أسباب ظاهرة النينو

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2022 12:45
أسباب ظاهرة النينو


أسباب ظاهرة النينو وسوف نتحدث عن آثار ظاهرة النينو اين تحدث ظاهرة النينو ما هو نينيو تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب ظاهرة النينو

1-ينتج النينو بشكل أساسي عن التفاعل بين الطبقات السطحية للمحيط الهادئ الاستوائي والغلاف الجوي فوقه، وتكون المياه أكثر دفئا بسبب عكس الرياح التجارية لاتجاهها (رياح مداومة تهم بالأخص الطبقات السفلى من الغلاف الجوي فوق مناطق بالغة الاتساع، وتهب من المرتفعات الجوية دون المدارية باتجاه المناطق الاستوائية)، أو تصبح أكثر كثافة.
2-وتؤثر هذه التغييرات على الأنواع المائية والطيور البحرية، حيث أن درجات الحرارة المتغيرة تؤثر على العوالق والأعشاب البحرية، ولذلك فإن الأسماك والطيور البحرية تهاجر إلى مناطق أخرى أو تموت بسبب عدم وجود ما يكفي من الغذاء للعيش عليه.
3-كما تخلق ظاهرة النينو تغييرات هائلة في أنماط الطقس ويمكن أن تؤدي إلى حالات جفاف، وغالبا ما تكون هذه الأنماط المتطرفة من الطقس في إندونيسيا والفلبين وأستراليا.
4-وعلى النقيض من ذلك، فإن النينو يمكن ان يجلب الفيضانات والأمطار الغزيرة في مناطق أخرى، وفي ظروف أكثر قسوة، يمكن أن تجلب الظاهرة الأعاصير والعواصف والطقس البارد للغاية.

آثار ظاهرة النينو

1-لظاهرة نينو العديد من الآثار على المستويات المناخية والاجتماعية والاقتصادية، فبعض هذه الآثار قد تحدث مباشرة، ويعضها ما يحدث بعد سلسلة من التتابعات فيكون غير مباشر، من الآثار الأولية أو المباشرة لظاهرة نينو ما يلي:[٦]
2-تغيرات في درجات الحرارة، إذ ترتفع بصورة ملحوظة مما قد يؤثر سلبًا على العديد من الكائنات الحية، وفي مقدمتها الإنسان. التغير في كمية الأمطار المتساقطة. التغيرات الكبيرة الحاصلة في مسار العواصف وشدتها. التغيّر في اتجاه التيارات المحيطية ودرجة حرارتها، مما يعني التأثير على الحياة البحرية مباشرة.
3-أما عن الآثار غير المباشرة لهذه الظاهرة فتشمل الحرائق والفيضانات والتغييرات الاقتصادية؛ كتأثر أسعار الطعام والمشتقات النفطية المستخدمة في التدفئة، الاضطرابات السياسية والاجتماعية، تدهور الثروة السمكية، فشل المحاصيل ونقص الطعام وانعدام الإنتاجية في المناطق المتأثرة مما يؤدي إلى وقوع المجاعات، وانتشار العديد من الأمراض الوبائية كالطاعون وبالرغم من كلّ الآثار السلبية السابقة للنينو يبدو أن لها بعض الآثار الإيجابية في مناطق محددة من العالم، إذ تقلل من الأعاصير المدارية خاصةً في شمال المحيط الأطلسي، كما ساعدت في جعل الشتاء أكثر لطفًا وأقل برودة في جنوب كندا وشمال الولايات المتحدة، أما الأمطار الغزيرة كأحد نتائج ظاهرة نينو فقد ساهمت في زيادة كميات المياه في جنوب غرب الولايات المتحدة، ولعل أبرز منافع هذه الظاهرة مساهمة الطقس الجاف الناجم عنها في تقليل انتشار الأمراض الوبائية في جنوب شرق إفريقيا مثل الملاريا.

اين تحدث ظاهرة النينو

1-تحدث هذه الظاهرة عادةً كل ثلاث إلى سبع سنوات وتبدأ عندما تضعف الرياح التي تهب منَ الشمال الشرقي بالقرب من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي، وفي حالة حدوث حدث قوي يُمكن أن تنعكس هذه الرياح وتتدفق إلى الغرب، وتضعف الرياح التجارية بسبب انخفاض انحدار ضغط الهواء بينَ شرق وغرب المحيط الهادئ المداري، ومعَ هدوء الرياح تتدفق المياه الدافئة القادمة من غرب المحيط الهادئ الاستوائي باتجاه أمريكا الجنوبية، مما يُؤدي إلى زيادة سماكة طبقة المياه السطحيّة الدافئة ووقف تدّفق المغذيات من أعماق المحيط بالقرب من بيرو والإكوادور.
2-ونوّد الإشارة إلى أنَ هذا يُؤدي لموت الأسماك والطيور التي تتغذى على العناصر الغذائيّة، مما يُؤدي إلى آثار اقتصاديّة على الصيد التجاري.
3-بالإضافة إلى أنهُ غالباً ما تُصاحب منطقة ما منَ العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة تجمع المياه الأكثر دفئاً، مما يُؤدي في هذه الحالة إلى تغيّرات في كميات هطول الأمطار على طول ساحل أمريكا الجنوبية، ويتسبب هذا في حدوث فيضانات في غرب أمريكا الجنوبية حيثُ تكون عادةً جافة وتجعلها شديدة الجفاف في غرب المحيط الهادئ.

ما هو نينيو

1-جاء مصطلح النينو والذي يعني الطفل بالإسبانية نسبة إلى الطفل المقدس (المسيح)، فهي ظاهرة تحدث وقت عيد الميلاد وتستمر لشهور عدة. وهو مصطلح استعمله الصيادون على سواحل بيرو والإكوادور للدلالة على تيار المحيط الهادي الدافيء وما يجلبه من أمطار غزيرة. وهو ظاهرة طبيعية تسبب اضطراباً في الحياة الطبيعية في المحيط الهادي.
2-يحدث التردد الجنوبي نتيجة للاختلاف الموسمي للحرارة بين مدينة داروين بأستراليا وجزر تاهيتي. بينما يطلق لفظ إل نينو – لا نينا (بالفرنسية: La Nina)‏ في حالة كون التغييرات للأبرد – على التأثير المتبادل بين التغير الحراري للمحيط قبالة الساحل الغربي بأمريكا اللاتينية وعدة مناطق أخرى بالعالم. في بعض الأحيان عند حدوث تغيرات حرارية كبيرة، تتسع تأثيرات إل نينو والتردد الجنوبي لترتبط ببعضهما البعض.



278 Views