أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 9:21
أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة


أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيف تؤثر الولادة القيصرية على الرضاعة الطبيعية و متى ينزل حليب الأم بعد الولادة القيصريةثم الختام معلومات حول إدرار الحليب في الثدي تابعوا السطور القادمة.

أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة

من الممكن أن تأخذ عملية إدرار الحليب في الثدي نحو نصف أسبوع تقريبًا بعد الولادة، في حين قد تستغرق العملية وقتًا أطول للبعض، وفي بعض الأحيان من الممكن ألا يحدث إدرار للحليب بعد الولادة، أو قد يكون الإدرار ضعيفًا لكن لا يجب على الأم أن تلوم نفسها بل من المهم البحث عن أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج لإرضاع الطفل وإليك مجموعة من أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة في ما يأتي:
– تناول بعض أنواع الأدوية والأعشاب لذا عليك مراجعة طبيبك في حال كنت تتناولين أدوية معينة، كما من المهم تجنب تناول بعض الأعشاب، مثل: الميرمية، والنعناع فهي تعمل على إثباط إدرار الحليب.
-صعوبة الولادة، حيث يؤثر هذا الأمر على الهرمونات المسؤولة عن إدرار الحليب بالتالي يقلل أو يضعف من هذه العملية.
– الولادة المبكرة وخاصة في حال لم تتمكن الأم من عناق طفلها ومحاولة إرضاعه مباشرة.
– المعاناة من مشكلة صحية ما، مثل: السكري، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو السمنة.
– الشعور الكبير بالتوتر والذي يعد من أهم الأسباب الكامنة وراء عدم إدرار الحليب بعد الولادة، وهذا بالطبع يشمل القلق والاكتئاب.
– عدم توازن الهرمونات في الجسم وذلك بسبب خلل يصيب الغدة الدرقية يؤثر على الهرمونات الضرورية لعملية إدرار الحليب في الثدي.
– وجود خلل في نمط الحياة، حيث أنه يؤثر نمط الحياة على إدرار حليب الثدي ففي حال عدم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين يكون هذا التأثير سلبي.
– تناول أدوية منع الحمل بعد الولادة مباشرة من شأنه أن يكون أحد أسباب عدم إدرار الحليب بعد الولادة.

كيف تؤثر الولادة القيصرية على الرضاعة الطبيعية

من خلال فهم التأثيرات والتحديات التي تسببها الولادة القيصرية للرضاعة الطبيعية، يمكن التعامل مع هذه التحديات بكل ثقة، ويمكن أن تؤثر العملية القيصرية على الولادة الطبيعية من خلال الآتي:
-التأثير النفسي للقيصرية:
يمكن أن يؤثر الألم والتأثير النفسي للجراحة على الأم خاصة إذا كانت غير مستعدة لها، يصيبها ذلك بعدم رغبة في الرضاعة الطبيعية، مع بعض الشعور بالضياع والخسارة والمشاعر السلبية الأخرى، لذلك يجب توفير الدعم اللازم لها، قد تكون الرضاعة الطبيعية في تلك الفترة علاجاً لكل هذه الأعراض، وطريقة رائعة للتواصل بين الأم والطفل.
-ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية :
من تأثيرات الولادة القيصرية أيضاً تأخير إنتاج حليب الثدي، وذلك لأن الأمر يستغرق وقتاً أطول لنزول الحليب نظراً للتأخر في القدرة على إرضاع المولود. ولكن يمكن ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية عن طريق وضع الطفل في موضع الرضاعة في أقرب وقت ممكن لتحفيز نزول الحليب، ولكن إذا تم الفصل بين الأم والطفل لمدة 12 ساعة أو أكثر، يجب استخدام مضخات حليب الثدي كل ساعتين أو ثلاثة لحين القدرة على إرضاع الطفل.
-تأخر القدرة على إرضاع الطفل:
قد تتأخر بداية القدرة على الرضاعة الطبيعية اعتماداً على نوع التخدير، فإذا كان التخدير كلياً يمكن إرضاع الطفل بعد الإفاقة والقدرة على حمله، ولكن إذا كان جزئياً في العمود الفقري مثلاً، يمكن إرضاعه بعد الخروج من العمليات بفترة وجيزة.
-ألم عند الرضاعة:
يزداد على ألم تقلصات الرحم بعد الولادة ألم موضع الشق الجراحي أيضاً، لذلك قد تكون وضعية إرضاع الطفل غير مريحة وتسبب المزيد من الألم، ولكن عادة ما يقل الألم مع الوقت بينما يتعافى الجسم.
– نوم الطفل بسبب تأثير المسكنات:
لأن من الطبيعي أخذ أدوية للألم بعد القيصرية، ورغم أن معظمها يكون آمناً للطفل حسب توجيهات الطبيب، ولكنه يمكن أن يمر عبر حليب الثدي ويسبب نوم الطفل ونعاسه.

متى ينزل حليب الأم بعد الولادة القيصرية

-بحسب أطباء النساء والتوليد، يستغرق إدرار الحليب بشكل طبيعي من يومين إلى أربعة أيام على الأكثر، وعادة ما ينزل الحليب في اليوم الثالث للولادة القيصرية الأولى، وفي حالة الولادة القيصرية الثانية، ينزل حليب الأم في اليوم الثاني من الولادة القيصرية.
-ينزل حليب السرسوب بعد الولادة القيصرية، وهو أول ما يفرز من الثدي، ويجب أن يعطى للمولود، وذلك لغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لتعزيز مناعتهوينزل حليب الأم بعد يوم أو إثنين من الولادة القيصرية، وتوجد بعض الأعراض المهمة التي تسبق نزول حليب الأم من الثدي مثل:
– الشعور بثقل في الثدي.
– إرتفاع حرارة الثدي قليلاً نتيجة لإرتفاع هرمون البرولاكتين.
– نزول حليب الأم فعلياً من الثدي، ويكون حليب الثدي ذا قوام خفيف ومائل للون الأبيض بخلاف حليب السرسوب.

معلومات حول إدرار الحليب في الثدي

-هناك مجموعة من الهرمونات الموجودة في الجسم والمهمة لعملية إدرار الحليب والتي يقوم الجسم بإفرازها خلال فترة الحمل، وهي البرولاكتين (Prolactin)، والكورتيزول (Cortisol)، والأوكسيتوسين (Oxytocin).
-على الرغم من ذلك فإن إدرار الحليب يحصل بعد 30-40 ساعة تقريبًا من الولادة، وخلال هذه الفترة وبعد الولادة تنخفض مستويات هرمون البروجسترون والذي يعمل على تثبيط عملية إدرار الحليب في الثدي الأمر الذي يحث بدوره من إدرار الحليب.
-خلال الفترة الأولى من الولادة ينتج الثدي حليب اللبأ (Colostrum) المفيد للجنين وهذا الحليب يمتاز بلونه الأصفر وقوامه الكثيف في أغلب الأحيان وعادة ما يبدأ إنتاجه خلال مراحل الحمل المبكرة.



268 Views