أسباب تورم اليدين والقدمين عند الاستيقاظ من النوم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 8:15
أسباب تورم اليدين والقدمين عند الاستيقاظ من النوم


أسباب تورم اليدين والقدمين عند الاستيقاظ من النوم وكذلك علاج تورم اليدين بسبب الحالات المرضية، كما سنتحدث عن سبب انتفاخ اليد اليمنى، وكذلك سنذكر تورم اليدين عند الاستيقاظ من النوم للحامل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب تورم اليدين والقدمين عند الاستيقاظ من النوم

1- التهاب المفاصل:
ومن أنواعه داء المفاصل التنكسية، التهاب المفاصل الروماتويدي، داء الفقار الرقبية.
2- تصلب الجلد:
هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ومن أعراضه المبكرة تورم اليدين وانتفاخ الأصابع في الصباح، ويرتبط ذلك بعدم نشاط العضلات أثناء الليل.
3- مشاكل الكلى:
عند وجود مشاكل في عمل الكلى، فإن طرح السوائل الزائدة والسموم من الجسم لا يتم بشكل صحيح، ويؤدي ذلك لتورم الأطراف وانتفاخها نتيجة للاحتفاظ بالسوائل وعدم تصريفها خارج الجسم.
4- متلازمة النفق الرسغي:
يمكن أن يتسبب فرط استخدام المعصم وعدم ارتداء جبيرة للتخفيف من حدة الحالة، ويظهر تورم اليد عند انحناء المعصم خلال الليل.
5- النظام الغذائي:
يمكن لتناول الأطعمة الغنية بالملح بشكل كبير أن تتسبّب باحتفاظ الجسم بالماء، وتسبب تورم الأطراف.
6- وضعيات النوم الخاطئة:
عند النوم على اليدين أو الاتكاء بثقل الجسم على اليد أن يتسبب بتورمها.
7- التعرض لإصابة في اليد:
التعرض لضربة أو إصابة في اليد قد يؤدي لتورمها.
8- الحساسية:
عند التعرض لمادة دوائية، أو غذاء معين، أو ملامسة مادة كيميائية مسببة للتحسس فتنتفخ الأنسجة وتتورم كاستجابة أو كرد فعل تحسسي يشمل الأطراف أو اليدين فقط.
9- العدوى:
في حال وجود التهاب نتيجة الإصابة بالعدوى في اليد فيمكن أن يسبب ذلك انتفاخها وتورمها، ويرافق ذلك احمراراً وسخونة في موضع الالتهاب.
10- التعرض للدغة حيوان:
تسبب لدغات الحيوانات والحشرات تهيج الأنسجة، وتكون استجابة الجهاز المناعي لذلك هو التورم أو الانتفاخ.

علاج تورم اليدين بسبب الحالات المرضية

1- مرض السرطان والعلاج الكيميائي
– مراقبة وزن المريض وأعراضه.
– التقليل من كميات الملح في الطعام.
– محاولة رفع الجزء المنتفخ عند النوم أو الجلوس.
2- أمراض الكلى
يحبس جسم مريض الكلى المزيد من السوائل والتي يمكن علاجها عن طريق الإلتزام بتمارين منزلية يخبرك عنها الطبيب لتخفف من حدة الانتفاخ.
3- التهاب المفاصل
يمكنك الاستعانة بالأسيتامينوفين (Acetaminophen) والأيبوبروفين (ibuprofen) للتخلص من التورم والألم، كما يمكنك وضع كمادات باردة أو ساخنة على يديك.

سبب انتفاخ اليد اليمنى

1- التمارين الرياضية
إن ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى القلب والرئتين والعضلات، كما يمكن أن تقلل أيضًا من تدفق الدم إلى اليدين، مما يجعلهما ذلك أكثر برودة.
ولكن في بعض الأحيان قد تقوم الأوعية الدموية الموجودة في اليدين بإبطال هذا التأثير عن طريق توسعها، مما قد يسبب انتفاخ اليد.
بالإضافة إلى ذلك فإن التمارين الرياضية تجعل العضلات تنتج الحرارة، حيث يستجيب الجسم لذلك من خلال زيادة تدفق الدم نحو الأوعية الدموية الأقرب لسطح الجسم للتخلص من بعض الحرارة، وهذه العملية تسبب التعرق، ولكنها قد تسبب أيضًا تورم اليدين.
2- الطقس الحار
من الشائع أن تنتفخ اليدين في الطقس الحار؛ وذلك لأن الأوعية الدموية تتمدد لنقل المزيد من الدم إلى الجلد في محاولة لتبريد الجسم، ولكن مع تمدد الأوعية الدموية يمكن أن ينتقل بعض سوائلها إلى أنسجة اليد.
3- تناول الكثير من الملح
يحافظ الجسم على توازن دقيق بين الملح والماء، حيث تقوم الكلى بتصفية الدم طوال اليوم، وتخرج السموم والسوائل غير المرغوب فيها وتنقلها إلى المثانة.
إلا أن تناول الكثير من الملح يجعل الكليتين تواجهان صعوبة في التخلص من السوائل غير المرغوب فيها، مما يجعلها تتراكم في الجسم حيث قد تتجمع في مناطق معينة بما في ذلك اليدين.
4- أمراض الكلى
تقوم الكلى بتصفية الماء والسوائل الزائدة من الجسم، فإذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح فيمكن أن يتجمع السائل والماء في الأنسجة، مما يسبب التورم والانتفاخ.
وتشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بأمراض الكلى وجود الدم في البول، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.
5- السرطان
يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان حدوث الوذمة، كما يمكن أن تسبب أدوية العلاج الكيميائي الانتفاخ والتورم في القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو الوجه وكذلك اليدين.
6- أسباب انتفاخ اليد المفاجئ الأخرى
– إصابة في اليد بما في ذلك كسر العظام، وتمزق الأربطة والعضلات.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– ما قبل تسمم الحمل (مقدمة الارتعاج).
– نقص مستوى الصوديوم في الدم.
– قصور الغدة الدرقية.
– مرض كاواساكي (Kawasaki disease)، وهو مرض نادر يتضمن التهاب الأوعية الدموية.
– تناول الأدوية التي يمكن أن تسبب انتفاخ اليد، مثل: مضادات الاكتئاب التي تشمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية علاج السكري، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الهرموني، والسترويدات.
– زيادة الوزن.

تورم اليدين عند الاستيقاظ من النوم للحامل

1- احتباس الماء:
تحدث الأدمة عندما تقوم خلايا الجسم بالاحتفاظ بكمية ماء أكبر من المعتاد، وأثناء الحمل يحتاج الجسم كمية أكبر من الماء، فتحاول الخلايا حفظ الماء لتساعد المرأة الحامل على التقدم بسلاسة، ولكن هذا الاحتباس يمكن أن يسبب تورم الأطراف طبيعيا في بعض الأحيان.
2- ضغط نمو حجم البطن:
ينمو الجنين في بطن المرأة، مما يجعلها تتمدد حتى تكون قادرة على استيعاب الطفل، وتمدد الرحم يضع ضغطا على الوريد الأجوف والأوعية الأخرى المسئولة عن جلب الدم من الأجزاء السفلى من الجسم إلى القلب، هذا الضغط يسبب تأخير عودة الدم مما يسبب تراكم الدم والسوائل داخل الأطراف السفلية.
3- الجاذبية:
تجعل الجاذبية من الصعب قيام القلب المضغوط بضخ الدم خلال الجسم، وبسبب سحب الجاذبية، يميل الدم والسوائل إلى التجمع حول الأطراف والأجزاء السفلية من الجسم.
4- الحمل المتعدد:
أثناء الحمل ربما تنجو المرأة الحامل بطفل واحد من مشكلة تورم اليدين والقدمين، ولكن المرأة ذات الحمل المتعدد هي أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، فعندما تحمل المرأة توأم أو أكثر يحتاج الجسم إلى كمية أكبر من السوائل، مما يجعله يحتفظ بأكبر قدر من السوائل ويتحول إلى الأدمة.
5- الطقس:
صدق أولا تصدق، فالطقس يمكنه أن يلعب دورا هائلا في تحديد حدوث الأدمة أثناء الحمل، ووجد أن الطقس الحار يسبب تورم اليدين والقدمين أكثر من المناخ البارد.
6- وقت اليوم:
يمكن التخلص من تورم الأطراف عند الخلود إلى الراحة والنوم ليلا لدى معظم السيدات، ونلاحظ أن هذه الحالة تبلغ ذروتها بعد الظهر ومساءا.
7- قلة الراحة:
يبدو لدى الكثير من السيدات أن عدم الحصول على الراحة الكافية يؤدي إلى تورم الأطراف أثناء الحمل، فنجد هذه الحالة تصاحب المرأة الحامل التي يتطلب عملها الوقوف مطولا بالمقارنة مع التي تحصل على الراحة المناسبة.



370 Views