أسباب مرض الصدفية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 1:05
أسباب مرض الصدفية


أسباب مرض الصدفية، ومرض الصدفية بالصور، وهل مرض الصدفية معدي، وأعراض مرض الصدفية، وهل الصدفية مرض خطير، وعلاج مرض الصدفية، ونصائح للتعايش مع مرض الصدفية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

أسباب مرض الصدفية

لا يوجد سبب دقيق لمرض الصدفية، ولكن يعتقد بأن ظهوره مرتبط بالعديد من العوامل، مثل خلل في الجهاز المناعي الذي يسبّب الالتهاب، مما يؤدّي إلى تكوّن خلايا جلديّة جديدة بسرعة كبيرة، وتشمل العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الصدفية ما يلي:
1. إصابات الجلد مثل الجروح أو حروق الشمس الشديدة.
2. العوامل الوراثية، حيث إنه في حال إصابة أحد أو كلا الأبوين بمرض الصدفية فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالمرض لدى الأبناء.
3. الضغوطات النفسية.
4. الطقس، خصوصاً البرد والجفاف.
5. التدخين وشرب الكحول المفرط.
6. الإصابة بعدوى بكتيرية.
7. استهلاك بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية ضغط الدم، والدواء المضاد للملاريا.

مرض الصدفية بالصور


الصدفية مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس، وتُعد الصدفية مرضًا شائعًا طويل الأمد (مزمن) ولا علاج له. ويمر هذا المرض عبر دورات متفاوتة، حيث يحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم يهدأ لفترة أو يدخل في فترة سكون. كما تتوفر علاجات لمساعدتك على التحكم في الأعراض، ويمكنك دمج عادات نمط الحياة واستراتيجيات التأقلم لمساعدتك على التعايش مع الصدفية بشكل أفضل.

هل مرض الصدفية معدي

كلا داء الصدفية ليس مرضًا معديًا على الإطلاق، حيث أنه لا ينتقل من شخص إلى آخر بأي وسيلة كانت، سواء إن كانت عن طريق اللمس، أو اللُعاب، أو عن طريق الدم، أو ممارسة الجنس، أو غيرها من وسائل انتقال العدوى، بالإضافة إلى أنه لا يعدي مناطق أخرى في الجسم لدى الشخص المصاب نفسه، بل قد ينتشر نتيجة عوامل جينية أو عوامل متعلقة بسلامة الجهاز المناعي، ومن الجدير بالذكر أن مرض الصدفية لا يصنف من الأمراض المعدية كونه لا يحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، بل يعتقد أنه أحد الأمراض الناتجة عن خلل في جهاز المناعة.

أعراض مرض الصدفية

1. البقع الحمراء المتناثرة على الجلد، المغطاة بطبقات من القشور السميكة فضية اللون.
2. الإصابة بجفاف الجلد بنسبة كبيرة، والذي يصل في بعض الأحيان إلى النزيف.
3. الإصابة بالحكة في الجلد، والشعور بالحرقان والألم في المنطقة.
4. تقوس الأظافر، وسماكتها بنسبة كبيرة.
5. الإصابة بآلام المفاصل، وانتفاخها.

هل الصدفية مرض خطير

نعم يعتبر الصدفية مرض خطير، حيث إن مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، المسبب الأول للوفاة على مستوى العالم، نظراً لدورها في حدوث التهابات الشرايين، وكما أن المرضى يكونون عرضة لحدوث الوفاة ما لم يتم السيطرة على أعراض المرض، وأكدت الدراسة أن علاج أعراض الصدفية سيحمى كثيراً من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.

علاج مرض الصدفية

1. العلاجات الموضعية
يوجد كريمات ومراهم للدهن على الجلد معدّة للاستعمال الذاتي وفعالة في معالجة الحالات الخفيفة حتى المتوسطة من الصدفية، في الحالات الأكثر حدّة من الصدفية يتم دمج العلاج بالكريمات مع الأدوية الفموية أو مع العلاج بالضوء، وتشمل مستحضرات العلاج الموضعي للصدفية: كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) للعلاج الموضعي، ونظائر فيتامين د، وأَنثرالين (Anthralin)، ورتينويد (Retinoid)، ومثبطات كالسينيورين (Calcineurin)، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وكريمات للترطيب.
2. أدوية فموية
في الحالات الحادة من الصدفية أو في الحالات التي لا تجدي فيها أنواع أخرى من العلاجات نفعًا قد يصف الطبيب أدوية فمويّة عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن وتشمل: رتينويد، وسيكلوسبورين (Cyclosporin)، وميثوتريكسات (Methotrexate)، وأدوية تؤثر على عمل جهاز المناعة.
3. العلاج بالضوء (Phototherapy)
كما يوحي اسم هذا النوع من علاج الصدفية يتم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية سواء الطبيعية أو الصناعيو، والوسيلة الأبسط والأسهل للعلاج بالضوء هي بتعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية بشكل معتدل، وثمة طرق أخرى من المعالجة بالضوء تشمل استخدام الأشعة فوق البنفسجية كعلاج وحيد أو بالدمج مع علاج الصدفية بالأدوية، تشمل أبرز العلاجات: أشعة الشمس، والمعالجة بالضوء، والمعالجة بالأشعة فوق البنفسجية ب الخفيفة بمدى ضيق من الترددات، العلاج الكيميائي الضوئي، وليزر إكسيمر (Excimer laser)، وعلاج ضوئي مدمج.

نصائح للتعايش مع مرض الصدفية

ينصح باتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع مرض الصدفية، علماً أنه لا يوجد إجراءات وقائية تمنع الإصابة بالصدفية:
1. الالتزام بالاستحمام يومياً، حيث أن الاستحمام يساعد على تقليل حدة أعراض الصدفية، لكن دون محاولة فرك المنطقة المصابة بشدة.
2. مراعاة أخذ حمام بالشوفان لتخفيف شدة الأعراض، وذلك بخلط كوب من دقيق الشوفان في حوض من الماء الدافئ.
3. الحرص على خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد.
4. المحافظة على نظافة ورطوبة البشرة، وتجنب مهيجات الصدفية.
5. مراعاة التعرض لأشعة الشمس بقدر كاف، والحرص على عدم الإصابة بحرقة الشمس.
6. الابتعاد عن عوامل التوتر والقلق.
7. الحرص على تناول أطعمة غنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين د، وفيتامين أ.
8. الالتزام بتناول طعام صحي وسليم ومتوازن، وهذا يشمل تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، والحبوب الكاملة، والخضروات، والحد من الأطعمة التي تزيد الالتهاب، مثل السكريات، ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة.
9. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



314 Views