أسباب حرائق الغابات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 7:04
أسباب حرائق الغابات


أسباب حرائق الغابات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل اشهر حرائق الغابات لتي حدثت في العالم وأسباب الحرائق ثم الختام حلول حرائق الغابات تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أسباب حرائق الغابات

أسباب طبيعية
تنشأ الحرائق في الغابات من أسباب طبيعية أحياناً ومن هذه الأسباب ما يأتي:
-ثوران البراكين
تُسبب الحمم الساخنة المشتعلة التي تخرج عند انفجار البراكين أيضًا حرائق في الغابات.
-البرق
يُمكن أن يُسبب البرق حدوث حرائق في الغابات، وخصوصًا البرق الذي يُسمى بالبرق الساخن، والذي يمكن أن يستمر لمدة طويلة نوعًا ما، وفي حال حدوثه قد تنتج شرارة يمكن أن تُشعل النار في غابة، أو حقلٍ كامل.
أسباب ناتجة عن البشر
يُعد البشر همّ أوّل المسببات لحرائق الغابات؛ وفيما يلي بعض أهم الأسباب التي تنتج عن الإنسان لحدوث حرائق الغابات:
-الألعاب النارية
تكون الألعاب النارية ممتعة عند إطلاقها، لكن يجب توخي الحذر كثيرًا حين تكون بين أيدي أشخاص غير راشدين، وفي حال عدم استعمالها كما يجب؛ من الممكن أن ينتهي الأمر باشتعال نيران في أماكن غير مرغوب فيها.
-الحريق المتعمد
يُعتبر الحريق المتعمد هو فعل إشعال النار في الممتلكات، أو المركبات، أو أي شيء آخر من أجل إحداث ضرر، إذ يُشعل الناس أحيانًا النار في ممتلكاتهم الخاصة من أجل الحصول على تعويض، ويُمثل الحريق المتعمد 30% من نسبة حالات حرائق الغابات.
-حرق النفايات
يُمكن أن يتسبب ذلك باشتعال حرائق في مناطق عديدة إذا خرجت الأمور عن السيطرة.
-إشعال السجائر
تُعتبر السجائر من أهم الأسباب لحدوث حرائق الغابات؛ إذ إنّه من الأمور المنتشرة إلقاء الناس السجائر المشتعلة على الأرض، لذا ينبغي زيادة الوعي لدى المدخنين بأن أي إهمال، ولو كان بسيطاً من قِبَلهم يُمكن أن يؤثر كثيرًا على الغابات، والمناطق المحيطة بها.
-نيران غير مراقبة في المخيمات
يُمكن أن يكون التخييم أمرًا ممتعًا جدًا للأشخاص من الفئات العمرية المختلفة، إلا أنّه قد تسبب النيران غير المراقبة في المخيمات إلى عدم التمكن من السيطرة على الأمور، وبالتالي التسبب باشتعال حرائق الغابات؛ لذلك يجب اختيار مكان آمن لإشعال نار المخيم في أماكن بعيدة عن الأشياء التي قد تشتعل.

اشهر حرائق الغابات لتي حدثت في العالم

لا يمكن حصر الحرائق الضخمة جميعها التي حدثت في العالم خلال الثلاثين سنة الماضية فقط لكن هناك حرائق طبعت في ذاكرة العالم كأسوأ الحرائق من حيث المساحات التي دمرتها من الغابات او عدد ضحاياه من البشر ومن اشهر هذه الحرائق والتي يمكن تصنيفها حسب الدولة التي وقعت فيها الى :
– حرائق اليونان 
شهدت اليونان حريقين هائلين في منطقة بيلوبونيس اعتبرا الأسوأ في اليونان منذ القرن التاسع عشر حيث أدت الحرائق الى قتل عشرات الأشخاص والى تدمير الاف الكيلومترات من الغابات. حرائق الولايات المتحدة الامريكية : تكاد الحرائق الكبيرة تحدث في الولايات المختلفة سنويا بل ان هناك بعض السنوات التي يسجل فيها اكثر من ثلاثين حريقا ضخما يؤدي الى ضحايا بشرية والى خسائر مادية فادحة ففي العام 2007 نشب اكثر من 20 حريقا في ولاية كالفورنيا وحدها بينما سجل العام 2004 حريقا في ولاية اوكلاهوما كان من اكثر الحرائق الحاقا للأذى بالممتلكات حيث دمر اكثر من 500 منزل واتى على اكثر من 200 كيلومتر مربع من الغابات المنتشرة في اكثر من 33 مقاطعة في الولاية , فيما اتى حريق في ولاية ايرزونا على اكثر من 340 كيلومتر من الغابات في العام 2003 والقائمة تطول وتضم مئات الحرائق التي راح ضحيتها مئات الأشخاص كان منهم بعض رجال الإطفاء.
-حرائق غابات اندونيسيا
وهي مجموعة حرائق متتالية بدأت في عام 1999 وانتهت في عام 2005 وامتدت على مساحات شاسعة في كل من كالماتانا وسومطرة وجاوة وغيرها, حيث أدت الى تدمير مئات الاف الكيلومترات من الغابات الاندونيسية في هذه المناطق, ومما زاد الوضع سوءا انها جاءت بعد حريق كالماتانا الذي نشب عام 1998 وتسبب في تدمير اكثر من 95 الف كيلومتر مربع , وتعتبر اندونيسيا من اكثر دول العالم التي يتم اشعال حرائق الغابات بشكل متعمد وذلك لإفساح المجال امام زراعة أشجار النخيل المخصصة لإنتاج الزيوت وكذلك توفير مساحات إضافية لإقامة مناطق سكنية جديدة لمواجهة متطلبات الزيادة السكانية ولذا نجد ان الحرائق الضخمة تعد من ابرز الكوارث البيئية التي تشتهر بها اندونيسيا منذ مطلع القرن العشرين .
-حرائق غابات استراليا المتكررة
والتي كان اشهرها حرائق منطقة سيدني المتكررة في الأعوام1983 , 1995 1997 و2000 وكذلك حريق ولاية جنوب استراليا والذي حدث في صيف العام 2014 وادى الى تدمير اكثر من 240 كيلومتر مربع من الغابات وتعد الحرائق حدثا سنويا يتكرر حدوثه في عدة مناطق من استراليا ويعزو بعض خبراء المناخ هذه الحرائق الى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .
وبالإضافة الى ما سبق تشهد عشرات الدول حرائق هائلة سنويا وهو ما جعل كثير من الدول وبالتعاون مع الأمم المتحدة الى اتخاذ تدابير صارمة من شأنها الحد من تفاقم المشكلة اذ تقدر الأمم المتحدة ان نصف غابات العالم قد تم تدميرها بالفعل خلال الثلاثين سنة الماضية فقط .

أسباب الحرائق

-الجهل: سوء استعمال النار.
-اللامبالاة والإهمال:إلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
-السهو: كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا.
-الحوادث :
-العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية أو رمي بقايا السجائر.
-ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتي تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة.
-وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال في مكان العمل.
-حوادث السيارات أو الطائرات.
-الحرائق الناتجة عن الحروب.
-التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار.
-تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات القابلة للاشتعال.
-حدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية.
-الاعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين.

حلول حرائق الغابات

-القيام بتنفيذ جميع القوانين المحلية عند حرق نفايات الحديقة، إذ يجب تجنب القيام بإشعال النار في الساحة الخلفية للمنزل في حال وجود الرياح، بالإضافة إلى الحرص على القيام بالاحتفاظ بمجرود ومياه ومثبطات الحريق في مكان قريب من الشخص الذي يقوم بإشعال النار؛ وذلك لكي يكون قادر على السيطرة على الحريق، – القيام بإزالة جميع المواد القابلة للاشتعال من الحديقة عند إشعال النار.
-القيام بتعبئة أيّ أوعية كبيرة كحمامات السباحة، وأحواض المياه الساخنة، وصناديق القمامة بالماء؛ وذلك للمساعدة على إبطاء الحريق أو تثبيطه.
-القيام بوقف تزويد كل من الغاز الطبيعي أو البروبان أو زيت الوقود.
-عدم ترك النار مشتعلة قبل النوم أو مغادرة مكان التخيم، إذ يجب القيام بإطفاء الحريق تمامًا؛ وذلك بغمره بالماء ثم تقليب الرماد حتى يبرد.
يجب توخي الحذر الدائم عند استخدام الفوانيس والمواقد والسخانات وتزويدها بالوقود، كما يجب تجنب سكب السوائل القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى القيام بتخزين -الوقود بعيدًا عن الأجهزة.
-القيام بالتخلص من المواد القابلة للاشتعال، كالحطب ونفايات حديقة المنزل والشوّايات وعلب الوقود من ساحة المنزل.
-إغلاق جميع النوافذ وفتحات التهوية والأبواب لمنع التيارات الهوائية.
-الاتصال بقسم الإطفاء المحلي أو خدمة المنتزه؛ وذلك عند ملاحظة أيّ حريق غير مراقب أو خارج عن السيطرة.
-عدم القيام بالتخلص من السجائر أو عيدان الكبريت أو مواد التدخين من المركبات وهي تتحرك أو رميها في أيّ مكان في أراضي المنتزه، كما يجب التأكد من إطفاء السجائر تمامًا قبل التخلص منها.



275 Views