أسباب وعوامل الأعاصير

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:11
أسباب وعوامل الأعاصير


أسباب وعوامل الأعاصير كما سنتحدث كذلك عن أسباب وعوامل الأعاصير وأنواع الأعاصير و أضرار الإعصار وفوائد الأعاصير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب وعوامل الأعاصير

اسباب الاعاصير : تزداد مخاطر الاعاصير عندما يرتفع سطح البحر عن مستواه العادي بمقدار خمسة امتار اضافة الى زيادة سرعة الرياح بمقدار 300 كيلوا متر في الساعة وعندما تمر الاعاصير فوق مياه المحيطات فان سرعة دوران امواج الاعصار تزداد الى ضعف سرعة دوران الرياح مسببة حدوث امواج عالية قد يصل قطر الاعصار الى 35 كيلوا متر مربع بالقرب من السواحل ومن امثلتها اعصار تسونامي ، وكذلك اعصار شمال غرب المحيط الهادي في عام 1978م
أما عن عوامل الأعاصير هي:
1-في البداية، يجب أن تكون مياه المحيط أكثر دفئاً من 26.5 درجة مئوية (81 درجة فهرنهايت). الحرارة والرطوبة الناتجة عن مياه المحيط الدافئة هي مصدر الطاقة الأساسي للأعاصير. تضعف الأعاصير بسرعة عندما تنتقل على اليابسة أو عبر مياه المحيطات الباردة (مواقع فيها حرارة و / أو رطوبة غير كافية).
2-كما يعد قص الرياح العمودي (رياح القص العمودية) في بيئة الإعصار المداري أمراً مهماً أيضاً و يتم تعريف قص الرياح على أنه مقدار التغير في اتجاه الرياح أو سرعتها مع الارتفاع المتزايد.
3-الرطوبة النسبية العالية في التروبوسفير السفلي والمتوسط أيضاً مهمة لتشكيل الأعاصير المدارية. هذه الرطوبة العالية تقلل من كمية التبخر في السحب وتزيد من الحرارة الكامنة المنبعثة لأن هناك المزيد من الهطول. تركيز الحرارة الكامنة أمر بالغ الأهمية للنظام.

أنواع الأعاصير

1-الأعاصير الضعيفة
على الرغم من أن من 60-70% من الأعاصير تقع في هذه الفئة، إلا أنها تسهم بأقل من 5% من نسبة الوفيات بسبب الأعاصير، وعادةً ما يكون لها دوامة واحدة تشبه المخروط الممدود مفتوح للأعلى، ولا تبتعد هذه الأعاصير كثيرًا عن منطقة تكونها.
2-الأعاصير العنيفة
فقط عدد قليل جدًا من الأعاصير حوالي 2% منها تنتمي لهذا النوع ومع ذلك فإنها تساهم بسبة 65% من عدد الوفيات بسبب الأعاصير، وفي كثير من الحالات يكون للإعصار العنيف نواة عريضة يبلغ قطرها نصف كيلو متر أو أكثر، وقد يحتوي أحيانًا على عمودين أو أكثر من الدوامات الهوائية الدوارة، وتدور هذه الدوامات حول نفسها وفي نفس الوقت تدور حول مركز الأعمدة المشترك فيما بينها، وغالبًا ما تُحدث هذه الدوامات دمارًا هائلًا لكن ضمن نطاق صغير على طول مسار الإعصار، وتحدث أسرع رياح سطحية معروفة حول أطراف الدوامات الثانوية.
3-الأعاصير المائية
تتشكل هذه الأعاصير من أساس السحب الركامية فوق المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، لديها رياح ضعيفة نسبيًا، وعادةً ما تسير ببطء شديد، وهي تحدث بشكل شائع في فلوريدا وفي البحر الأدرياتيكي الشمالي، ويوجد منها أنواع مختلفة منها القوي ومنها الضعيف، وبشكل عام فإنه وفي إحصائيات الإعصار الرسمية لا يتم أخذها بعين الاعتبار إلا إذا أثرت على اليابسة.
4-الأعاصير القوية
حوالي 35% من جميع الأعاصير في فئة الأعاصير القوية، وهي تساهم بنسبة 30% من الوفيات بسبب الأعاصير، ويكون لديها دوامة رأسية واسعة، وفي بعض الأحيان يمكن رؤية دوامات الشفط داخل قلب الإعصار عند نقطة ملامسته للأرض، وتسجل هذه النقطة أعلى سرعة للرياح، وتكون بعواصف رعدية.

أضرار الإعصار

1-الرياح داخل الأعاصير السفر في أكثر من 310 ميلا في الساعة. يمكن لأعاصير ضعيفة حتى سحب القوباء 2-المنطقية وانحياز المنازل.
3-تم دفن الناس أحياء بواسطة المنازل أو الطين الذي التقطوه ثم سقطوا بسبب إعصار.
4-الحطام:التأثير الضار الثاني للأعاصير هو في الواقع من الحطام الذي تلتقطه العاصفة.

فوائد الأعاصير

1-تجلب الأعاصير هطول الأمطار إلى المناطق، التي تحتاج إلى المياه. الأعاصير المدارية فعالة للغاية في إنتاج الأمطار، لذا يمكن أن تكون أيضًا منتهِكة فعالة الجفاف. والأعاصير المدارية تعتبر من أهم الوسائل التي تتسبب في هطول الأمطار، فهي توفر 25 بالمائة أو أكثر من الأمطار للعديد من الأماكن.
2-تكمن في الماء، ويمكن أن تضع نهاية سابقة للمد الأحمر. والتي يمكن أن تحدث على طول ساحل الخليج والساحل الغربي، يمكن للرياح أيضًا أن تضخ المياه القريبة من السطح.
3-مما يساعد على إعادة الحياة إلى المناطق، التي كان المد الأحمر موجودًا فيها.
4-أحد الإيجابيات الرئيسية للأعاصير في جميع أنحاء العالم هو توازن درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء. هذا الاختلال في درجات الحرارة سوف يكون موجوداً دائماً، بسبب اتجاه المحور القطبي لكوكبنا.
5-وذلك من خلال إعادة تطوير البنية التحتية، وقيمة العقار وظروف المعيشة في بعض المناطق وتحسينها. كما مع تحرك الأعاصير المدارية عبر المحيط، تضرب الرياح والأمواج محتويات الماء. هذا الاختلاط يكسر البقع من البكتيريا التي
6-يتلقى خط الاستواء المزيد من الطاقة الشمسية، والتي يطلق عليها اسم “التشوه” أكثر من أي خط عرض آخر على متوسط سنوي.
7-مما يعمل على تسخين درجة حرارة المحيط، والتي بدورها تدفئ الهواء فوقها، وتبقيها أكثر دفئًا لفترة طويلة في الخريف.
8-يمكن للرياح القوية من الإعصار أن تسهم في القطاع الزراعي على المدى الطويل، حيث تتسبب في توزيع التربة السطحية على المناطق التي تفتقر إليها.



368 Views