أسباب قصر القامة عند المراهقين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 2:21
أسباب قصر القامة عند المراهقين


أسباب قصر القامة عند المراهقين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج نقص هرمون النمو عند المراهقين وأسباب قصر القامة عند البنات والختام متى يتوقف الإنسان عن الطول تابعوا السطور القادمة.

أسباب قصر القامة عند المراهقين

-متلازمة كوشينغ:
ترتبط متلازمة كوشينغ و كما يُطلَق عليها أحياناً فرط كورتيزول الدَّم بتعرُّض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول لفترة طويلة، والتي قد تحدث نتيجة تناول أدوية الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم أو بسبب إنتاج الجسم كمِّية أكبر من الكورتيزول من تلقاء نفسه، ومن أعراض متلازمة كوشينغ الأوَّلية لدى المراهقين قصر القامة مع الاستمرار في اكتساب الوزن.
-سوء التغذية:
ينتج سوء التغذية بسبب عدم الحصول على كمِّية الغذاء الكافية أو بسبب بعض الأمراض الجهازيَّة التي تؤثِّر في حصول الجسم على احتياجاته من الغذاء، أو تزيد من احتياجه للطاقة، أو تتعارض مع القدرة على امتصاص الطعام، هذا إلى جانب أنَّ البعض قد يفرض قيوداً ذاتية على الطعام خوفاً من السمنة، وفي نهاية المطاف يُسبِّب سوء التغذية المتواصل قصر القامة ويمنع الأطفال من إكمال نموِّهم بشكل تام، ومن الجدير بالذكر أنَّ سوء التغذية هو السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل النموِّ على مستوى العالم، ولذلك يُنصَح بالحصول على الغذاء الصحِّي المتوازن للوقاية منه وعلاجه، كما تُعدُّ السمة المميِّزة لنقص التغذية هي الوزن المنخفض نسبة للطول.
-نقص هرمون النموِّ:
إنَّ هرمون النموِّ هو بروتين تنتجه الغدَّة النخاميَّة المتواجدة بالقرب من قاعدة الدماغ وترتبط بمنطقة تحت المهاد والتي بدورها تُنظِّم عمل الغدَّة النخاميَّة، وبالتالي فإنَّ أيَّ تلف قد يصيب منطقة تحت المهاد أو الغدَّة النخاميَّة يؤثِّر بدوره في إنتاج هرمون النموِّ، وينتج عن نقص هرمون النموِّ في العادة بطء في النموِّ بشكل غير طبيعي مع قصر في القامة بنسب طبيعيَّة.
– قصور الغدَّة الدرقيَّة:
تلعب هرمونات الغدَّة الدرقيَّة دوراً مهماً في النموِّ الطبيعي للعظام وتنظيم كُلٍّ من الوزن ومستويات الطاقة، ودرجة الحرارة الداخلية، ونموِّ الجلد والشعر والأظافر وغيرها، وبالتالي يُسبِّب نقص إفراز هرمونات الغدَّة الدرقيَّة الناتج عن قصور الغدَّة الدرقيَّة قصر القامة.
-الحالات الوراثية:
إن الأطفال المصابون بمتلازمة داون، أو متلازمة تيرنر، أو متلازمة نونان قد يكونون أقصر مع غيرهم من الأطفال، كما يميل المصابون بمتلازمة مارفان إلى أن يكونوا أطول من غيرهم.

علاج نقص هرمون النمو عند المراهقين

-يعدّ العلاج بهرمون النموّ البديل أكثر الطرق العلاجية شيوعًا في حالات نقص هرمون النموّ عند كلٍ من الأطفال والبالغين، ويشار إلى أن هرمون النمو البديل الذي يتوفر على هيئة حقن يهدف بشكلٍ عام إلى التخلص من الأعراض المرافقة لنقص هرمون النمو، وتحسين الصحة لدى هؤلاء الأفراد، وبناءً على ذلك فقد لوحظ وجود تحسن كبير في الأعراض لدى العديد منهم؛ كتحسّن وزيادة كثافة العظام، وزيادة القدرة على ممارسة التمارين الرياضية، وتحسن جودة الحياة لديهم.
-وتؤخذ حقن هرمون النموّ بشكلٍ يومي عادةً؛ إذ إنّ العلاج يكون أكثر فعاليةً في هذه الحالة، ويتم إعطاء حقن العلاج في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، وبالتحديد في دهون أسفل البطن، أو الفخذين، أو الأرداف، أو الجزء الخلفي من الذراعين، كما يستطيع المريض أن يأخذ الحقن بنفسه وذلك بطريقة مشابهة لأخذ الإبر والحقن المستخدمة عند مرضى السكري، علمًا أن العلاج أصبح متوفرًا في الآونة الأخيرة على هيئة أجهزة حقنٍ سهلة.

أسباب قصر القامة عند البنات

يعتمد النمو على مجموعة معقدة ومتداخلة من العوامل، منها التركيب الجيني والتغذية والتأثيرات الهرمونية، فيمكن أن يحدث قصر القامة في العائلات بصورة متوارثة أو يمكن أن ينتج عن نقص هرموني أو تغير جيني، ويعد السبب الأكثر شيوعًا لقصر القامة عند البنات وغيرهن هو وجود آباء يقل طولهم عن المتوسط، أي ولادة طفل قصير القامة لأب وأم قصيرين، ولكن حوالي 5 بالمائة من الأطفال الذين يعانون من قصر القامة لديهم حالة طبية مرضية، ويعد الآتي أهم أسباب قصر القامة:
– سوء التغذية بسبب المرض أو نقص المواد الغذائية. قصور الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى نقص هرمون النمو. وجود ورم في الغدة النخامية.
-أمراض الرئتين والقلب والكلى والكبد والجهاز الهضمي. الأمراض التي تؤثر على إنتاج الكولاجين والبروتينات الأخرى. بعض الأمراض المزمنة كالاضطرابات الهضمية وغيرها من الاضطرابات الالتهابية.
-الإصابة في الرأس أثناء الطفولة إلى انخفاض النمو.
-أمراض الروماتيزم كالتهاب المفاصل، وقد يحدث هذا بسبب المرض أو نتيجة لعلاج الجلوكورتيكويد الذي يمكن أن يؤثر على إفراز هرمون النمو.

متى يتوقف الإنسان عن الطول

يبدي بعض الأشخاص اهتمامًا حول معرفة متى يتوقف الإنسان عن الطول وإن إجابة التساؤلات حول متى يتوقف الإنسان عن الطول تعتمد على جنسه كما الاتي:
-توقف الطول عند الذكور
يرتبط العمر الذي يتوقف فيه الذكور عن النمو كثيرًا على السن الذي يبدأ فيه البلوغ، وعادةً ما يكون أسرع معدل نمو لديهم هو خلال عام إلى عامين من بعد بدء البلوغ ويتوقف معظم الذكور عن الطول في عمر 16 عامًا، وعادة ما يصلون إلى النمو الكامل بحلول عمر 18 عامًا.
-توقف الطول عند الإناث
يعتمد العمر الذي يتوقف فيه طول الأنثى عن النمو على وقت بدء البلوغ لديها، حيث تتوقف الفتيات عادةً عن النمو ويصلن إلى اخر طول لهن بعد عامين إلى عامين ونصف فقط من بعد الدورة الشهرية الأولى وغالبًا ما تصل الإناث للطول النهائي في عمر 14 أو 15 عامًا، فبمجرد أن يبدأ الحيض لدى الفتيات عادة ما يكسبن حوالي 2.5 إلى 5 سنتيميترات إضافية، وبعد ذلك يثبت طول الإناث تقريبًا.



352 Views