أسماء الزهور في القران

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:43
أسماء الزهور في القران


أسماء الزهور في القران، وأسماء الزهور بالعربية، وأسماء أغلى الورود، وأسماء الزهور بالتركي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء الزهور في القران

1. الريحان

وهو نوع من أنواع النبات المُعمّر، وهو من أكثر الزهور التي تتمتع براحة طيبة جداً، وقد كان ينمو فوق قمم الجبال في شبه الجزيرة العربية، حيث يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه لينمو، وقد ذُكر في القرآن الكريم في سورة الرحمن، حيث قال تعالى: (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ) ،كما جاء في سورة الواقعة في قوله تعالى : ( فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ) في الحديث عن النعيم الذي ينظر أهل الجنة.
2. الأب

الأب هو عشب شهير يكون منه الرطب، واليابس كما أنه الطعام الذي تتغذى عليها الماشية، وتعيش عليه، وينبت من دون زرع فكل ما يحتاجه هو المناطق والتربة المناسبة له مثل: السهول، والوديان، والغابات، والصحاري، كما أن كلمة أب تطلق على أغلب، أو كل ما يطلع من الأرض، وقد ورد ذكر الأب مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة عبس، حيث قال سبحانه وتعالى: (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا* مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ).
3. الأثل

هو من أنواع الأشجار التي لها فروع خشبية طويلة، وتتميز هذه الفروع الخشبية في أنها ليست لها أوراق، ذات الحراشيف الصغيرة، ويمكن أن يصل طول هذه الأشجار إلى أكثر من ثلاثة أمتار تقريباً، وتنمو في المناطق الصحراوية، والأودية، والأراضي الملحية الرطبة، أما عن المناطق التي توجد فيها فهي شمال إفريقيا، وباكستان، والهند، وأفغانستان، والجزيرة العربية، وذكرت شجرة الأثل في السنة النبوية المطهرة حيث صنع منها المنبر الذي كان يقف عليه الرسول – صلى الله عليه وسلم – ليخطب بالناس، وذُكرت مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة سبأ، حيث قال سبحانه وتعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ).
4. البقل

هو نوع من أنواع النباتات التي يتميز بصغر، ودقة حجمه، ويتغذى عليه الإنسان وقد ورد ذكره مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة البقرة، في قول الله تعالى : (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).
5. الخردل

هو من النباتات العشبية الحولية الذي تمتع ببذور صغيرة متجانسة الحجم، مرتبة في عناقيد، ويبلغ قطر البذرة مِلِّم واحد، وقد ورد ذُكر الخردل في القرآن الكريم مرتين في سورة لقمان، والأنبياء حيث ضرب الله لنا مثلاً على دقة حكمه، وعدله في محاسبة العباد عند الوقوف بين يديه وقال – جل وعلا – : (وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا غ— وَكَفَى° بِنَا حَاسِبِينَ).
6. التين

هو التين في المناطق المعتدلة والتي تتمتع بطقس حار كمناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب الجزيرة العربية، كما أنه يوجد منه حوالي ألف نوع يتغذى عليه الإنسان، وقد ذكرها الله -تعالى- مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة التين، وأقسم – سبحانه وتعالى – بالتين والزيتون، وبالبلد الأمين، وبطور سينين ، حيث قال: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ*وَطُورِ سِينِينَ* وَهَـذا الْبَلَدِ الْأَمِينِ).
7. البصل

هو من النباتات المشهورة جداً على مستوى العالم حيث يستخدم في صنع الطعام، كما أن له رائحة قوية جداً، لا يجبه الكثير من الناس، وجاء ذكره في السنة النبوية الشريفة حيث نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من أكلها نيِّئةً عند القدوم إلى المسجد بسبب رائحتها المؤذية، وقد ورد ذكرها مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة البقرة، وهذا ليبن الله – عز وجل – ما طلبه بنو إسرائيل من موسى – عليه السلام – ، بعد أن رزقهم المن، والسلوى، ومرهم الرسول أن يأكلوا من طيبات ما رزقهم الله – تعالى – طلبوا من موسى – عليه السلام – أن يدعو الله -تعالى- أن يخرج لهم زرع البصل، والفوم، والعدس، والِقثّاء، والبقل، فقال -تعالى- مخاطباً لهم : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).

أسماء الزهور بالعربية


1. زهرة الياسمين.
2. زهرة اللافندر.
3. زهرة الزنبق.
4. زهرة الفاوانيا.
5. زهرة الجاردينيا.
6. زهرة الليلك.
7. زهرة السوسنة السوداء.
8. زهرة الجريس.

أسماء أغلى الورود

1- زهرة الكادبول

هي زهرة غالية جدا ورغم ذلك لا يوجد ثمن معلن لها إطلاقا لأنه لم يسبق لأحد شراءها من قبل كما لم يتمكن أحد من حصادها من قبل؛ فتلك الزهرة تتميز برائحتها العطرة الجميلة المهدئة جدا، ولكنها للحظ السيء تزهر مرة واحدة فقط كل عام في الليل ومن ثم فإنها تموت قبل الفجر.
2- زهرة جوليت

زهرة جوليت هي رائعة جدا ولا يمكن أن يصف جمالها كلام، وهي زهرة استطاع “ديفيد أوستن” أن ينتجها بعد فترة عمل طويل ومتواصل دام لأكثر من خمسة عشر عاما، وبعدها لجأ “أوستن” لعرضها في عام 2006 تحديدا في معرض تشيلسي للزهور وأبهرت العالم بجمالها وأناقتها، وقد تم تحديد سعرها بحوالي 15.8 مليون دولار.
3- زهرة أوركيد شنجن نونجوك

تلك الزهرة تطلب صناعتها قرابة الثمان سنوات وذلك داخل مختبر تابع لشركة شنجن نونجوك لأبحاث الزراعة، وقد تم بيعها في مزاد علني حيث وصل سعرها إلى 20000 دولار؛ وذلك نظرا لندرتها وجمالها الفريد من نوعه.
4- زهرة أوركيد كينابالو الذهبية

زهرة غريبة في طريقة نموها، وهي مزروعة في حديقة كينابالو الوطنية بماليزيا، وتلك الزهرة تنمو فقط في شهري أبريل ومايو من كل عام، كما أنها تحتاج لعدة سنوات حتى يتم اكتمال ظهورها؛ ولذلك فإن سعر الزهرة الواحدة منها وصل إلى 6000 دولار.
5- زهرة الزعفران

تعتبر زهرة الزعفران أحد أنواع التوابل الشهيرة إلا أنها تُباع كزهرة من أغلى أنواع الزهور حول العالم؛ فلكي يحصل الفرد على 500 جم فقط من الزعفران يتم حصد حوالي 80000 زهرة، وهذا الأمر يجعل سعرها كبير جدا يصل إلى 1500 دولار.
6- زهرة توليب القرن السابع عشر

زهرة فريدة من نوعها ولا يوجد شبيه لها حتى الآن، وكان قد وصل سعر تلك الزهرة في القرن الـ 17 إلى 5700 دولار؛ وذلك نظرا لشكلها الجميل والمورق الذي يميزها عن باقي الزهور.
7- زهرة غلوريوسا

تلك الزهرة تظهر بألوان مختلفة عديدة تجعل منها زهرة فريدة، فهي تظهر باللون الأحمر، وباللون الأصفر، وباللون الأخضر، وباللون البرتقالي، وتتميز تلك الزهرة بأغصانها الطويلة وأوراقها الجميلة التي قد تصل إلى ثلاثة أمتار، ولأن هذه الزهرة نادرة بحق فإن سعر الزهرة الواحدة منها وصل إلى 10 دولار.

أسماء الزهور بالتركي


1. Lale .توليب.
2. Karanfil زهرة القرنفل.
3. Zambak زنبق.
4. Krizantem أقحوان.
5. papatya :زهرة البابونج وهي من أنواع الأقحوان.



452 Views