أسماء الزهور الجبلية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 9:46
أسماء الزهور الجبلية


أسماء الزهور الجبلية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مكونات الزهرة وأغرب استخدامات للزهور والزهور عبر التاريخ.

أسماء الزهور الجبلية

1- زهرة زنبق

النهار تنتمي زهرة زنبق النهار لجنس زنبق النهار (Hemerocallis)، وهي ليست بزنابق حقيقية أو مثل زهرة الزنبق المذكورة سابقًا، لكن سبب تسمية هذه الأزهار بهذا الاسم هو أنها تنمو لنهار واحد فقط، مع وجود أنواع منها تتفتّح أزهارها في الليل، وتتميز هذه الأزهار برائحتها المبهجة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأزهار تنمو خلال فصل الصيف وتحت درجات الحرارة المرتفعة.
2- زهرة الترمس

تنتمي زهرة الترمس لجنس (Lupinus) الذي يضم 200 نوع من النباتات المزهرة والخشبية من عائلة البقوليات، وتتميز أزهار الترمس بجاذبيتها وبلونيها الأزرق والأبيض، وتنمو هذه الزهرة بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومروج غرب أمريكا الشمالية.
3- زهرة الجريس

يضم جنس الجريس (Campanula) ما يقارب 420 نوعًا من النباتات السنوية المعمرة، التي تندرج جميعها للعائلة الجُريسية (Campanulaceae)، وتتميّز أزهار الجريس (بالإنجليزية: Bellflower) بشكلها الشبيه بالجرس وبلونها الأزرق الذي يميل للأبيض في بعض الأحيان، وتنمو بكثرة في المناطق الشمالية المعتدلة، ويعود موطنها الأصلي لمناطق البحر الأبيض المتوسط والجبال الاستوائية
4-زهرة اللولوبة

تعرف زهرة اللولوبة باسم زهرة السيدات الصغرى (Lesser Ladies)، وتنتمي لعائلة الأوركيد أو السحلبية (Orchidaceae) من النبات، وتنتشر هذه الزهور في وسط وشرق أمريكا وكندا، ويصل عدد أزهار نبتة اللولوبة الواحدة إلى 50 زهرة بيضاء مرتبة على شكل دوامة عامودية.
5-زهرة السوسنة السوداء

تتميز السوسنة السوداء بلونها الغامق المتراوح ما بين اللون الأرجواني والأسود، وتنمو هذه الأزهار بكثرة في قارة آسيا وبالتحديد على التلال الجبلية والمروج القريبة من الجداول المائية.

مكونات الزهرة

معلومات عن الزهور تتكون معظم الأزهار في الطبيعة من أربعة
1– الأسدية:
تمثل الأسدية الأعضاء الذكرية في الزهرة، والتي بدورها تتكون من جزئين، وهما: الخيط، الذي يكون على شكل ساق رقيق ورفيع يحمل في نهايته “المتك”، وهو الجزء الثاني من السداة، حيث يكون على شكل انتفاخ صغير يتكون من أربعة أكياس صغيرة تحمل في داخلها حبوب اللقاح
2– المدقات:
المدقة هي الجزء الأنثوي للزهرة، وقد تتكون الزهرة من مدقة واحدة أو أكثر،وكل منها مكونة من ثلاثة أجزاء وهي القسم العلوي اللزج الذي يدعى الميسم، والقسم السفلي الأجوف الذي يسمى بالمبيض حيث يحتوي إما على بويضة واحدة، أو أكثر، بالإضافة إلى الجزء الأوسط، وهو القلم،حيث يقوم بعملية الوصل ما بين الميسم والبويضة.
3– الكأس:
تلك الأوراق الخضراء الواقعة في الجزء السفلي من الزهرة، وتسمى أيضا السبلات،
وقد تكون متصلة ببعضها أو منفصلة ، ويقوم بحماية أجزاء الزهرة العلوية قبل عملية التفتح والأزهار.
4– التويج:
وهو عبارة عن الجزء الملون في الزهرة، والذي يُخرِج الروائح العطرية، ويعرف باسم البتلات،
حيث تختلف ألوان البتلات من زهرة لزهرة ، تعمل البتلات على جذب أنواع الطيور والحشرات إلى الزهرة،وذلك للقيام بعملية التلقيح، حيث تنجذب إليها بسبب ألوانها والروائح العطرة
5– المدقات:
المدقة هي الجزء الأنثوي للزهرة، وقد تتكون الزهرة من مدقة واحدة أو أكثر،وكل منها مكونة من ثلاثة أجزاء وهي القسم العلوي اللزج الذي يدعى الميسم، والقسم السفلي الأجوف الذي يسمى بالمبيض حيث يحتوي إما على بويضة واحدة، أو أكثر، بالإضافة إلى الجزء الأوسط، وهو القلم،حيث يقوم بعملية الوصل ما بين الميسم والبويضة.

أغرب استخدامات للزهور

1– العلاج العطري
في العلاج بالروائح، تستخدم الزيوت العطرية المصنوعة من أوراق النباتات والزهور لتحسين الصحة الجسدية والعقلية، الخزامى، إبرة الراعي، والبابونج هم بعض الزيوت المستخدمة بشعبية كبيرة في العلاج بالروائح، وقد أظهرت الأبحاث على مرضى السرطان أن العلاج بالروائح قلل من التوتر والقلق وكذلك الغثيان .
2– منظفات الهواء
من السهل أن تتراكم الملوثات الهوائية في الأماكن المغلقة، وإحدى الطرق للحد من تلوث الهواء هي من خلال استخدام النباتات المنزلية، والتي وجدت وكالة ناسا أنها تقلل المركبات العضوية المتطايرة، وتمتص النباتات المركبات العضوية المتطايرة من خلال أوراقها وتقضي عليها، كما أنها تقلل الغبار وتزيد الرطوبة
3– الأصباغ
العديد من الأصباغ الأولى كانت مصنوعة من الزهور، يارو ، آذريون ، زعفران ليست سوى بضعة زهور يمكن أن تنتج صبغة صفراء في الأقمشة، وتنتج القرطم صبغة حمراء أو صفراء ، وتنتج أزهار Hollyhock ألوانًا مختلفة اعتمادًا على لون الزهرة .
4– عوامات الزهور
هل سبق لك أن شاهدت مسابقة ” معرض الورود ” في يوم رأس السنة ؟ هذه العوامات المدهشة مصنوعة من آلاف الزهور، ويقال أن العوامة تتشكل في المتوسط من 100000 زهرة، وتصميم وبناء هذه العوامات المتقنة يأخذ أشهر من العمل .
5-يمكنك استخدامه في الشموع
إذا قمت بصنع الشموع الخاصة بك ، فيمكنك بسهولة دمج الزهور المجففة في القوالب الخاصة بك. ولكن حتى لو لم تكن صانع شموع ، يمكنك إضافة الزهور المجففة إلى الجزء الخارجي من الشموع العادية وببساطة ضع الزهور المجففة المسحوقة على ورق الشمع. صب القليل من الشمع المذاب على الزهور ، ثم لف الشمعة في الزهور.
6-يمكنك إستخدامها في الطبخ
الزهور المجففة الصالحة للأكل لذيذة في الكعك والحلويات الأخرى ، والعديد منهم يصنعون أنواع شاي رائعة. يمكنك تجربة صنع خلطات الشاي الخاصة بك ، باستخدام الشاي الأخضر والأسود وكذلك الأعشاب.

الزهور عبر التاريخ

-اهتمام الانسان بالورد يعود إلى ما قبل الميلاد فقد وجدت الزهور في الاكاليل الجنائزية عند قدماء المصريين وظهرت ادلة ترجع الى الالف السادس قبل الميلاد تؤكد اهتمام الانسان بالورد فقد كان يرسمها على اواني الفخار أدواته الاخرى وقد وجدت هذه الاثار في شمال العراق وسوريا··
-وهكذا فإن وادي الرافدين احتضن بعراقته الورد حيث اثبتت الدراسات الاثرية ان انسان انيادرتال المنقرض الذي اكتشفت بقاياه قبل 45 الف سنة في شمال العراق اهتم كثيرا بالزهور فقد عثر على معبد طليت جدرانه بورود حمراء اللون كما ان الملكة السومرية شبعاد اول من زين رأسها بالورد ونال شهرته منها··
-فى عهد الفراعنة أتخذ الإنسان الزراعه وسيلة للتعايش وكسب الرزق وذلك لخصوبة الأرض التى كان يرويها النيل ويخصبها بطميه وكان للأزهار أثر عميق فى نفوسهم فقاموا بجمعها فى مكان معين وعملوا على تنسيقهــا ولقــد أشارت النقوش الموجودة على الآثار المصرية القديمة بأن المصريين القدماء أول من فكر فى أنشــاء البساتــين وفـــى الأستفادة من المواقع الممتازة وكان القدماء المصريين ينشئون بساتينهم على ضفـاف النيل ولقد نبغ الكثــير منهـم فى فن تنسيق البساتين



600 Views