أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2024 4:01
أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة


اليكم الأسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة كما سنتعرف على علاج حكة في الجسم بدون طفح وأسباب الحكة في الجسم في الليل وايضا أسباب الحكة في اليدين والساقين كل ذلك اليكم بالتفصيل في هذه السطور التالية.

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

<yoastmark class=

الأسباب المؤدية للحكة عديدة ومتنوعة، وقد تكون الحكة عرض لمرض شديد وخطير، مثل الفشل الكلوي، ومرض السكري، وقد تكون نتيجة جفاف الجلد، أو لدغة إحدى الحشرات.

من أسباب الحكة ما يلي:

الأمراض الجلدية تسبب الحكة
يمكن للعديد من الأمراض الجلدية أن تسبب الحكة، ومن الأمراض الجلدية ما يلي:

  • التهاب الجلد.
  • الأكزيما (بالإنجليزية: Eczema)، وهي اضطراب مزمن في الجلد يسبب ظهور طفح جلدي، وتقشر الجلد، وغالباً ما تظهر على اليد والساعد.
  • الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis)، وهي مرض مناعي ذاتي يسبب احمرار الجلد وتهيجه، وعادة ما تظهر الصدفية على فروة الرأس والمرفق، والركبة، وأسفل الظهر.
  • العدوى الفطرية، مثل سعفة القدم (بالإنجليزية: Athlete’s Foot)، وحكة اللعب (بالإنجليزية: Jock Itch).
    الحساسية والتعرض للمهيجات تسبب الحكة
    المهيجات هي المواد التي تهيج الجلد مسببة الحكة، مثل بعض النباتات مثل البلاب السام، والبلوط السام، وبعض الحشرات، مثل البعوض، والعث، والقمل. كما أن الصوف، وبعض العطور، وبعض أنواع الصابون، والأصباغ، والمواد الكيميائية قد تعد عند البعض من المهيجات للجلد والمسببة للحكة. وكذلك الحساسية لبعض الأطعمة قد تهيج الجلد وتسبب الحكة.

أسباب الحكة في الجسم في الليل

أسباب الحكة في الجسم في الليل
أسباب الحكة في الجسم في الليل

تؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم أو الدورات اليومية على وظائف الجلد، مثل تنظيم درجة الحرارة، وتوازن السوائل في الجسم، والحماية من الأخطار الخارجية، وتتغير هذه الوظائف في الليل. على سبيل المثال، تزداد درجة حرارة الجسم وتدفق الدم إلى البشرة في المساء؛ مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجلد، وقد يكون ارتفاع درجة حرارة الجلد من أسباب الهرش ليلاً.

كما يختلف إطلاق الجسم لمواد معينة حسب الوقت من اليوم. مثلاً في الليل، يمكن للجسم إطلاق المزيد من السيتوكينات؛ مما يزيد من الالتهاب. وفي الوقت نفسه، يقل إنتاج الكورتيكوستيرويدات التي تقلل الالتهاب. وعلى إثر هذه العوامل، تفقد البشرة المزيد من الماء ليلاً مما قد يكون من أسباب الحكة في الليل.

وبالإضافة إلى العوامل المتعلقة بإيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم، فإن عدداً من الحالات الصحية المختلفة يمكن أن تكون من أسباب حكة الجسم عند النوم، وتشمل هذه الحالات الصحية التي قد تسبب حكة الجسم في الليل:

  • الأمراض الجلدية، مثل: التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)، والصدفية، والجدري.
  • أمراض الكلى أو الكبد.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • الحالات النفسية، مثل: الإجهاد، والاكتئاب، وانفصام الشخصية.
  • متلازمة تململ الساقين، والتي قد تكون من أسباب حكة الساقين عند النوم.
    السرطان، مثل: اللوكيميا والليمفوما.
  • اضطرابات الأعصاب، مثل: التصلب المتعدد، والقوباء المنطقية، والحزام الناري.
  • ردود الفعل التحسسية لمواد معينة، مثل: المواد الكيميائية، أو الأدوية، أو الأطعمة، أو مستحضرات التجميل.
    الحمل.
  • قرص الحشرات، مثل: القمل (الذي قد يكون من أسباب حكة الرأس في الليل)، وبق الفراش، والديدان الدبوسية.

أسباب حكة الساقين والفخذين

أسباب حكة الساقين والفخذين
أسباب حكة الساقين والفخذين

هو نوع من أنواع الأرتيكاريا، أو الشرى، وهذا المرض الجلدي يظهر في صورة طفح جلدي مرتفع عن الجلد وانتفاخات واحمرار وحكة، وفي الحالات الشديدة يكون الطفح الجلدي مصحوبًا بانتفاخ في الأنسجة المبطنة للحنجرة والأمعاء، ويشتكي المريض من ضيق التنفس، واضطرابات وألم في البطن.

ويوجد نوعان رئيسيان من الأرتيكاريا التقليدية:
• النوع الحاد والذي يلازم المريض لفترة قصيرة أقل من 6 أسابيع، وفي الغالب يكون سببه حدوث عدوى ميكروبية، أو تناول بعض المأكولات، أو الأغذية المحفوظة (مثل السمك، والبيض، والمكسرات، والكيوي، وغيرها)، أو تناول بعض العلاجات ومن أهمها المضادات الحيوية والتطعيمات، أو بسبب لدغ الحشرات وبالأخص النحل، والدبابير.

• النوع المزمن يلازم المريض فترات طويلة، ولا يوجد سبب واضح لحدوثه، وفي الغالب يكون هناك خلل مناعي يؤدي إلى زيادة إفراز المادة الكيميائية الهستامين في الجلد، وربما الأنسجة الأخرى، والتي تسبب الأعراض المذكورة سابقًا.

في بعض الحالات تكون الأرتيكاريا عرضا، أو جزءًا من أعراض بعض الأمراض المناعية مثل: الذئبة الحمراء، أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض العضوية المناعية مثل: أمراض الغدة الدرقية.

علاج حكة الجسم في المنزل

علاج حكة الجسم في المنزل
علاج حكة الجسم في المنزل

1-زيت النعناع

يساهم دهن الجلد بزيت النعناع الذي يحتوي على المنثول، في إعطاء الترطيب اللازم وتهدئة الحكة، حيث أظهرت نتائج دراسة نشرت نتائجها “NCBI” عام 2012، أن زيت النعناع عند وضعه على اليدين لمدة مرتين يوميًا خلال أسبوعين، خفف من حكة الجلد، مع ذلك يجب تخفيفه بزيت آخر ناقل.

2-خل التفاح

قد يساعد خل التفاح في تهدئة حكة فروة الرأس، وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية “NPF”، نظرًا لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك ما يعد مطهر طبيعي للجروح، وتوصي “NPF” بتخفيف الخل في الماء بنسبة 1 إلى 1، ثم وضع المحلول على فروة الرأس وتركه يجف قبل شطفه برفق بالماء الفاتر، ولا يوصي الأطباء بوضعه على التشققات.

3-بيكربونات الصوديوم

تمتاز صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم باحتوائها على خصائص مضادة للفطريات، يجب وضع ربع كوب من صودا الخبز مع القليل من الماء لتكوين عجينة، ثم وضعها على المناطق المصابة بالحكة.

4-دقيق الشوفان

وضع دقيق الشوفان مع الحمام الدافيء لتهدئة الحكة وخاصًة البثور أو التهاب الجلد، وأحد مراحل الإكزيما وجدري الماء أو خلايا النحل أو اللبلاب السام أو حروق الشمس.

تعتبر الطرق الطبيعية وحدها غير كافية فيجب اللجوء إلى الطبيب وصرف الأدوية اللازمة.



7 Views