضلي الذي قد يحدث في باطن القدم، ومن أبرز هذه الأسباب الآتي:
– سوء ومشاكل في التغذية فقد يتسبب اضطراب مستويات بعض المعادن والفيتامينات الضرورية إلى التأثير في عملية ارتخاء وتقلص العضلة، مما يتسبب بالشد العضلي، ومن الأمثلة على هذه المعادن: الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
– استخدام بعض الأدوية فقد ينتج الشد العضلي كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ويتوجب إخبار الطبيب عن ذلك عند حدوثه.
– ضعف الدورة الدموية ويمكن الاستدلال على ذلك عندما يزداد الشد العضلي سوءًا عند المشي.
– الإفراط في ممارسة الرياضة أو الأنشطة أثناء العمل.
– ممارسة تمارين تفوق مستوى النشاطات المعتادة: لذلك قد يصاب حتى الرياضيين بشد العضلي في باطن القدم.
– الإصابة بالجفاف ففقد تزداد فرص الإصابة بالشد العضلي في جميع أنحاء الجسم بسبب الجفاف، بما في ذلك القدمين؛ ويعزى ذلك إلى افتقار الجسم إلى الكمية الضرورية من الماء؛ الذي يساعد الأنسجة والأعضاء على العمل بشكل صحيح.
-عدم ممارسة تمارين الإطالة بشكل كافٍ.
– ارتداء أحذية غير مناسبة فقد تشعر المرأة بشد عضلي في باطن القدم عندما تبدأ بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

أسباب تشنج القدم أثناء النوم

– بعض الحالات الصحية
السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والأمراض العصبية والاكتئاب؛ كلها حالات طبية مرتبطة بتشنج الساقين وقد يكون السبب ليس في المرض نفسه ولكن في الدواء المستخدم في علاجه، ولكن بعض الحالات مثل مرض السكري تحديدا يمكنه ان يضعف أو يقتل الأعصاب مسببا التشنج.
– التقدم في العمر
ترتبط تشنجات الساقين بالتقدم في العمر، فمع دخولنا في مرحلة الخمسينات نبدأ في فقدان الخلايا العصبية الحركية، مما يسبب كثرة التشنجات.
– تغير الفصول
واحدة من أسباب تشنج العضلات في المساء هو تبدل فصول السنة، ففي فصل الصيف وتحديدا في الفترة ما بين منتصف يوليو وحتى منتصف يناير، تزيد نسبة تشنج العضلات عند كثير من الناسوالسبب في هذا يرجع إلى نمو الأعصاب الناتج عن كثرة امتصاص فيتامين «D» الذي ينتجه الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس التي تتوافر في فصل الصيف.
– نقص المغذيات
نقص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، يرتبط بحدوث تشنج الساقين في المساء فهذه العناصر تلعب دورا في إحداث توازن السوائل في الدم، وغيابها يحدث تشنج الساقين، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة كيف يؤثر نقص هذه العناصر على إحداث التشنج مساء.
– بعض الأدوية
بعض أدوية ضغط الدم والربو تؤثر على الأعصاب والمستقبلات في الجسم، مما يؤدي لتشنج عضلات القدمين في المساء.
– الحمل
الحمل هو أحد الحالات المرتبطة بحدوث تشنج مستمر في الساقين؛ وعادة ما يكون السبب هو زيادة الوزن وضعف الدورة الدموية كما من المرجح أن الجنين الذي ينمو في رحم الأم يضغط على الأوعية الدموية والأعصاب مسببا تشنج الساقين.

علاج تشنج الأعصاب

من المهم معرفة أنّ هنالك العديد من خيارات العلاج المستخدمة للتشنج العصبي، حيث قد يخضع المريض لأكثر من علاج في الوقت نفسه، ليفيد ذلك في تخفيف شدة الأعراض المرضية، مع أهمية أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، لتتضمن هذه العلاجات على ما يأتي:
-تمارين التقوية:
تفيد في منع حدوث التشنجات اللاإرادية، كما أنها تقلل من أعراض تشنج العضلات.
– الأدوية الفموية:
تشمل هذه الأدوية التي تؤخذ عن فمويًا تشمل باكلوفين. البنزوديازيبينات. دانترولين الصوديوم. إيميدازولين. جابابنتين.
– العلاج الطبيعي:
والتي تتضمن تمارين الإطالة، مع أهمية التركيز على مجموعات العضلات الكبيرة، بهدف تحسين نطاق الحركة للشخص.
-العلاج الوظيفي:
من خلال تأدية تمارين خاصة تركز على مجموعات العضلات الصغيرة، وذلك من أجل تحسين القوة والتنسيق، وبالتالي تعزيز قدرة الشخص على أداء المهام اليومية.

تشنجات مشط القدم

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشنجات مشط القدم ما يأتي:
– نقص البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في التحكم بالوظائف الحيوية لحركة العضلات، بالتالي عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم يعاني الشخص من تقلصات وتشنجات في القدمين، فإذا كانت مستويات البوتاسيوم لدى الشخص منخفضة بشكل متكرر فقد يعاني من نقص البوتاسيوم، وهو ما يسميه الأطباء نقص بوتاسيوم في الدم.
إلى جانب ذلك من الممكن أن يؤدي تناول القليل من الكالسيوم أو المغنيسيوم إلى حدوث تقلصات في الساق.
نقص في إمدادات الدم
من الممكن أن يؤدي تضييق الشرايين التي تنقل الدم إلى ساقيك، أو ما يسمى بتصلب الشرايين في الأطراف إلى ألم يشبه التقلصات في ساقيك وقدميك أثناء ممارسة الرياضة.
هذا النوع من التقلصات والتشنجات يختفي بعد فترة وجيزة من التوقف عن ممارسة الرياضة.
-ضغط على العصب
من أسباب تشنج مشط القدم الأخرى هو الضغط على العصب في هذه المنطقة، حيث يمكن أن يؤدي ضغط الأعصاب في العمود الفقري أيضًا إلى حدوث ألم يشبه التشنج في ساقيك، ومن الجدير بالذكر إن هذا الألم يتفاقم عادة كلما طالت مدة المشي.
-الإصابة بالجفاف
عندما يصاب الشخص بالجفاف يفتقر الجسم لديه إلى الكمية اللازمة من الماء من أجل مساعدة الأنسجة والأعضاء على العمل بالشكل الصحيح، بالتالي يعد الجفاف سببًا لحدوث التشنجات.
– الجلوس أو الوقوف المطول
من الممكن أن يتسبب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في حدوث تقلصات وتشنجات في مشط القدم.
– ارتداء الأحذية الضيقة
عندما يكون الحذاء ضيقًا من الممكن أن يسبب ذلك انخفاض تدفق الدورة الدموية في القدم، عندما يتوقف الدم عن الدوران كما ينبغي يمكن أن تتشنج عضلات القدم.



325 Views