أسباب فيروس الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:10
أسباب فيروس الكبد


أسباب فيروس الكبد وعلاج فيروس الكبد ب و ما هو أخطر فيروس الكبد و تشخيص التهاب الكبد الوبائي من النوع B، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أسباب فيروس الكبد

يحدث التهاب الكبد A بسبب فيروس يصيب خلايا الكبد ويسبب التهابًا. يمكن أن يؤثر الالتهاب على كيفية عمل الكبد ويسبب علامات وأعراض أخرى لالتهاب الكبد A.
عادة ما ينتشر الفيروس عن طريق تناول الطعام أو الشراب الملوث بالبراز، حتى ولو كان بقدرٍ قليل جدًا. لا ينتشر عن طريق العطس أو السعال.
فيما يلي بعض الطرق المحددة التي يمكن أن ينتشر بها فيروس التهاب الكبد A:
-تناول طعام حمله شخص مصاب بالفيروس ولم يغسل يديه جيدًا بعد استخدام الحمام
-شرب الماء الملوث
-تناول محار نيء من مياه ملوثة بمياه الصرف
-التلامس القريب مع شخص يحمل الفيروس — حتى وإن لم تظهر عليه أي علامات أو أعراض
-ممارسة الجنس مع شخص يحمل الفيروس

علاج فيروس الكبد ب

-يعتمد علاج التهاب الكبد الوبائي ب، أو التهاب الكبد الفيروسي ب، أو مرض الوباء الكبدي ب، أو مرض الكبد الوبائي ب، أو فيروس الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B)على مدَّة الإصابة به، فقد يكون الالتهاب إما حادّاً أي على المدى القصير، إذ لا يتطلَّب هذا النوع من الالتهاب أيَّ علاج معيَّن في العادة ولكن قد تتطلَّب الحالة علاجاً للأعراض المصاحبة.
-وإما مزمناً أي على المدى الطويل، الذي يحتاج عادةً إلى العلاج للحفاظ على وضع الفيروس تحت السيطرة، ويُشار إلى أنّه توجد بعض الحالات التي يشك فيها الشخص بالتعرض لالتهاب الكبد ب، وعندئذ تجدر مراجعة الطبيب لتقييم الحالة فقد يُوصي بأخذ علاج يقي من الإصابة بالفيروس، وبالرغم من عدم شفاء معظم الأشخاص المصابين بالالتهاب بعد تلقِّيهم العلاج إلا أنَّه مهم لتثبيط نموِّ الفيروس، ولذلك يجب على الأشخاص الذين بدأوا في تلقِّي العلاج الاستمرار به طوال العمر

ما هو أخطر فيروس الكبد

لفيروسات الكبد أنواع عديدة، ولكن يعد فيروسي الكبد من النوع ب ومن النوع ج أكثرها خطورة، إذ يرتبط هذان النوعان بأكبر معدلات وفيات ناتجة عن التهابات الكبد، في ما يقدر بقرابة 1.4 مليون ضحية سنويًّا.
لكن يعتقد الباحثون أن الإجابة على سؤال “ما هو أخطر فيروس الكبد؟” هي التهاب فيروس الكبد ج، وذلك للأسباب الآتية:
فرص تحول التهاب الكبد الفيروسي لالتهاب مزمن ترتفع عند الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ج، والتهاب الكبد المزمن عمومًا قد يكون أكثر خطورة من التهاب الكبد الحاد.
معدلات الوفاة جراء مضاعفات التهاب الكبد الفيروسي ج تتراوح ما بين 1 – 5%، وأعداد الوفيات المسجلة جراء مضاعفات هذا الالتهاب أعلى من تلك المرتبطة بالتهاب الكبد ب.

تشخيص التهاب الكبد الوبائي من النوع B

لا يمكن تشخيص التهاب الكبد الوبائي من النوع B إلا عن طريق فحوصات دم خاصة. يوصى أن يجري فحوصات الدم هذه كل من ينتمي لإحدى المجموعات التالية:
-الأشخاص الذين قاموا بمعاشرة جنسية مع شخص حامل للفيروس.
-الأشخاص الذين قاموا بمعاشرة جنسية مع اشخاص عديدين.
-الأشخاص المصابون بأمراض أخرى تنتقل عن طريق المعاشرة -الجنسية.
الرجال الذين يقومون بمعاشرة جنسية مع رجال آخرين.
-الأشخاص الذين يشاركون في الإبر أو في أجهزة حقن أخرى مع أشخاص آخرين.
-الأشخاص الذين يعيشون مع شخص آخر مصاب بالتهاب الكبد الوبائي من النوع B في نفس البيت.
-الأشخاص الذين يكونون عرضة لملامسة الدم في نطاق عملهم (مثل الطاقم الطبي، فرق الإنقاذ، رجال الشرطة والخ).
-المرضى المتعالجين بغسيل الكلى (الدياليزا).
-أطفال وُلدوا لأمهات مصابة.



186 Views