أسماء أنواع الشاي المصري

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 12:47
أسماء أنواع الشاي المصري


أسماء أنواع الشاي المصري سنتعرف عليها بالتفصيل حيث يعد الشاي مشروب المصريين المفضل الكبير والصغير يحب تناوله عرف منذ مئات الأعوام كأفضل مشروب على الإطلاق يوجد له الآن عدد كبير من الأنواع النوع الأشهر المعروف لنا كان شاي العروسة وبعد ذلك كثرت الشركات المصنعة سنتعرف معا على أسماء وأنواع الشاي المصري.

أسماء أنواع الشاي المصري

1- شاي بالنعناع : اشهر انواع الشاي المصري
2-شاي كشري الذي اشتق من وجبة الكشري المصرية اسمه، وذلك بسبب طريقة صنعه والتي تتلخص في وضع الشاي على السكر ثم صب الماء المغلي فوقهما يقدم بعدها للزبون
3-الشاي «العجمي» فهو الذي يقدم في أكواب زجاجية صغيرة،ويختلف اسمه إذا وضع في أكواب كبيرة حيث يسمى «الخمسينة» والسبب أن الكوب يملأ حتى منتصفه فقط ويكون شايا داكنا بعض الشيء حيث يتم تركيز الماء على تلقيمة الشاي.
4-شاي «الطيارة» أو «الفتلة»، وهو شاي الـ packet
5 الشاي بالياسمين .
6- الشاي «البنور» وهو الشاي العادي الذي يتم اعداده من خلال غلي الماء في البراد وعند الغليان يتم وضع «التلقيمة» يتم بعدها إنزاله من على النار وصبه في الاكواب.
7-شاي «البوستة» فهو الشاي الذي يقدم بدون سكر وهو كوب من الشاي الأحمر غير الداكن.
8-شاي باللبن : إذا كان اللبن قليلا في كوب الشاي يسمى شاي «البربري».
9- الشاي «الميزة» فيعني كوب الشاي باللبن ويتميز بكثرة اللبن فيه ..
10- الشاي (اللى على ميه بيضا) حيث يوضع الشاي اسفل السكر وتصب المياه بصورة غير مباشرة داخل الكوب حتى لا يتأثر الشاي بالاسفل .. تترك دقائق ثم تقلب.

فوائد الشاي الصحية

لا يتقصر الشاي على كونه مشروب فحسب وتوجد له فوائد صحية عديدة إليكم قائمة بها:
1- يحمي من السكتات القلبية:كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية ،حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.
2- طارد للجراثيم: مضاد للجراثيم: يظن الكثير أن الشاي مجرد مشروب رائع فقط ولكن الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة، وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا ،كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.
3- علاج مشاكل المعدة: يالها من مفاجئة هل حقا الشاي مفيد للمعدة ؟بالطبع نعمفإذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانينات (tannins) الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم ما بين (2 – 12) سنة يعانون من الإسهال الحاد غير البكتيري، أن الشاي الأسود كان له دور كبير في علاج الإسهال لديهم، وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.
4-تقليل التوتر: التوتر ما هو إلا شعور بالتشتت وعدم التركيز فقد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتزون ،كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
6- تجنب الإصابة بالسكري:وجد الأطباء أن هناك علاقة وثيقة بين الشاي ومرض السكري من نوع 2، حيث وجدت دراسة أن استهلاك ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الأسود أو القهوة يوميًا يقلل من الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 42%، وهذا ما يجعله مفيدًا كجزء من خطة النظام الغذائي لمرضى السكري.
7- ضبط ضغط الدم: من أهم ما يقدم لنا الشاي هو ضبط ضغط الدم حيث أن للشاي الأسود دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية ،ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل استراتيجيات إدارة الإجهاد.

فوائد الشاي للبشرة

1-علاج الهالات السوداء: يعاني منها الكثير وتسبب لنا الإحراج و من فوائد الشاي للبشرة أنه يعمل على علاج الهالات السوداء تحت العينين والتي تنتج عن التعب والإرهاق، ويخفف من انتفاخ العينين. في هذه الحالة ينصحك الخبراء باستخدام الشاي الأسود لأنه يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين. ضعي أكياس الشاي في الثلاجة ثمّ طبّقيها على عينيك مع الضغط بلطف للحصول على أفضل النتائج.
2- تنظيف البشرة: يعتبر الشاي منظف ومرطب طبيعى للبشرة فقط كل ما عليكي انقعي كيساً من الشاي بالماء طيلة الليل ثم رشي القليل من منقوع الشاي على وجهك ترطيب وتلطيف احمرار الحبوب وإغلاق المسام الواسعة. بإمكانك مسح وجهك بهذا المنقوع كل صباح ومساء بعد تنظيف بشرتك.

فوائد الشاي للشعر

1- لمعان الشعر: بعد الكثير من التجارب وجدت تلك الوصفة الرائعة للحفاظ على لون الشعر براق بللي شعرك بمنقوع 3 أكياس من الشاي مع 6 أكواب من الماء، ولفي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة ساعتين أو ثلاثة، ثم اغسليه بالشكل الطبيعي، عندها ستلاحظين بأن شعرك أصبح أكثر نعومة ولمعاناً. كما بإمكانك غسل الشعر بمنقوع الشاي بعد تنظيفها دون شطفه بالماء، ولا تقلقي إذ لن يترك الشاي على شعرك أي أثر.
2- كثافة الشعر: عنصر رائع لصحة الشعر فيعتبر استخدام الشاي الأسود طريقة رائعة لتكثيف الشعر وتحفيز نموه وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين. افركي فروة رأسك بمنقوع الشاي الأسود لمدة شهر، واستمتعي بالنتيجة.



1297 Views