أسماء الأعاصير المشهورة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 10:08
أسماء الأعاصير المشهورة


أسماء الأعاصير المشهورة كما سنتحدث كذلك عن أسماء الأعاصير المشهورة والمناطق التي تحدث فيها الأعاصير و أنواع الأعاصير وما هو الإعصار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسماء الأعاصير المشهورة

1-ويلما
في عام 2005، اجتاح إعصار ويلما كوبا وأجزاء من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية وولاية فلورديا الأميركية، وأسفر عن مصرع 62 شخصا، ناهيك عن أضرار مادية كبيرة تركزت في شبه جزيرة يوكاتان.
وبلغت سرعة الإعصار 295 كليو مترا في الساعة، وتحول من عاصفة استوائية قرب جاميكا إلى إعصار من الدرج الخامسة.
2-إعصار هايان
أصاب هذا الإعصار الفلبين وميكرونيزيا والصين وفيتنام عام 2013، وكان الأكثر تدميرا ودموية في تاريخ الفلبين تحديدا. ويُعتقد أن هذا الإعصار -الذي عرف أيضا باسم “يولندا”- أقوى إعصار ضرب المنطقة على الإطلاق، وبلغت سرعته نحو 314 كيلومترا في الساعة.
وتسبب هذا الإعصار في مقتل نحو 12 ألف شخص وخسائر مالية قدرت بـ686 مليون دولار، كما ألحق أضرارا بـ11 مليون شخص، إذ أصبح معظمهم بدون مأوى.
3-تيب 1979
اعتبر خبراء إعصار تيب أقوى الأعاصير المدارية، حيث كان حجمه على شكل دائرة يبلغ قطرها نحو 1380 ميلا، ووصلت سرعتة إلى 305 كيلومترا في الساعة.
وقضى نحو 100 شخص بسبب ذلك الإعصار الذي ضرب اليابان، كما ألحق أضرارا جسمية في القطاعات الزراعية والصناعية وصيد الأسماك.
4-“جالفستون العظيم” 1900
يعد هذا الإعصار الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة، وأسفر عن مقتل ما بين 8000-12000 ألف شخص، وعندما وصل الإعصار إلى ولاية تكساس أصبح إعصارا من الدرجة الخامسة.
5-نانسي 1906
ضرب هذا الإعصار اليابان من جهة المحيط الهادي بسرعة قياسية بلغت 345 كيلومترا في الساعة، ولقي 191 شخصا مصرعهم جراء الإعصار، فيما أصيب الآلاف، وتسبب بدمار هائل في اليابان.
6-ميتش 1998
كان هذا الإعصار الأضخم في ذلك العام وبلغت سرعة الرياح فيه 290 كيلومترا في الساعة، ونشأ الإعصار في البحر الكاريبي قبل أن يعصف بدول الهندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا، وخلّف الإعصار 11 ألف قتيل و2.7 مليون مشرد.

المناطق التي تحدث فيها الأعاصير

1-شمال شرق المحيط الهادي
تحدث ما بين شهري أيار/ مايو وتشرين ثاني/ نوفمبر. وتكون ذروتها ما بين آب/ أغسطس- وأيلول/ سبتمبر، ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث بالسنة فيها 9 أعاصير.
2-المحيط الأطلسي
تحدث ما بين شهري أيار/ مايو وتشرين ثاني/ نوفمبر وتبلغ ذروتها في شهر أيلول، وتكون حصيلة الأعاصير خلال العام فيه 5 أعاصير .
3-شمال غرب المحيط الهادي
تحدث على مدار السنة وذروتها في الفترة الممتدة بين شهري آب وأيلول، ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 16 إعصار.
4-شمال المحيط الهندي
تحدث ما بين شهري نيسان/ أبريل وكانون ثاني/يناير وذروتها في أيار/مايو وتشرين ثاني/نوفمبر. وتبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 3 أعاصير .
5-أستراليا ” جنوب غرب الهادي”
تحدث ما بين شهري تشرين أول/ أكتوبر وأيار/مايو وتبلغ ذروتها في شهر شباط/فبراير. ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه بالسنة 4 أعاصير .
ويلاحظ حدوث الأعاصير في نصف الكرة الشمالي في الفترة ما بين شهري آب/ أغسطس وتشرين أول/ أكتوبر. فيما تحدث في نصف الكرة الجنوبي في الفترة الممتدة بين كانون الثاني وآذار .
6-أستراليا ” المنطقة الواقعة جنوب شرق المحيط الهندي”
وتبلغ ذروتها في شهري كانون ثاني/ يناير وآذار/ مارس، وتبلغ حصيلة الأعاصير فيها خلال العام 3 أعاصير.
7-جنوب غرب المحيط الهندي
تحدث ما بين شهري أيلول/ سبتمبر وأيار/ مايو، وتكون ذروتها هذه الأعاصير خلال شهري كانون الثاني/ يناير وآذار/ مارس، بينما تبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 4 أعاصير.

أنواع الأعاصير

1-الأعاصير المائية

تتشكل هذه الأعاصير من أساس السحب الركامية فوق المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، لديها رياح ضعيفة نسبيًا، وعادةً ما تسير ببطء شديد، وهي تحدث بشكل شائع في فلوريدا وفي البحر الأدرياتيكي الشمالي، ويوجد منها أنواع مختلفة منها القوي ومنها الضعيف، وبشكل عام فإنه وفي إحصائيات الإعصار الرسمية لا يتم أخذها بعين الاعتبار إلا إذا أثرت على اليابسة.
2-الأعاصير القوية

حوالي 35% من جميع الأعاصير في فئة الأعاصير القوية، وهي تساهم بنسبة 30% من الوفيات بسبب الأعاصير، ويكون لديها دوامة رأسية واسعة، وفي بعض الأحيان يمكن رؤية دوامات الشفط داخل قلب الإعصار عند نقطة ملامسته للأرض، وتسجل هذه النقطة أعلى سرعة للرياح، وتكون بعواصف رعدية.
3-الأعاصير العنيفة

فقط عدد قليل جدًا من الأعاصير حوالي 2% منها تنتمي لهذا النوع ومع ذلك فإنها تساهم بسبة 65% من عدد الوفيات بسبب الأعاصير، وفي كثير من الحالات يكون للإعصار العنيف نواة عريضة يبلغ قطرها نصف كيلو متر أو أكثر، وقد يحتوي أحيانًا على عمودين أو أكثر من الدوامات الهوائية الدوارة، وتدور هذه الدوامات حول نفسها وفي نفس الوقت تدور حول مركز الأعمدة المشترك فيما بينها، وغالبًا ما تُحدث هذه الدوامات دمارًا هائلًا لكن ضمن نطاق صغير على طول مسار الإعصار، وتحدث أسرع رياح سطحية معروفة حول أطراف الدوامات الثانوية.
4-الأعاصير الضعيفة

على الرغم من أن من 60-70% من الأعاصير تقع في هذه الفئة، إلا أنها تسهم بأقل من 5% من نسبة الوفيات بسبب الأعاصير، وعادةً ما يكون لها دوامة واحدة تشبه المخروط الممدود مفتوح للأعلى، ولا تبتعد هذه الأعاصير كثيرًا عن منطقة تكونها.

ما هو الإعصار

الأعاصير هي واحدة من الأنواع الأكثر عنفاً و قوة من الطقس. و هي تتكون من عمود من الهواء يدور بسرعة كبيرة، و في العادة يكون على شكل (قُمع).
و يُمكِن أن يكون الإعصار خطيراً جداً، حيث أن الرياح عالية السرعة الناتِجَةُ عنه يمكن أن تُفكِّك المباني، و تُحطِم الأشجار، و يُمكِنُهاَ حتَّى رفع السيَّارات في الهواء.
الأعاصير تميل إلى التكوُّن من (السحب الرعدية) الطويلة جداً و التي تُسمَّى بـ (السُحُب المُكفَهِرَّة). و مع ذلك، فإن مجرد حدوث عاصفة رعدية هو شئ غير كافي لحدوث الإعصار. حيث يجب أن تحدُث شروط أخرى من أجل أن يتكون الإعصار.



411 Views