أسس الزواج السعيد في الإسلام

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 يناير, 2021 7:27
أسس الزواج السعيد في الإسلام


أسس الزواج السعيد في الإسلام نصائح الزواج في الاسلام اسس اختيار الزوج في الإسلام في هذه السطور التالية.

أسس الزواج السعيد في الإسلام

قدم التنازلات:
إن أحد أهم وأكبر أسرار الزواج السعيد هو الاستعداد من قبل الطرفين لتقديم التنازلات والتضحية ولكن بالطريقة الصحيحة، أولئك الأزواج يتفهمون تماماً أن استمرار الزواج مرهون  بتقديم بعض التنازلات أحياناً حتى لو كنت على حق فمبادرة من هذا النوع ستقرب كثيراً بين الزوجين، وتلقى تقديراً كبيراً لدى الآخر، ومن المتوقع أن تمحي كل المشاكل بسرعة كبيرة.
لا للأنا:
إن الأنانية وحب الذات والتكبر على الشريك لا مكان له في الزواج الناجح فسر الأزواج السعداء هو أن تقول آسف عندما تكون على خطأ لتضع جانباً كل المشاكل بينكما مع هذا الاعتراف.
لا للعنف والإساءة:
يكاد لا يخلو أي زواج من المشاكل والخلافات بين الزوجين ويحصل كثيراً أن يغضب أحدهما وينهار تماماً أثناء الشجار ليتفوه بكلمات تهين وتجرح الطرف الآخر ويلقي عليه كامل اللوم والخطأ ولكن الأزواج الذين يرغبون بالحفاظ على علاقتهم جميلة ومميزة  لابد وأن يتبعوا هذه القاعدة الذهبية لا للإساءة اللفظية أو الجسدية مهما اشتدت المعارك.
لا للمقارنة:
يحصل أحياناً أن يشعر بعض الأزواج بالغيرة من ثنائي آخر من أصدقائهم الذين لديهم ظروف أفضل مادية وربما اجتماعية وذلك يدفعهم للبدء بالمقارنة والشعور بالنقص.
إن هذه المقارنة السخيفة ستهدد العلاقة والسعادة ولذلك لابد من ترك هذه المقارنة والرضى والقناعة بما لدينا.
المشاركة:
الزواج هو مشاركة في كل شيء وفي كل وقت، وأحد أهم ركائز الزواج السعيد هو تقاسم الأعباء والمسؤوليات في المنزل والمصروف ورعاية الأطفال والمشاركة في الرأي واتخاذ القرارات.
الاتفاق على عدم الاتفاق:
إذا كنت تتوقع أن الشريك سيوافقك على كل آرائك وسيعجبه كل ما تقترح والعكس صحيح، فأنت إذاً في ورطة حقيقية لأن هذا لا يحدث مطلقاً. فلكل شخص وجهات نظره المختلفة والشخص الذكي هو الذي يتعلم كيف يتعايش مع هذا الاختلاف ويتفهمه بدلاً من محاولة التغيير والإقناع الغير مجدية.
احترام الأسرتين:
إن الزواج وخاصةً في مجتمعاتنا ليس علاقة مقتصرة على اثنين فقط بل يتعدى ذلك إلى أسرة كل منهما فالتواصل مع العائلة أمر لا مفر منه. والأزواج الأذكياء هم الذين يعتبرون أنفسهم فرد من عائلة الشريك وينخرطون بها ويحترمون أفرادها. فإظهار الاهتمام لأسرة الشريك يترك أثراً رائعاً لديه. بينما قطع العلاقات مع أحد أفراد الأسرة سيترك أثراً حزيناً في قلب شريكك ونقطة سوداء ربما تؤدي لاحقاً إلى مضاعفات في العلاقة.
تمتع بالاختلافات:
لكل شخص رغباته واهتماماته وطبائعه الخاصة، فربما كان الزوج منطوي مندمج في عمله بينمت تتمتع الزوجة بعلاقات اجتماعية واسعة وصدقات كثيرة وهذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة بل على العكس من الرائع أن نتعلم كيف نتمتع بالاختلافات بيننا. فيأخذ كل شخص حقه ووقته في ممارسة نشاطاته التي يحب بدلاً من أن ينتج عن هذه الاختلافات العداء والمشاكل.

المشاركة في المسؤولية أهم مقومات الزواج السعيد

يجب أن يعرف كل فرد في الأسرة دوره جيدا وأن يسعى لأدائه على الوجه الأكمل وأن يتحمل كل منهم مسؤوليته تجاه الأفراد الآخرين.
وأن يقوم الزوجين بتوعية أبنائهم بأهمية التعاون والعطف والرحمة بينهم كما يجب أن يساعدوا بعضهم البعض عند الحاجة.
ويجب البعد عن الأنانية وحب الذات وعدم الانتقاد بين الأفراد في الأسرة بل على العكس نصحهم وإرشادهم ليكونوا أفضل، والرحمة عامل أساسي لجعل السعادة باقية في الأسرة.
وتتمثل الرحمة في الصبر في أوقات الغضب من الأفراد الآخرين في الأسرة والإحساس بمشاعر الشخص الغاضب وتحمله ومحاولة تهدئته بدلا من الرد عليه بقسوة أو الغضب منه.

شروط صحة الزواج

هي الشروط التي تتوقف عليها صحته، بحيث إذا وجدت يعتبر الزاوج شرعيا وهذه الشروط هي:-
– حل للرجل التزوج بالمرأة التي يريد الاقتران بها، فلا تكون محرمة عليه بأي سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد.
– الإيجاب والقبول
– الاشهاد على الزواج من شاهدين.
– موافقة الولي للقاصر فقط أما الأيم؛ فلا بد من موافقتها وإذنها لوليها لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: <<«الأيم أحق بنفسها من وليها» رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ. والأيم من لا زوج لها بكرا أو لا، فإنه ليس للولي إلا مباشرة العقد إذا رضيت، وقد جعلها أحق منه به. وفي مصر يأخذ بالمذهب الحنفي في قانون الأحوال الشخصية منذ قيام الدولة العثمانية إلى الآن. بجانب مصر هناك دول إسلامية أخرى تتبع المذهب الحنفي في أمور المعاملات التي منها الأحوال الشخصية وتشمل الميراث والزواج والطلاق…

اسس الزواج واهدافه عن الزوج فى الحياة الزوجية

– محاولة الرأي أو اثنين بدء النقاش أو لعب المدافع الشيطان
– الفخر والتحامل يجادل ضد فكرة الحب لأول وهلة ويشير إلى أن أفضل نوع من الحب يتطور ببطء.
– على الرغم من أن كلا من الزوجين لهما زواج سعيد فإن الراوي يوافق على المزيد من  أن يتزوج الرجل الذي تحب حقا.
– ما هي مشكلة إدنا مع الزواج انها تكره على ذلك حتى ولو كانت متزوجة.
– كيف حدث هذا ماذا سيكون الزواج السعيد فى هذا الوضع ممكن مضغ على هذا
– ولا ترغب إدنا في الحصول على قدر أكبر من الاستقلال وحرية الحركة في زواجها مما يتمتع به زوجها بالفعل.



744 Views