أسس التغذية السليمة للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 11:51 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:31
أسس التغذية السليمة للاطفال


أسس التغذية السليمة للاطفال والنظام الغذائي المتوازن للطفل وغير ذلك من المعلومات الأخرى نتعرف عليها بالمقال.

أسس التغذية السليمة للاطفال

يُقصد بها الأساسيات أو الأنظمة السليمة من وجبات الطعام الصحية، التي لابد من اتباعها بشكل جيد للطفل كي يبقى في صحة جيدة.

النظام الغذائي المتوازن للطفل

الحليب ومشتقات الألبان : لا يزال الحليب يلعب دوراً هاماً في الغذاء الصحي للاطفال؛ يمكن أن يأخذ ما يصل إلى ثلاث حصص مقدار كل منها 120 مل من الحليب، أو مجموعة من الحليب والجبن واللبن للحصول على حصصه اليومية الثلاث. يحتوي حليب النمو من أبتاجونيور على  البريبايوتكس لتقديم الدعم لطفلك الدارج من الداخل كجزء من نظام غذائي متوازن. ويحتوي على نسبة من الحديد تزيد ٤٠ ضعفاً عما هي عليه في حليب البقر، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي – الضروريان لنموه الصحي.

البريبايوتكس(المدعمات الحيوية) : تغذي البريبايوتكس البكتيريا النافعة الموجودة طبيعياً في معدة طفلك الدارج. توجد البريبايوتكس في حليب الأم، وهذا أحد أسباب اعتبار حليب الأم الأفضل بالنسبة للأطفال. لكنها توجد أيضاً في بعض الأغذية والمشروبات، مثل الموز والبندورة والهندباء وبعض أنواع حليب النمو. إن إدخال البريبايوتكس في النظام الغذائي لطفلك الدارج سيشجع مستوياتهم الحالية من البكتيريا النافعة على النمو بقوة.

أساسيات تغذية الأطفال السليمة

عليكي ان تضعي في كل وجبة للطفل على المواد الغذائية الأساسية، بحيث توفر وجبة الطفل كمية جيدة من الكربوهيدرات وبعض البروتينات. هناك العديد من الإختيارات الغذائية الصحية التي تشمل الحبوب مثل الأرز والذرة والقمح والشوفان والبقول مثل العدس والفاصوليا والشعير والجذور النشوية مثل البطاطا.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يجب أن يتناول الأطفال البروتين الذي يساهم كثيراً في نموهم الصحي. يمكنك الاعتماد على البروتين الآتي من اللحوم والأسماك ولكن بإعتدال لأنه يتداخل مع مستويات الكوليسترول في الدم. فهو يوفر البروتينات ذات النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعد على تعزيز العضلات والجهاز المناعي لكن اللحوم والأسماك هي دسمة وتحتوي على الكوليسترول السيء. لذلك يجب أت تعتمدي في أكثر الأوقات على البروتين النباتي الموجود في البقولات، والبروكولي، والعدس والكينوا والشوفان مثلاً.

تناول البقوليات بأنواعها

يجب الحرص على يأكل الطفل البقوليات كل يوم. هذه الأطعمة مع البروتينات لازمة لتطوير وإصلاح الجسم وبناء عضلات قوية فهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف كما تساعد على الحفاظ على نشاط الجهاز المناعي. تشمل البقوليات الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني بما في ذلك زبدة الفول السوداني وفول الصويا. تعد البقوليات مصدر بروتين أرخص من الأطعمة الحيوانية، مثل لحوم البقر والدجاج، ينبغي أن تؤكل كل يوم، إذا كان ذلك ممكناً.

الحبوب الكاملة الغير مكررة

توفر المواد الغذائية غير المكررة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والشعير والبطاطا طاقة أكثر استدامة لفترة أطول من الزمن وهي أيضاً مصدر جيد للبروتين ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. أما الأطعمة المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض تحتوي على نسبة أقل بكثير من المغذيات والألياف.

إرشادات للأم عند تغذية الطفل في سن الروضة:-

  1. زيادة الوزن ليست دليلاً على الصحة والسمنة في هذا العمر دمار لصحته مستقبلاً ، لهذا يجب الحرص على ضبط الوزن بتجنب العادات التي تجعله يأكل بلا شعور، يجب تجنب مشاهدته التلفزيون أثناء تناول الطعام، ومهم ترغيبه في تناول الفواكه والخضروات بعرضها بطريقة محببة له .
  2. تقديم الطعام للطفل على أنه مكافأة أو هدية على إنجازه لعمل ما، كأن يقال للطفل لو أنهيت أكل الخضار سأحضر لك الحلوى التي تحبها.
  3. الحرص على غسل أطعمة الطفل جيداً قبل طهيها.
  4. عدم الخوف من المغامرة وتقديم أطعمة جديدة للطفل غير المعتاد عليها.
  5. تزيين الأطعمة المقدمة للطفل، وتغيير شكلها، فالتنويع والتزيين في شكل الأطعمة يسمح بشكل كبير في جذب اهتمام الطفل، مما يساعد الطفل يحصل على التغذية السليمة.
  6. محاولة تجميع أفراد الأسرة أثناء تناول الطفل للطعام ، فهذا يشجع الطفل على تناول الطعام –خصوصا- الأطعمة التي لا يحبها، حينما يشاهد أخوته وأسرته تأكلها.
  7. تشجيع الأم المتواصل للطفل على تناول الطعام.

بعض النصائح للتغذية السليمة

  1. احرصي على تقديم بدائل صحية للحلويات والعصائرفي  الـ «لانش بوكس» كالفشار، المكسرات، الفاكهة الطازجة والفاكهة المجففة، الخضار المقطع، رقائق البطاطس المعدة في المنزل، قطع من الحلوى المعدة في المنزل بين فترة وأخرى.
  2. يجب على الأهل اتباع النظام الغذائي الصحي المتنوع، للحصول على كل المغذيات الضرورية لصحة الطفل وتناول المجموعات الخمسة من خضار، نشويات، لحوم، زيوت وفاكهه.
  3. عودي طفلك على تناول وجبة الغذاء فورعودته من المنزل وينصح بتجمعكم على المائدة، فالطفل يعتبركم قدوة له، وتناول الطعام جميعاً يعزز عنده أهمية التجمع وتناول الطعام كعائلة.
  4. احرصي على تقديم وجبات خفيفة بعد العصر، مثل شرائح الخضار والفاكهة بدلاً من التشيبس والحلويات لإمداده بالفيتامينات المهمة له.
  5. تناقشي مع طفلك عن الأطعمة المفضلة له لإضافتها لـ «لانش بوكس» كي لا يعود ببقايا الوجبات إلى المنزل.
  6. الحرص على أن ينول الطفل قسطاً كافياً من النوم في الليل وأن يتناول كوباً من الحليب الدافئ قبل النوم.

نصائح  لتغذية الأطفال في سن المدرسة

تأكدي أن تكون الوجبة الغذائية تحتوي على كل العناصر الغذائية:

  1. الفاكهة: كل أنواع الفاكهة الطازجة، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الطفل للنمو السليم.
  2. الخضروات: جميع أنواع الخضار وخاصة الملونة، أخضر وأحمر وأصفر.
  3. البروتين: وخاصة بروتين البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء، أو اللحوم الحمراء أو الأسماك.
  4. الحبوب: مثل الأرز والقمح والذرة.


550 Views