أسباب قصر القامة عند البنات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:54
أسباب قصر القامة عند البنات


أسباب قصر القامة عند البنات كما سنتحدث كذلك عن أسباب قصر القامة عند البنات وعلاج قصر القامة الوراثي وقصر القامة يبدأ من كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب قصر القامة عند البنات

1-قصور الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى نقص هرمون النمو.
2-وجود ورم في الغدة النخامية.
3-الإصابة في الرأس أثناء الطفولة إلى انخفاض النمو.
4-أمراض الروماتيزم كالتهاب المفاصل، وقد يحدث هذا بسبب المرض أو نتيجة لعلاج الجلوكورتيكويد الذي يمكن أن يؤثر على إفراز هرمون النمو.
5- أمراض الرئتين والقلب والكلى والكبد والجهاز الهضمي.
6- الأمراض التي تؤثر على إنتاج الكولاجين والبروتينات الأخرى. بعض الأمراض المزمنة كالاضطرابات الهضمية وغيرها من الاضطرابات الالتهابية.
7-سوء التغذية بسبب المرض أو نقص المواد الغذائية.

علاج قصر القامة الوراثي

1-علاج قصر القامة يختلف حسب السبب، إذ يجب أن يطمئن الأهل في حال كان قصر القامة غير مرضي كالوراثي أو البنيوي، مبيناً أن القصر الوراثي ليس له علاج، أما لو كان قصر القامة ناتجا(عن الأمراض المزمنة أو سوء التغذية فيستحسن علاج الأمراض وتحسين تغذية الطفل، وهناك حالات خاصة يمكن فيها استخدام إبر هرمون النمو حسب توصية الطبيب المعالج، ومن أمثلة تلك الحالات: نقص هرمون النمو، قصر القامة بسبب الفشل الكلوي، أو بسبب الإصابة بمتلازمة تيرنر.
2-عند تقييم حالة الطفل قصير القامة في العيادة، يجب أولاً معرفة السيرة الذاتية للطفل منذ ولادته، طوله ووزنه عند الولادة وإذا أعطي أي أدوية كالكورتيزون، أو يعاني من أمراض مزمنة أو أمراض في الغدد الصماء، ثم يجب فحص الطفل فحصاً شاملاً ومعرفة طوله ووزنه ووضعه على منحنى النمو، ويتم قياس طوله، فخلال أول سنتين يؤخذ الطول عن طريق الاستلقاء على مسطرة خاصة، وبعد السنتين يتم القياس بوضعية الوقوف، وبعد ذلك يتم قياس تسارع النمو في كل زيارة للطبيب.
3-هناك حالات خاصة يمكن فيها استخدام إبر هرمون النمو حسب توصية الطبيب المعالج وهي: نقص هرمون النمو، قصر القامة بسبب الفشل الكلوي، أو بسبب نقص وزن الولادة، أو بسبب الإصابة بمتلازمة تيرنر، ويتم حقن إبر هرمون النمو تحت الجلد مرة واحدة يوميًا مع استراحة يوم في الأسبوع حسب توصية الطبيب، وهي آمنة الاستخدام بشكل عام.
4-أما قصر القامة المرضي فله عدة أسباب، ومن أهمها: سوء التغذية خصوصاً في المناطق الفقيرة، كذلك قصر القامة الهرموني، أو الإصابة بداء كوشينغ، ولكن هذه الأمراض نادرة وتشكل 10 % فقط.
5-ويمكن إعطاء كبسولات أو حقن الزنك للطفل، إذا كان لا يعاني من أي مشكلة صحية، ولا يوجد بعائلته أحد يعاني من قصر القامة، أي لا يحمل عوامل وراثية خاصة بالقصر، وعنصر الزنك هذا يقوي الغدة النخامية، ويحفزها على إفراز الكميات التي يحتاجها الجسم من الهرمونات، وينعكس ذلك على نمو العظام بصورة طبيعية.

علاج قصر القامة بالأعشاب والأطعمة

1-الشوفان:
تحتوي الحبوب الكاملة بشكل عام، ومنها الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم، كالزنك الذي يحسن تدفق الدم عبر الجسم.
2-الحليب:
يحتوي الحليب على المعادن الأساسية، والفيتامينات المهمة للنمو الجسم مثل الكالسيوم، وفيتامين أ المهمة بشكل خاص للحصول على قامة طويلة، كما يساعد تناول مشتقات الألبان على تعزيز هذه الفائدة أيضاً.
3-اللفت:
يمكن أن يساعد اللفت على تحفيز الجسم على إطلاق هرمون النمو خلال سنوات البلوغ، مما يمكن أن يساعد على زيادة طول القامة، ولكن تحتاج هذه الفوائد للفت إلى المزيد من الأبحاث لإثباتها.
4-الاشواغاندا:
تعرف الاشواغاندا بالجينسينغ الهندي، وتحتوي على العديد من المعادن التي يمكن أن تساعد على نمو الهيكل العظمي بشكل صحي، وتزيد كثافة العظام مما يساعد في الحصول على طول قامة طبيعي، ولكن لا تزال هذه الفوائد للاشواغاندا بحاجة إلى المزيد من الدراسات.
5-البيض:
يعد البيض من المصادر الغنية بالبروتينات التي تعد اللبنة الأساسية في بناء معظم خلايا الجسم خاصة خلايا العضلات، مما يمكن أن يزيد من طول القامة.
6-الفاصولياء، والبازلاء، والفستق السوداني:
تعد هذه الأطعمة من المصادر الغنية بالمغذيات الأساسية مثل البروتينات التي تساعد على بناء العضلات، ونمو الجسم.
7-السبانخ:
يحتوي السبانخ على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يحسن إنتاج خلايا العضلات، ويزيد كثافة العظام، من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تزود الجسم بالأكسجين الضروري للنمو.

قصر القامة يبدأ من

بعض الأحيان باعتباره طول قامة البالغين الأقل من (135 سم).
يمكن حدوث القزامة من قِبل أكثر من 300 حالة طبية مختلفة، تختلف هذه الأعراض والخصائص بين الأقزام اختلافاً كبيراً. يتميز القزم غير المتناسق بكون جانب واحد أو أكثر من أجزاء الجسم كبيرة أو صغيرة نسبياً بالمقارنة مع تلك الخاصة بشخص بالغ متوسط الحجم، مع ظهور اختلافات في النمو في مناطق محددة.
في حالات القزم المتناسق، يتناسب الجسم بشكل طبيعي، ولكنه صغير بشكل غير عادي.



322 Views