أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:13
أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم


أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم وأدوية علاج تنميل القدمين وتنميل أصابع القدم لمرضى السكري ومتى يجب الذهاب للطبيب عند الشعور بتنميل أصابع القدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم

-الضغط على الأعصاب
من الأسباب الشائعة لتنميل القدمين هو وضع القدمين متقاطعتين أثناء النوم لفترة طويلة والذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، وفي الغالب يزول التنميل بمجرد إزالة الضغط وتحريك القدمين.
-نقص إمداد الدم
من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم نقص إمداد الدم إلى القدمين، والذي قد يكون بسبب مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي قد تقيد تدفق الدم، مثل: تجلط الأوردة العميقة، والأطراف شديدة البرودة، ومرض الشريان المحيطي (Peripheral artery diseas) والتي تختفي عادةً بعد بضع دقائق من الراحة.
-مرض السكري
يُصاب مرضى السكري بنوع من تلف الأعصاب يسمى اعتلال الأعصاب المحيطي (Neuropathy) أو اعتلال الأعصاب السكري، والذي يؤدي إلى تنميل ووخز وألم في القدمين.
-متلازمة نفق عظم الكعب (Tarsal tunnel syndrome)
ويسمى أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي والذي يؤدي إلى الضغط على العصب الذي يمتد من الجزء الخلفي للساق ويستمر إلى الكاحل والقدم ويؤدي إلى الشعور بالتنميل، والحرق، والوخز، والألم في القدمين.
-نقص الفيتامينات
في بعض الأحيان قد يؤدي نقص الفيتامينات، مثل: فيتامين ب6 لحدوث التنميل في القدمين أثناء النوم، لذلك ينصح بالتأكد من مستويات فيتامين هـ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب12 للحصول على أعصاب صحية.
-إدمان الكحول
يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول من نقص في مستوى الثيامين (Thiamine)، وحمض الفوليك، والفيتامنيات المهمة والتي قد تؤدي إلى التنميل في القدمين، كما يعد إدمان الكحول من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تلف الأعصاب الكحولي.
-التعرض للسموم
من أبرز أسباب تنميل القدمين أثناء النوم التعرض لبعض المواد الكيميائية والسامة، مثل: التسمم بالرصاص، أو الزرنيخ، أو الزئبق، أو الثاليوم.
-استخدام بعض الأدوية
تؤثر بعض الأدوية على الأعصاب والذي قد ينتج عنه التنميل، ومن أبرز هذه الأدوية: أدوية العلاج الكيميائي، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للفيروسات.
-الإصابات
يمكن لبعض الإصابات، مثل: إصابات الجذع، والوركين، والساقين، والقدمين، والانزلاق الغضروفي، وخلع في العظام أن تؤدي إلى الضغط على الأعصاب أو حتى إلى تلف الأعصاب مما يجعلها من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم.
-التصلب المتعدد
يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة المايلين (Myelin) الدهني حول الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم مما يسبب تلف في الأعصاب، ويعد التنميل في القدمين أو اليدين من الأعراض الشائعة له، ولكنه في الغالب يستمر لفترة قصيرة.

تنميل أصابع القدم لمرضى السكري

قد لا يعرف الكثيرين هذه الحقيقة ، لكن بالفعل يتسبب مرض السكري في تعرض المصابون به لتنميل القدمين ، فدائمآ ما نجد الشكوى من تنميل القدمين كثيرة لدى مرضى السكري بشكل خاص ، وقد ربطت العديد من الدراسات المتخصصة منذ فترة طويلة بين مرض السكري والتعرض لتنميل القدمين ، خاصة وأن الشخص العادي حين يتعرض لتنميل قدميه يكون على مدى فترات متباعدة ، لكن بالنسبة لمرضى السكري يكون الأمر كثير التكرار ، ويستمر لفترة زمنية أطول من التنميل لدى الأشخاص غير المرضى .

أدوية علاج تنميل القدمين

-الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids):
يُمكن استخدام هذه الأدوية لعلاج الالتهاب المزمن والتنميل المصاحب لبعض المشكلات الصحيَّة، كالتصلب المتعدِّد.
-مضادات الاكتئاب:
تُستخدم بعض أنواع مضادات الاكتئاب لعلاج التنميل الناجم عن الألم العضلي الليفي، ومن الأدوية المستخدمة في هذه الحالة ميلناسيبران (Milnacipran)، ودولوكسيتين (Duloxetine).
بريجابالين (Pregabalin) وجابابنتين (Gabapentin):
تُستخدم هذه الأدوية لتخفيف مشكلة التنميل المُصاحب للألم العضلي الليفي، والتصلب المتعدِّد، والاعتلال العصبي السكري.
-الأدوية التي تمنع تخثر الدم:
تُستخدم في حالات مرض الشريان المحيطي، بهدف تعزيز تدفق الدم في الأطراف، بالإضافة إلى احتمالية صرف الأدوية التي تُساهم في خفض مستويات الكولسترول، أو غيرها للحدّ من تفاقم هذه المشكلة، وربما يكون العلاج الجراحي مطروحًا أيضًا.
-الأدوية التي تساهم في توسيع الأوعية الدموية:
قد تُستخدم في حالات الإصابة بمرض بورغر، لتحسين تدفق الدم، أو إذابة الخثرات الدمويَّة، أو استخدام طريقة الضغط لزيادة التدفق.
– مكملات الفيتامينات:
تُستخدم في الحالات التي يكون فيها التنميل ناجمًا عن انخفاض مستوى الفيتامينات في الجسم.
-أنواع معينة من التمارين:
يوصِي الطبيب بمُمارسة أنواع مُعيَّنة من التمارين في الحالات التي يعاني فيها من ألم أسفل الظهر.
-تغيير الأدوية: أو وقف تناولها بناءًا على تعليمات الطبيب، قد يكون استخدام بعض الأدوية سببًا في حدوث التنميل.

متى يجب الذهاب للطبيب عند الشعور بتنميل أصابع القدم

-صعوبة الرؤية في عين واحدة أو في كلتيهما.
-صعوبة الكلام أو التفكير بوضوح.
– المعاناة من الصداع المفاجئ. فقدان توازن الجسم.
-المعاناة من ضعف العضلات.
-المعاناة من الارتعاش في الجسم.
-المعاناة من التنميل أو فقدان الإحساس المفاجئ في جانب واحد من الجسم.



294 Views