أسماء الفواكه الخضراء

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 10:02 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 4:06
أسماء الفواكه الخضراء


أسماء الفواكه الخضراء، وفوائد الفاكهة خضراء اللون، والكمية الموصي بها من الفواكه، أضرار التوقف عن تناول الفواكه، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء الفواكه الخضراء

– التفاح الأخضر

يحتوى التفاح الأخضر على نسبة كبيرة من فيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة المناعة وحماية الجسم من الفيروسات والعدوى، كما يحتوى التفاح الأخضر على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الامراض السرطانية المختلفة.
– الكيوي

يعتبر الكيوي من أشهر أنواع الفاكهة التي توجد بكثرة خلال فصل الشتاء، حيث أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجهاز المناعي، فهو مصدر لفيتامين سي، وفيتامين سي يعمل عندما يتعلق الأمر بخصائص تعزيز المناعة، أدخل الكيوي في نظامك الغذائي للحصول على جرعتك الأساسية من فيتامين سي.
– العنب الأخضر

يعتبر العنب الأخضر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى قطاع كبير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي أكسبته العديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي العنب الأخضر على مركبات نباتية مضادة للأكسدة، تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.
– فاكهة القشطة

فاكهة القشطة من الفواكه الفريدة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وقد تعزز المناعة وتحارب الالتهابات وتعزز صحة العين والقلب، لذلك ينصح بتناولها دائما لتعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض، تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في جسمك، يمكن أن تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.
– إجاص

الإجاص (الكمثرى) من الفواكه الصيفية التي تتمتع بالفوائد العديدة، وغنية بالعناصر الغذائية المختلفة المهمة للجسم والصحة، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ب2، فضلاً عن الألياف الغذائية، والنحاس والبوتاسيوم، والمواد المضادة للأكسدة، وهي كلها عناصر مفيدة في الحفاظ على الصحة.

فوائد الفاكهة خضراء اللون

1- خفض الكوليسترول السيء
يتراكم الكوليسترول في جدران الشرايين وقد يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات، وللحفاظ على مستوى الكوليسترول، يجب استهلاك الفواكه الخضراء، مثل: الأفوكادو، العنب وغيرها، وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية والألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول.
2- الوقاية من السرطان
أشارت العديد من الدراسات أن الفاكهة الخضراء تساعد في الوقاية من السرطان، لأنها تحتوي على المغذيات النباتية مثل: مضادات الأكسدة، الكاروتينات، الفلافونويدز، التي تساعد على المحاربة ضد سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان الجلد وسرطان الثدي، هذه المغذيات النباتية توجد في الأفوكادو، التفاح الأخضر.
3- تحسين صحة العيون
إن استهلاك الفواكه الخضراء يساعد في الحفاظ على صحة العين، يحتوي كل من الكيوي، العنب الأخضر على الكاروتينات التي تسمى اللوتين، والزياكسانثين، وهذه المركبات تعمل كدرع واقي ضد البقعة وتلف الضوء الأزرق، كما تحمي ضد الضمور البقعي.
4- جيدة للجهاز الهضمي
يستطيع الجسم تكسير الطعام إلى عناصر غذائية خلال عملية الهضم، والتي تقوم بتحويل الطاقة، النمو والإصلاح الخلوي ، وينبغي الحصول على الألياف للتأكد من قيام الجهاز الهضمي بوظائفه بصورة مناسبة، ومنها: التفاح الأخضر تقوم الألياف بامتصاص الماء الزائد في الأمعاء، تعزز صحة بكتريا المعدة وتحسن حركة الأمعاء.
5- تحسين مادة الميتابوليزم
يساعد تعزيز الميتابوليزم على فقدان الوزن، وهناك بعض الفواكه مثل: العنب الأخضر، الأفوكادو، التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويعتبر فيتامين ب الأكثر أهمية لتأدية هذه الوظيفة.
6- تحسين وظائف الدماغ
إن الفاكهة داكنة اللون الأخضر مثل: العنب الأخضر، الأفوكادو، التفاح الأخضر كلها غنية بحمض الفوليك، أو المعروف بفيتامين ب9، والذي يمنع الانخفاض المعرفي المتعلق بالتقدم في العمر، ويحسن القدرة على التركيز والوظائف الدماغية الكلية.

الكمية الموصي بها من الفواكه

عندما تتناول الكمية الموصي بها من الفواكه تضمن الحصول على المغذيات الضرورية للوقاية من أمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة، فهناك عدة مصادر للتوصيات الغذائية ذات المصداقية، مثل توصيات جامعة هارفارد، وتوصيات إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية التي توصي بالتالي:
– كل لون من ألوان الفاكهة يوفر للجسم توليفة مختلفة من المغذيات ومضادات الأكسدة.
– يحتاج الرجل والمرأة ما بين 2000 و2800 سعرة حرارية في اليوم، إلا إذا كانت هناك توصيات خاصة بسبب المرض أو لنشاط رياضي معين.
– لهذه الحمية الشائعة يحتاج الإنسان كوبين من الفاكهة يومياً.
– إذا كانت بعض النساء تتبعن حمية تحتوي على أقل من 2000 سعرة في اليوم ستحتاج المرأة في هذه الحالة كوباً ونصف الكوب.

أضرار التوقف عن تناول الفواكه

– الاكتئاب
وفقًا لدراسات عديدة، عندما نرفض تناول الفاكهة، قد يكون لدينا خطر أكبر للإصابة بالاكتئاب، كما يقول العلماء إن أمعاءنا ودماغنا مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، فلا يمكن أن يؤثر النظام الغذائي المتوازن على شكل أجسامنا فحسب، بل إنه ضروري لصحتنا العقلية، ويشار إلى أن هناك اعتقاد شائع بأن الاكتئاب يجعلنا نأكل طعامًا غير صحي، لكن الأكل غير الصحي ليس نتيجة للاكتئاب.
– ارتفاع ضغط الدم
وفقًا للأبحاث، فإن الأشخاص الذين يستهلكون القليل من الفواكه، أو لا يتناولونها على الإطلاق، هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن يتناولونها كجزء أساسي من نظامهم الغذائي اليومي، ولذلك يوصي الأطباء بشدة، لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالالتزام بنظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه لاسيما الخضراء منها.
– مشاكل الجهاز الهضمي
تشتهر الفواكه بكونها مصدرًا قيمًا للألياف غير القابلة للذوبان، والتي لا تذوب في الماء، وعندما يتعلق الأمر بالقولون فإنها تخلق تأثيرًا كثيفًا يساعد على تحريك البراز بشكل أكثر سلاسة، ويعتبر استهلاك كمية قليلة من الألياف أحد الأسباب الرئيسية للإمساك، ولذلك يحث الأطباء وأخصائيو التغذية من يعانون من تباطؤ البراز على تناول الفواكه.
– الجلطات الدموية
العنب والفواكه الخضراء ضرورية للحفاظ على دمنا رقيقًا بما يكفي لعدم تكوين جلطات دموية خطيرة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي الموجود في الفاكهة بشكل كبير في تقليل مخاطر زيادة سماكة الدم وتجلط الدم، لذلك فهو ضروري للدم والقلب.



1801 Views