أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:16
أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء


أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء سوف نتحدث كذلك عن متى يكون ألم الظهر خطيرة عند النساء؟ وكيف تتخلص من وجع أسفل الظهر؟ والم أسفل الظهر عند النساء هل يدل على الحمل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء

1-تلف المفصل المسطح
المفاصل التي تربط الفقرات الخمس التي تشكل أسفل ظهرك، والتي تسمى المفاصل المسطحة، وتتعرض لأحمال كبيرة من قوة الضغط والإجهاد. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي انهيار الغضروف في مفاصل الوجاهة إلى آلام أسفل الظهر.
سواء كان ذلك بسبب سوء التموضع أو الإفراط في الاستخدام المتكرر، فإن تلف المفاصل غالباً ما يكون ناتجاً عن هشاشة العظام ويمكن أن يؤدي إلى التهاب وتيبس وتشنج عضلي وألم، بحسب د. بالمر. بالإضافة إلى ذلك، عندما يصطدم ضرر بمفصل وجهي عصب قريب، يمكن أن يؤدي إلى عرق النسا.
2-تضيق العمود الفقري
يحدث تضيق العمود الفقري القطني عندما تضيق القناة الشوكية في أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب القريبة. يمكن أن يحدث بسبب تكوين نتوءات عظمية، أو سماكة أربطة قريبة أو تنكس القرص أو المفصل القطني.
“عندما تصبح جذور الأعصاب مضغوطة، يمكن أن تكون مؤلمة جداً.” يقول د. بالمر. وتضيق العمود الفقري لا يسبب فقط آلام أسفل الظهر، بل يمكن أن يؤدي إلى عرق النسا، وهو ألم ينتشر إلى أسفل الأطراف السفلية.
3-القرص الغضروفي
يتكون العمود الفقري الصدري والقطني للبالغين من حوالي 17 عظمة (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض. بين كل مجموعة من الفقرات يوجد قرص مبطّن يساعد على امتصاص الضغط الواقع على هذه العظام “. كما يقول د. بالمر.
يتكون كل قرص من قشرة خارجية وهلام داخلي.
يحدث القرص القطني المنفتق عندما ينزلق الهلام الداخلي لأحد الأقراص الخمسة في العمود الفقري القطني أو يسحق خلف القشرة الخارجية، مما يسمح لهذا الهلام الداخلي بالضغط على الأعصاب المحيطة – مما يسبب الألم.
يمكن أن يكون هذا الانزلاق بسبب الصدمة أو التآكل التدريجي المرتبط بالعمر.
4-كسر انضغاطي
يحدث كسر انضغاطي في العمود الفقري عندما تنهار إحدى فقرات العمود الفقري القطني بشكل أساسي على نفسها. غالباً ما يكون هذا بسبب هشاشة العظام، ولكن يمكن أيضاً أن يكون نتيجة الصدمة، كما يقول د. بالمر.
يمكن أن يسبب هذا الانهيار ألماً شديداً، وغالباً ما يعاني الأفراد الذين يعانون من كسر انضغاطي أسفل الظهر من ألم مفاجئ وحركة محدودة للعمود الفقري.
5-انزلاق الفقرات
إذا انزلقت إحدى الفقرات القطنية إلى الأمام – فوق الجزء العلوي من الفقرة أدناه – فإنها تضع الكثير من القوة الانضغاطية على القرص القطني الذي يفصل بين الفقرتين. عندما يتدهور القرص القطني، يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر.
بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تسطيح القرص القطني من هذه القوة، فقد يؤدي ذلك إلى ضغط العصب وعرق النسا.
أحد أكثر أنواع الانزلاق الفقاري شيوعاً، وهو الانزلاق الفقاري البرقي، ينتج عن كسر في قطعة صغيرة من العظم، تسمى الجزء بين المفصل، توجد بجوار المفصل الوجهي. غالباً ما يحدث الكسر عندما يكون الشخص صغيراً، على الرغم من أن الألم لا يشعر به إلا في وقت لاحق من الحياة، كما يقول د. بالمر. يمكن أن ينتج الانزلاق الفقاري أيضاً عن أسباب تنكسية أو خلقية.
6-الجنف
يحتوي عمودك الفقري على انحناء طبيعي، والذي يأخذ شكل “S” عند النظر إليه من الجانب – مع انحناء الظهر العلوي للخلف وتقويس أسفل الظهر للأمام. إذا كان عمودك الفقري ينحني بشكل جانبي عند النظر إليه من الخلف، فإنه يسمى الجنف – وهو تشوه في العمود الفقري يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر.
يحذر د. بالمر قائلا، “عندما يأخذ العمود الفقري انحناء غير صحيح، فإنه يجعل انحلال المفاصل القطنية والأقراص أكثر احتمالا”. بالمر. في معظم الحالات، لا يتطلب الجنف علاجاً، لكن الانحناء الشديد يمكن أن يؤدي إلى ضغط كبير على أسفل الظهر ويؤدي إلى الألم.

متى يكون ألم الظهر خطيرة عند النساء؟

تواصَل مع طبيبك عند الشعور بآلام الظهر في الحالات التالية: استمرار الألم لمدة أطول من بضعة أسابيع إذا كانت الآلام شديدة ولا تختفي مع الراحة انتشار الآلام بإحدى الساقين أو الساقين معًا، وخاصة إذا كان الألم يمتد إلى أسفل الركبة.

كيف تتخلص من وجع أسفل الظهر؟

1-تمارين المشي
أثبتت الأبحاث أن التمارين الهوائية منخفضة الشدة كالمشي تساعد على التخفيف من ألم أسفل الظهر. ويتميز المشي تحديداً ببساطته ومجانيته وسهولة إدخاله ضمن البرنامج اليومي، حيث يمكن ذلك مثلاً من خلال الذهاب إلى العمل أو التسوق سيراً على الأقدام. ويساعد المشي على تقوية العضلات التي تحافظ على الجسم بوضعية الانتصاب، كما أنه يُعزز من استقرار العمود الفقري.
2-استرجع متعة الحركة
إذا كنت تعاني حالياً من ألم الظهر، فأنت لست وحيداً، إذ إنه يُعد من أكثر أنواع الألم الجسدي شيوعاً. وعندما يُعاني الشخص من الألم، فمن الطبيعي أن يتجنب الحركة الزائدة، لأنها تكون مؤلمة للغاية!
ولهذا، فمن الضروري اكتشاف الطرق التي من شأنها أن تخفف الألم، لتساعدك على أن تعيش حياتك بكامل تفاصيلها من جديد. وعلى هذا الصعيد، يُعد النشاط البدني اليومي من أفضل الطرق لتدبير الألم والوقاية ومنه، حتى وإن شعرت ببعض الانزعاج في البداية، فإن النتيجة تستحق المثابرة، لأن الحركة تُساعد على الوقاية من التيبّس، وتحافظ على القوة العضلية وتُساعد في عملية الشفاء،
خاصةً وأنه يمكنك التخلص من ألم الظهر من خلال بعض التمارين والنشاطات الخفيفة. المهم أن تسيطر على الألم ولا تتوقف حتى تسترجع متعة الحركة!
3-خذ استراحة
يؤدي الجلوس لفترات طويلة متواصلة، كما هو الحال في بعض المهن، إلى زيادة الضغط على العمود الفقري السفلي (أي القطني)، ما يؤدي إلى ألم الظهر. ولذا فمن الضروري أخذ استراحات دورية، يقوم فيها الشخص بالوقوف والمشي قليلاً، للتقليل من الألم الناجم عن الجلوس.
4-التمدد
نظراً لأن عمودنا الفقري مصمم للحركة، فإن قلتها قد تؤدي إلى مفاقمة الألم. ولذا، يمكنك أن تجرب بعض تمارين التمدد البسيطة للظهر، ما يساعد على تخفيف الألم وتحسين الحركة. لا تنسَ أن تتحرك ببطء، ولا تجبر جسمك على أداء حركة تمدد مؤلمة. واحرص أيضاً على استخدام سطح مستوٍ ومستقر لإجراء تمارين التمدد.

الم أسفل الظهر عند النساء هل يدل على الحمل؟

يمكن أن تعاني العديد من النساء من ألم شديد أسفل الظهر قبل موعد الدورة الشهرية، هذا الألم يمكن أن يكون بسبب حدوث الحمل حيث أن من أعراض الحمل (المبكرة) في الأشهر الأولى هو ألم أسفل الظهر، وفي هذه الحالة ينصح بإجراء فحص حمل عن طريق الدم للتأكد.



78 Views