أسباب سخونة سلك الكهرباء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:06
أسباب سخونة سلك الكهرباء


أسباب سخونة سلك الكهرباء وكذلك سبب نزول مفتاح الكهرباء، كما سنقوم بذكر كيفية تجنب حرائق الماس الكهربائى داخل العقارات، وكذلك سنتحدث عن سبب احتراق أسلاك الكهرباء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب سخونة سلك الكهرباء

1- مقاومة موصل الكابل لا تفي بالمتطلبات، مما يؤدي إلى ظاهرة التسخين في تشغيل الكابل.
2- يؤدي التحديد غير المناسب للكابلات إلى ظهور المقطع العرضي للموصل الصغير والحمل الزائد، بعد الاستخدام طويل الأجل، يؤدي التسخين غير المتوازن وتبديد الحرارة للكابلات إلى ظاهرة التسخين.
3- عند تثبيت الكبل، يكون الترتيب كثيفًا جدًا أو يكون تأثير التهوية وتبديد الحرارة جيدًا أو أن الكبل قريب جدًا من مصادر الحرارة الأخرى، مما يؤثر على تبديد الحرارة الطبيعي للكبل، وقد يؤدي أيضًا ظاهرة التدفئة للكابل في العملية.
4- ضعف تكنولوجيا تصنيع الوصلات والضغط الشديد ينتج عنها مقاومة تلامس مفرطة في الوصلة، مما يؤدي أيضًا إلى تسخين الكابل.
5- أداء العزل السيئ بين الكابلات ينتج عنه مقاومة عزل أقل و حمى في التشغيل.
6- الغمد المحلي للكابل المدرع تالف، مما يتسبب في تلف بطيء لأداء العزل بعد استهلاك المياه، ويقلل تدريجيا من مقاومة العزل، والذي يسبب أيضا ظاهرة التدفئة في تشغيل الكابل.

سبب نزول مفتاح الكهرباء

1- التحميل الزائد circuit overload:
يعد الحمل الزائد للدائرة أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل قواطع الدائرة الكهربائية تفصل باستمرار. ويحدث هذا عندما تريد دائرة معينة سحب كهرباء أكثر من سعتها الفعلية وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الدائرة مما يعرض جميع الأجهزة الكهربائية المتصلة بالدائرة للخطر.
على سبيل المثال، اذا كان لديك غسالة مثلا بها محرك كهربائي وحدثت مشكله أصبحت تمنع المحرك من الحركة فما سيحدث هو ان المحرك سيسحب أمبير اعلي من الطبيعي فهنا سيفصل القاطع الكهربائي لحماية الغسالة من التلف. و إذا كان تلفزيونك متصلاً بالدائرة التي تحتاج بالفعل إلى 15 أمبير ومصممه علي ذلك ولكنها تسحب الآن 20 أمبير، فإن دائرة نظام التلفزيون ستتلف أيضا. لذا يتدخل القاطع الكهربائي ويفصل الكهرباء عن الدائرة الكهربائية بأكملها وبالتالي جميع الأجهزة الموجودة علي الدائرة لن تعمل فيقوم قاطع الدائرة بفصل الكهرباء لمنع حدوث تلف في الأجهزة نتيجة التحميل الزائد، وربما يمنع حريقًا كبيرًا.
و يمكنك معالجة هذه المشكلة من خلال محاولة إعادة توزيع أجهزتك الكهربائية وإبعادها عن نفس الدوائر ذات التحميل بمعني يفضل ان يكون لكل جهاز بيسحب أمبير عالي كالغسالة او السخان او غيره دائرة منفصله عن باقي دوائر المنزل حتي لا يحدث تحميل زائد ونجد ان المفتاح الاتوماتيك بيفصل باستمرار عند تشغيل الأجهزة في نفس الوقت.
او يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل بعض الأجهزة لتقليل الحمل الكهربائي على قاطع الدائرة. ولكن اذا كانت هناك مشكلة في احد الأجهزة تتسبب في زياده التحميل علي الدائرة يجب حل المشكلة أولا.
لاحظ أن: في حاله فصل القاطع سيتسبب في انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل او المنزل بأكمله حسب مكان القاطع في الدائرة
2- قصر في الدائرة Short Circuits:
سبب شائع آخر فصل القاطع الكهربائي هو قصر الدائرة او ما يعرف باسم الشورت او القفلة، وهو أكثر خطورة من الدائرة المحملة بشكل زائد(circuit overload).
ويقصد بقصر الدائرة الكهربائيةShort Circuits الاتصال المباشر لخط الطور (L) بالخط المحايد (N) فيها ما يؤدي إلى تكوين دارة تسمى دارة قصر(شورت)، وعندما يحدث هذا، سوف تتدفق كمية كبيرة من التيار عبر الدائرة، مما ينتج عنه حرارة أكثر مما يمكن أن تتعامل معه الدائرة وعندما يحدث هذا، سوف يفصل القاطع، لمنع حدوث أحداث خطيرة مثل نشوب حريق.
وأيضا التماس الكهربائي في الدارات قد يكون سبباً في فصل القاطع الكهربائي ويقصد بالتماس الكهربائي تماس سلكين يبعضهما بعضا، أو تماس سلك بعلبة (أو أنابيب) التمديدات المعدنية، ما يؤدي إلى تولد دارة قصر، أو دارة غير صحيحة وغير مطلوبة. ويوجد للقصر أو التماس أشكال عدة، أبرزها، تلف المادة العازلة المغلفة للأسلاك، ويحدث هذا غالبا عند سحب الأسلاك داخل الأنابيب سحبا خاطئا، مثل احتكاك السلك بزوايا الأنبوب، مما يؤدي إلى خدش المادة العازلة، وقد يصيب ذلك أيضا الأسلاك الموجودة خارج الأنابيب؛ نظرا إلى تعرضها للعديد من العوامل والأحوال المناخية المختلفة، ولا سيما الحرارة المرتفعة والبرودة القارسة اللتين تسببان تلف المادة العازلة، وتلامس الأسلاك يبعضها بعضا، ويحدث ذلك غالبا لوحدات الإنارة المعلقة في السقف.
القصر في قاعدة المصباح، ويحدث هذا مثلا- عند تركيب المصباح داخل قاعدته؛ إذ أحد الأقطاب النحاسية في قاعدة المصباح ملامسا القطب الآخر، مما يدي إلى حدوث قصر فر الدائرة. و يمكن الكشف عن التماس بين السلك المتصل بالمفتاح والجسم المعدني، بوصل جهاز الأومميتر بطرف المفتاح المتصل بالمصباح، ووصل الطرف الثاني للجهاز بالجسم المعدن للمصباح، فإذا كانت قيمة المقاومة صفرا دل ذلك على وجود تماس بين طرفي المصباح (وهذا الفحص يقوم به متخصص في الصيانة الكهربائية).
كما وضحنا في كثير من الحالات يفصل القاطع الكهربائي بسبب حدوث قفله (شورت) فمثلا الفيشة عملت قفلة فيقوم بفصل الكهرباء عنها وعن الغرفة الموصول عليها القاطع.
وحدوث الشورت ليس علي الفيش وحسب بل قد تحدث في الأجهزة مثلا اذا حدث شورت في الدائرة الكهربائية للغسالة فسيفصل القاطع الكهرباء، وكثير من الأعطال في الأجهزة الكهربائية المنزلية يكون وصفها انه عند تشغيل الجهاز يحدث قفله في البيت وهذا معناه ان هناك دائرة قصر في الجهاز تسببت في ان مفتاح الكهرباء يفصل.
3- وجود تسريب ارضي Ground Fault:
تشبه حالات التسريب الأرضي قصر الدائرة وتحدث عندما يلمس سلك ساخن سلكًا أرضيًا مصنوعًا من النحاس العاري أو جانب صندوق مخرج معدني متصل بالسلك الأرضي. سيؤدي ذلك إلى مرور المزيد من الكهرباء عبره والتي لا تستطيع الدائرة التعامل معها. يقوم القاطع بالفصل لحماية الدائرة والأجهزة من السخونة الزائدة أو من الحرائق المحتملة.

كيفية تجنب حرائق الماس الكهربائى داخل العقارات

– التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله.
– قطع التيار كهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات.
– صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى.
– التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة.
– لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز.
– تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد.
– لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت.
– لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار الكهربى.
– تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل.
– الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق.
– عدم استخدام الأدوات الكهربائية الرخيصة “الصينى” أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام.
-عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية.

سبب احتراق أسلاك الكهرباء

1- سوء التمديدات الكهربائية:
تتسبب التمديدات السيئة للأسلاك الكهربائية في وقوع عدد من الحوادث، ونعني بذلك عدم ملائمة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها، فاستخدام أسلاك أو كابلات غير مناسبة لقيمة التيار المار فيها، فينتج عن ذلك ارتفاع في درجة حرارة الأسلاك أو الكابلات عند مرور التيار ويستمر الارتفاع إلى أن يصل إلى درجة اشتعال المواد المحيطة بها ما يؤدي إلى نشوب الحرائق وإحداث خسائر مادية كبيرة.
عدم وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة.
استخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك كابلات كهربائية مكشوفة.
تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو الفتحات المماثلة أو تحت السجاد.
عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية.
تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها بتوصيل عدة أجهزة على مقبس واحد.
عدم إحكام ربط نهاية الأسلاك بمآخذ التيار أو المفاتيح أو القواطع مما يسبب حدوث شرر يؤدي لتلفها.
عدم توصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض، سلك التأريض.
2- الجهل والإهمال وعبث الأطفال:
عدم وضع وسيلة حماية للمقابس الكهربائية لحماية الأطفال من العبث بها أو نزع القابس من المقبس بعنف.
لمس الأجهزة والمفاتيح الكهربائية والأيدي مبتلة بالماء.
عدم فصل التيار الكهربائي أثناء إجراء أعمال الصيانة.
اختيار أجهزة ومعدات كهربائية غير جيدة الصنع .
ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل لمدة طويلة دون انتباه.
عدم فصل التيار الكهربائي عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة .
عدم الحذر عند استعمال الأدوات الكهربائية فى الحمام أو المطبخ .
3- إهمال أعمال الصيانة الدورية والعلاجية:
عدم إجراء الفحص والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية.
عدم صيانة الأجهزة الكهربائية التالفة.
عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء عملها.
عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك وهذا في حال وقع حريق بسبب التيار الكهربائي فيجب أولا فصل التيار الكهربائي قبل القيام بعملية الإطفاء، أو استخدام مواد إطفاء غير موصلة للتيار الكهربائي كأبخرة الهالوجين والمساحيق الكيميائية الجافة وثاني اوكسيد الكربون.



1114 Views