أسباب ظهور حشرة البق

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:23
أسباب ظهور حشرة البق


أسباب ظهور حشرة البق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم باقة متنوعة أخرى من الفقرات مثل حل مشكلة بق الفراش والروائح التي تطرد البق وكيف تتكاثر حشرة البق تابعوا السطور القادمة.

أسباب ظهور حشرة البق

لا تظهر حشرة البق أبدا داخل المنازل دون أسباب مثلها مثل أي حشرة أخرى ولكي نستطيع التعرف على أسباب ظهور هذه الحشرة داخل المنزل وانتشارها لابد أن نعلم أكثر أنواع حشرة البق انتشارا داخل المنازل ومن هنا نستطيع أن نحدد سبب انتشار ووجود هذه الحشرة ومن هذه الأنواع:
1- بق المفروشات
يهاجم هذا النوع من البق جميع أنواع المفروشات ويأخذ السرير مسكن له وخاصة عند انتشار الفوضى في هذا المكان والسبب في وجود هذه الحشرات هو انتقالها من مكان آخر عن طريق ملابس الشخص إلى فراشه حيث ينتشر البق في الأماكن التي تمتلئ بالأعداد الكبيرة من الأشخاص مثل الفنادق والمستشفيات وغيرها.
2-بق التخزين أو بق المطبخ
يعتبر بق المطبخ هو أحد أنواع حشرة البق التي تنتشر في المطبخ والتي تتسلل إلى الطعام المكشوف أو الخزين مثل الأرز والسكر والملح وأي نوع آخر من أنواع الحبوب، ونستطيع أن نحدد سبب ظهور حشرة بق المطبخ وهو ترك الطعام مكشوفا وعدم حفظ التخزين في مكان آمن ومغلق وتخزين أنواع الحبوب المختلفة لفترات طويلة كل هذه الأسباب تعمل على انتشار حشرة البق.

الروائح التي تطرد البق

هناك من يتساءل ما الذي يجعلني أتخلص من وجود البق في المنزل وما الوسائل التي تساعد على ذلك، وهنا عرض عن الروائح التي تعمل على طرد البق فيما يلي:
1- صودا الخبز قومي برش كمية مناسبة من صودا الخبز على الأماكن التي يتواجد بها البق واحتفظي بها لعدة أيام. وإذا احتاج الأمر فعليك بأن تقومي بالرش مرة يوميا. قد تعمل صودا الخبز على تجفيف بشرة البق مما يؤدي إلى وفاتهم.
2- الخل قد تعمل رائحة الخل على طرد الحشرات من المنزل تماما، وتكون رائحة الخل من الروائح التي تطرد البق بفاعلية. فقط قومي بتشبع المنطقة المصابة بخل أبيض مقطر، فلا تستطيع الحشرات أن تتحمل الرائحة فتذهب من المنزل بلا عودة مرة أخرى. وقومي بعمل هذا لمدة أسبوع وإذا كنتي تريدين نتيجة أفضل قومي بالتكرار أسبوع آخر.
3- زيت شجرة الشاي فقط قومي بإحضار 20 قطرة من زيت الشاي. وقومي بوضعه على 200 مل من الماء ثم قومي برش الخليط على المناطق التي يتواجد بها البق، قد لا يقوم الزيت بقتلهم فقط. وإنما أيضا يعمل على إخفاء الرائحة البشرية التي تجذب البق، وعليك القيام برش هذا الزيت لمدة 10 أيام على الأقل.

حل مشكلة بق الفراش

1-استخدمي مجفف الشعر
يعمل مجفف الشعر أو السشوار على تطهير المفروشات، قومي بتعريض مفروشاتك إلى مجفف الشعر على حرارة عالية حتى تطردين منها جميع الحشرات واحرصي على تغيير شراشف سريرك بشكل يومي وغسلها وتطهيرها على حرارة عالية.
2-الفلفل الأسود
يعتبر الفلفل الأسود من البهارات القوية ذات الرائحة النفاذة والتي تستخدم في إبادة وقتل البق، بعد الإنتهاء من مسح منزلك قومي بنثر حبات الفلفل الأسود في الأركان.
3-التهوية الجيدة
تعتبر أول خطوة من خطوات التخلص من حشرة البق هي تهوية المنزل جيداً بشكل يومي وتعريض المفروشات لأشعة الشمس، فالشمس تعتبر من المطهرات الطبيعية للمنزل وأيضاً فأن بق الفراش من الحشرات التي تموت بفعل الحرارة العالية فتعتبر الشمس هي الحل الأساسي في القضاء عليه.
4-المبيدات الحشرية
إذا لم تنجح معك كل الطرق السابقة يمكنك استخدام المبيدات مع ضرورة الإلتزام بتهوية منزلك وتعرضه للشمس واتباع وسائل النظافة للوقاية منه وضمان عدم عودته مرة أخرى.
5-استخدام المكنسة الكهربائية
تعمل المكنسة الكهربائية على شفط البق، وذلك بعد إزالة ملاية السرير ثم شفط المرتبة، وإذا كانت المرتبة قطنية يفضل تعرضها إلى الشمس أولاً لمدة ساعة ثم شفطها بالمكنسة ونثر بعض الأعشاب الطبيعية قبل إعادة فرش ملاية جديدة ونظيفة.
6-غلق الثقوب والشقوق
قبل البدء في مكافحة أي نوع من الحشرات تكون عملية غلق الثقوب والشقوق هي من أول الخطوات التي يجب الإهتمام بها للتأكد من عدم عودتها مرة أخرى، وتتم تغطية ثقوب الحوائط بمعجون الأسمنت.
7-بعض الأعشاب
تعمل بعض الأعشاب ذات الرائحة القوية والنفاذة على طرد الحشرات من المنزل بسهولة، قومي باستخدام أوراق الريحان أو النعناع أو اللافندر ونثرهم أسفل المفروشات فلن تعود إليكِ حشرات البق مرة أخرى.
8-اغسلي الملابس بالخل
يعتبر الخل من المطهرات الطبيعية، لذلك يعتبر إضافة القليل منه إلى ماء الشطف في غسالتك من الطرق الفعالة للقضاء على البق.

كيف تتكاثر حشرة البق

-تستعد ذكور حشرة البق للتزاوج بعد أن تتغذى، وتمتلك هذه الحشرات طريقة فريدة للتزاوج تدعى التلقيح الرضحي (Traumatic Insemination)، حيث يقوم الذكر بطعن عضوه التناسلي في جدار جسد الأنثى حتى يصل إلى عضو متخصص يدعى عضو بيرليز (Organ of Berlese)، ثم يتم إطلاق الحيوانات المنوية في التجويف الجسدي للأنثى، بحيث تتنقل الحيوانات المنوية لعدة ساعات حتى تصل المبايض وتخصب البويضات.
-تستطيع الإناث بعد ذلك وضع البيوض، والتي تعتمد على توفر الدم المنتظم للأنثى، إذ كلما زاد عدد وجبات الدم التي تأخذها كلما زاد عدد البيوض التي تنتجها، بحيث تستطيع أنثى البق إنتاج 1-7 بيوض كل يوم ولمدة 10 أيام بعد تغذيها، بحيث تستطيع أن تنتج ما يقارب 113 بيضة خلال حياتها، وتعد نسبة نجاح فقس البيوض حوالي 97%، بينما تتراوح مدة فقس بيض البق ما بين 6 إلى 9 أيام.
-تتزاوج حشرات البق بواسطة التلقيح الرضحي، حيث يقوم الذكر بطعن عضوه التناسلي في جدار جسد الأنثى وإطلاق الحيوانات المنوية داخل تجويفها والتي تنتقل حتى تصل المبايض وتقوم بتخصيب البويضات.



696 Views