أسباب فطريات الفم عند الأطفال

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:28
أسباب فطريات الفم عند الأطفال


أسباب فطريات الفم عند الأطفال وعلاج فطريات الفم عند الأطفال بالأعشاب وعلاج فطريات الفم واللسان عند الأطفال الرضع وهل فطريات الفم تسبب حرارة عند الأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب فطريات الفم عند الأطفال

-علاج الطفل بالمضادات الحيوية، حيث تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة التي تسيطر على نمو فطريات المبيضات البيضاء وتمنع تكاثرها.
-انخفاض وزن الطفل عند الولادة، مما يؤدي إلى عدم اكتمال نمو جهازه المناعي بشكل جيد.
-كثرة استخدام اللهاية للطفل.
-يمكن أن تنتقل عدوى المبيضات البيضاء من مهبل الأم المصابة بالتهاب المهبل الفطري إلى فم الطفل الذكر وإلى فم ومهبل الطفلة الأنثى عند مرور الطفل عبر قناة الولادة اثناء الولادة.
-استخدام الكورتيكوستيرويدات المستنشقة لعلاج الربو عند الطفل، إذ تعد الكورتيكوستيرويدات من الأدوية الكابتة للمناعة، أي الأدوية التي تعمل على إضعاف المناعة.
-ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل، إما نتيجة لحرمانه من الرضاعة الطبيعية لمدة كافية، أو نتيجة لإصابته بحالة صحية تضعف جهازه المناعي.
-سوء نظافة حلمة الثدي لدى الأم، مما يعطي مجال للفطريات في التكاثر على الحلمة بسبب الرطوبة والحرارة ونقص تدفق الهواء، ومن ثم تنتقل الفطريات بعد تكاثرها من حلمة الثدي إلى فم الرضيع، ويمكن أن يحدث العكس وأن تصبح هناك حلقة مستمرة من العدوى المتبادلة بين الأم والطفل.
-معاناة الطفل من نقص الحديد

علاج فطريات الفم عند الأطفال بالأعشاب

-الكركم: يحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى “الكركمين” تتمتع بخواص مضادة للالتهابات والفطريات، وفي إحدى الدراسات الطبية التي أجريت عام 2010 على حيوانات التجارب، أثبت الكركمين قدرته على علاج فطريات الفم الناتجة عن فطر “الكانديدا”، خاصةً عند خلطه بـ”البيبرين”، وهي مادة كيميائية موجودة في الفلفل الأسود. يمكنكِ تحضير عجين مكون من نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع رشة فلفل أسود وحليب الأطفال، واستعماله.
-القرنفل: يُستخدم القرنفل منذ عصور لعلاج مشكلات الفم، إذ إنه يحتوي على “اليوجينول”، وهو مادة تتميز بخواصها المضادة للالتهابات والفطريات، والمسكنة للألم، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثيره المضاد للفطريات يعادل “النيستاتين”. يمكنكِ استخدام مطحون القرنفل، أو الزيت المحضر منه، أو عمل محلول مائي من غلي بذور القرنفل واستعماله.
– عصير الليمون: يُستخدم عصير الليمون كمضاد قوي للفطريات، ويمكنكِ استخدامه عن طريق عصر نصف ليمونة على كوب ماء دافئ، ثم وضع بعض النقاط من المحلول على البقع الفطرية في فم طفلك، لكن احذري إذ إنه قد يسبب له شعورًا بالألم والالتهاب، وقد لا تتحمله معدته.
– الزبادي: يساعد تناول الزبادي على إيقاف نمو الفطريات في فم طفلك الرضيع، عن طريق إعادة التوازن بين أنواع البكتيريا المفيدة والضارة. يعطي الزبادي أفضل نتائج عندما يتناوله طفلك الرضيع عند بداية ظهور أعراض فطريات الفم عليه. قدمي له علبتين يوميًّا، واختاري الأنواع الخالية من السكر، إذ إن السكر يساعد على نمو فطريات “الكانديدا”

علاج فطريات الفم واللسان عند الأطفال الرضع

-نظرًا لإمكانية انتقال وتكرار العدوى بسهولة ذهابًا وإيابًا بين الأم والطفل، فمن الأفضل أن يتم علاج الاثنين معًا.
-بالنسبة للطفل قد يصف طبيب الأطفال دواءً مضادًا للفطريات (مثل نيستاتين)، كدهان موضعي على باطن الفم واللسان عدة مرات في اليوم لمدة 10 أيام، وفي الحالات الصعبة يمكن وصف الفلوكونازول بالفم عن طريق قطارة.
-ينبغي التأكد من تغطية جميع البقع البيضاء في فم طفلك بالعلاج الموصوف الذي قدمه لك طبيبك.
وللتأكد من عدم تكرار العدوى ينبغي:
-غلي لهاية الطفل وحلقات التسنين وكل ما قد يضعه الطفل في فمه بين 5 و 7 دقائق بعد كل استخدام.
-غسل ملابس الطفل بانتظام بالماء الساخن والصابون والألعاب التي يضعها في فمه ويمضغها، ثم تجفيفها تحت الشمس لتعقيمهم.
-غسل فم الطفل بعد كل رضعة حتى تتمكن من التخلص من بقايا الحليب حيث يمكن أن تنمو الفطريات.
-غسل يدي الأم بالماء الدافئ والصابون خاصة قبل وبعد الرضاعة الطبيعية وقبل تغيير الحفاضات وبعدها.
-أما بالنسبة للأم فيمكن علاج الفطريات حول الثدي بوضع كريم مضاد للفطريات بوصفة طبية، إلى جانب الاهتمام بتنظيف الثدي والملابس بانتظام خلال فترة الرضاعة.

هل فطريات الفم تسبب حرارة عند الأطفال

قد تصيب بعض الفطريات الفم واللسان مسببة حدوث الإلتهابات و ظهور بقع بيضاء أو حمراء بالفم كما أنها قد تسبب ألم شديد مع إرتفاع درجة الحرارة , وعادةً ما تكون الإصابة خفيفة ونادراً ما تسبب مشاكل خطيرة، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي يمكن أن تنتشر الفطريات إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب مضاعفات خطيرة.



116 Views