أسباب عدم امتصاص فيتامين د

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:52
أسباب عدم امتصاص فيتامين د


أسباب عدم امتصاص فيتامين د وكذلك أطعمة تساعد على امتصاص فيتامين د، كما سنقوم بذكر مسببات نقص فيتامين د، وكذلك سنطرح هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د، كما سنقدم علاج سوء امتصاص فيتامين د، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب عدم امتصاص فيتامين د

تتمّ عملية امتصاص فيتامين د في الجسم، في الأمعاء، وعلى وجه التحديد في الأمعاء الدقيقة، ولهذا فإنّ حدوث أي خلل في الأمعاء الدقيقة، أو إصابة الأمعاء بالتهاب، أو أي من الأمراض المتعلقة بها، فإنّ ذلك يعيق عملية امتصاص فيتامين د، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى تقلل قدرة الجسم على ذلك، وهي:
– التقدم في السن، حيث تقل قدرة الجلد على تكوين المادة الرئيسية لفيتامين د.
– الزيادة المفرطة في الوزن، والتي تؤيد إلى تجمع فيتامين د في الدهون، بدلاً من الكبد.
– الإصابة بأمراض الكبد، والكلى، والتي تعيق الاستفادة من فيتامين د.
– سوء التغذية وعدم احتواء النظام الغذائي على الأطعمة التي تحتوي عليه.
– تناول أدوية الصرع التي يتناولها المصابون بالمرض، فهي تعيق امتصاص الأمعاء لفيتامين د.
– الإصابة بالأمراض الوراثية، مثل: زيادة إفراز الفوسفات في الكلى.

أطعمة تساعد على امتصاص فيتامين د

1- السمك:
غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والأسماك مثل الماكريل والسلمون والتونة مصادر ممتازة لفيتامين د، 100 جرام من السلمون والماكريل توفر 91٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د.
2- الفطر:
يعتبر الفطر من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، حيث يتعرض الفطر لأشعة الشمس أثناء نموه، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) نظرًا لقدرته على تصنيع هذا الفيتامين، عيش الغراب هو أكثر أنواع الفطر شيوعًا وهو مصدر ممتاز لفيتامين د.
3- زيت كبد الحوت:
يعد من أكثر الوسائل المباشرة للحصول على فيتامين د، وهو مفيد لصحتك العامة، مستخلص من سمك الحوت، يحتوي كبد سمك الحوت على تركيز مرتفع للغاية من الفيتامين، يمكن شراء زيت كبد الحوت على شكل كبسولات ويمكن تناوله 1-2 مرات في اليوم.
4- البيض:
يعد البيض، وخاصة صفار البيض، مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين د، وهو خيار شائع جدًا للحصول على جرعتك من فيتامين د، على الرغم من أنه مناسب، يجب على المرء أن يتذكر أكل البيضة بأكملها وعدم التخلص من صفار البيض، حيث أن صفار البيض هو المكان الذي يحتوي على فيتامين د.
5- عصير برتقال:
يمنحك كوب من عصير البرتقال كميات كبيرة من فيتامين د والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل مخاطر نقص فيتامين د.

مسببات نقص فيتامين د

1- الأمراض المزمنة:
إذ إنّ الحالات التي تؤثر في امتصاص فيتامين د يمكن أن تؤثر أيضاً في مستوياته في الدم كالإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)، أو الإصابة بالداء البطنيّ، كما يمكن للسمنة أن تكون عاملاً مسبباً لذلك وأن تقلل من مستويات فيتامين د في الدم، بالإضافة إلى تأثير أمراض الكلى أو الكبد المُزمنة؛ حيث إنّها من الممكن أن تتداخل مع تحويل فيتامين د لشكله النشط في الدم.
2- انخفاض قدرة الجلد على تصنيع فيتامين د:
حيث إنّ الأشخاص الذين يملكون بشرة داكنة يكونون أكثر عُرضة لنقص فيتامين د مقارنةً بغيرهم، ويُعزى السبب في ذلك لارتفاع نسبة صبغة الميلانين بالجلد التي تؤثر في إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، كما أنّ التقدم بالعمر، واستخدام واقي الشمس، وتغطية الجسم بالملابس تعتبر جميعها عواملَ تقلل من إنتاج فيتامين د في الجسم.
3- عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية:
إذ إنّ معظم الأشخاص الذين يمضون أغلب أوقاتهم في أماكن مغلقة لا يتعرضون فيها لأشعة الشمس تكون مستويات فيتامين د لديهم قليلة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التعرض لأشعة الشمس مدة لا تتجاوز 15 دقيقة في اليوم بين الساعة العاشرة صباحاً الى الثالثة مساءً خلال اليوم مدة 3 أيام في الأسبوع يعتبر كافياً.

هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د

تم عمل الكثير من الأبحاث العلمية لمعرفة مدى تأثير الشاي والقهوة وغيرهم من المشروبات الساخنة الأخرى على امتصاص الفيتامينات والحديد وخاصةً فيتامين د، وقد تؤثر أيضًا على البكتيريا الجيدة “البربيوتيك” كالموجودة في البادي.
وتم إجراء عدة أبحاث في جامعة إيست انجليا ببريطانيا، والتي أفادت أن المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة تؤثر بشكل كبير في امتصاص فيتامين د والحديد بنسبة ٧٣٪، فإذا كنت ترغب في تناول الشاي وغيره من المشروبات الساخنة الأخرى فيجب أن تؤجل شربهم ساعة على الأقل قبل أن تأخذ أقراص الفيتامين لديك.

علاج سوء امتصاص فيتامين د

يكمن هدف علاج سوء امتصاص فيتامين د برفع مستوياته إلى النسب الطبيعية في الدم، ويعتمد العلاج على العديد من العوامل أهمها العامل المسبب، والأعراض المصاحبة له وفيما يأتي بعض طرق العلاج المستخدمة في علاج نقص فيتامين د الناجم عن سوء امتصاصه:
– معالجة الأسباب الأساسية المُسببة لسوء الامتصاص إن أمكن.
– وضع نظام غذائي خاص غني بفيتامين د.
– التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.
– وصف الشكل النشط من مكملات فيتامين د3، مثل: كالسيتريول (Calcitriol) أو وصف فيتامين د2، مثل: إرغوكالسيفيرول (Ergocalciferol)، سواء أن كانت أشكال فموية أو حقن التي ممكن أن تساهم برفع مستوى فيتامين د في الدم.
– وصف مكملات الكالسيوم وخاصةً إذا ترافق مع سوء امتصاص فيتامين د ضعف في امتصاص الكالسيوم، وذلك تجنبًا لحدوث فرط نشاط جارات الدرقية التي تعمل على سحب عنصر الكالسيوم من العظام، لكن يجب استشارة الطبيب المعالج بخصوص هذا الأمر.



234 Views