أسس الزواج في الإسلام

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2020 5:38 - آخر تحديث : 28 ديسمبر, 2022 6:01
أسس الزواج في الإسلام


أسس الزواج في الإسلام يجهل معرفتها البعض، لذلك سوف نقدم جميع المعلومات حول هذه الأسس في حيثيات المقال.

أركان الزواج

حيث لا تقوم العلاقة الا بها مظانها كتب الفقه، وأذكرها باختصار، فأركان عقد النكاح ثلاثة، هي:

  1. الركن الأول: وجود الزوجين الخاليين من الموانع التي تمنع صحة النكاح.
  2. الركن الثاني: حصول الإيجاب، وهو اللفظ الصادر من الولي أو من يقوم مقامه، بأن يقول للزوج: زوجتك فلانة أو أنكحتكها.
  3. الركن الثالث: حصول القبول، وهو اللفظ الصادر من الزوج أو من يقوم مقامه، بأن يقول: قبلت زواجها.

شروط صحة النكاح

  1. تعيين كل من الزوجين.
  2. رضى كل من الزوجين بالآخر فلا يصح الإكراه.
  3. أن يعقد على المرأة وليها.
  4. الشهادة على عقد النكاح.

أهمية التوافق والتكافؤ بين الزوجين

حيث أن التوافق والتكافؤ بين الزوجين، وهو مبدأ قائم على توافق العواطف والمحبة أو تقاربها بين الزوجين، وتوافق السن أو تقاربه بين الزوجين، وتوافق العقيدة والديانة بين الزوجين، وتكافؤ المستوى التعليمي والثقافى أو تقاربه بين الزوجين، وتقارب المستوى الاجتماعي والمادي والمعيشي بين الزوجين أو تقاربهم، وتوافق مستوى التدين أو تقاربه بين الزوجين، كل ذلك يدعم من استقرار العلاقة بين الزوج والزوجة.

ما هي فوائد الزواج

  1. طريق لكسب الحسنات. قال : (وفي بُضْع (كناية عن الجماع) أحدكم صدقة. قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: (أرأيتم، لو وضعها في حرام، أكان عليه وِزْر؟). قالوا: بلى. قال: (فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر)
  2. تقوية الصلات والمعارف من خلال المصاهرة، فلما غزا النبي محمد بني المصطلق في غزوة المريسيع، وأسر منهم خلقًا كثيرًا، تزوج السيدة جويرية بنت الحارث (رضي الله عنها) وكانت من بين الأسرى فأطلق الصحابة ما كان بأيديهم من الأسرى؛ إكرامًا للرسول وأصهاره، فكان زواجها أعظم بركة على قومها
  3. الزواج طريق شرعي لإشباع الغريزة الجنسية، بصورة يرضاها الله ورسوله، فقال : (حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجُعلتْ قرَّة عيني في الصلاة)
  4. الذي يريد الزواج يجد العون من الله، فقد قال النبي محمد : (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف)
  5. وسيلة لاستمرار الحياة، وتعمير الأرض، فالأبناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد وفاتهما، فقال : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح يدعو له)
  6. سبيل للتعاون، فالزوجة تكفي زوجها تدبير أمور المنزل، وتهيئة أسباب المعيشة، والزوج يكفيها أعباء الكسب، وتدبير شئون الحياة

أسس الزواج في الإسلام

  1. باعتباره الأساس التي تقوم عليه الأمه ومن ثم المجتمع، وقد اكد الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك في العديد من المواقف 
  2. ففي حديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم حدّد الصفة الأساسية التي يجب أن يتم اختيار المرأة على أساسها وهي التدين فقال: «تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ : لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ».
  3. وفي حديث آخر حدّد النبي صلى الله عليه وسلم أربع صفات هامة عند اختيار الزوجة وهي حسن المظهر والطاعة والبر والأمانة فقال: «خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك».

نصائح لك ايها الرجل

  1. لا تذكر إعجابك بأي امرأة أمام زوجتك أو خطيبتك؛ فذلك – إلى جانب كونه إثما ومعصية – يثير غيرة زوجتك، ويورث الشكوك في نفسها.
  2. لا ترفع صوتك عاليا في مناقشة الأمور مع زوجتك، ولا تخاطبها إلا بما تحب من الكلمات والألفاظ، وابتعد عن كل لفظ تكرهه أو يسيئ إليها.
  3. احترم أهلها بحضورهم وغيابهم ولا تمنعها من زياتهم، ولا تحرج زوجتك بأي مأخذ في أهلها. 
  4. لا تحلف بالطلاق ولا تهدد به؛ لأنه يفاقم المشاكل ويزيد في العناد، وإذا كره الزوج من زوجته أمرا سلبيا فليتذكر أموراً حسنة كثيرة قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يفرك – أي لا يبغض – مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ) رواه مسلم.
  5. 6- احذر كل ما يعكر صفو الحياة وينغص هناءها، فلا ينبغي أن يكون مجرد الكراهية سببا في الفراق، ولا عاملا من عوامل الشقاق، فقد تكره النفس ما فيه خيرها وصلاحها، فعليكم بالصبر والاحتمال لقوله تعالى: ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ) النساء/19 
  6. اسمعوا نصيحة نبيكم، وأكرموا من تخطبونها، وأحسنوا عشرة زوجاتكم وأنفقوا عليهن قال تعالى: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34، وقال صلى الله عليه وسلم: ( أَفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ ) رواه مسلم.
  7.  واتقوا الله فيهن وعاشروهن بالمعروف، فإن حسن العشرة من كمال الإيمان، كما أن حسن العشرة سبب لدوام الألفة وزيادة المحبة.

نصائح للزوجة الصالحة

واجب عليك أن تطيعي زوجك في غير معصية الله عز وجل، وأن تمتثلي أوامره، وأن تنفذي رغباته المباحة، وأن تحفظي شرفه وعرضه، وأن تلزمي بيته، قال صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا ، وَصَامَتْ شَهْرَهَا ، رواه أحمد.



956 Views