أسماء عشبة كف مريم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 2:47 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:31
أسماء عشبة كف مريم


أسماء عشبة كف مريم وماهي اهم فوائد عشبة كف مريم وافضل طرق استخدام عشبة كف مريم .

عشبة كف مريم

تستعملها الكثير من السيدات لعلاج العديد من الأمراض النسائية واستخدمت في الطب الشعبي لعلاج حالات صعوبة الولادة ونزلات البرد وقد قال الأنطاكي عن شجرة مريم بأنها تزيل البواسير طلاءا والبلغم شرابا وتفتح السدد وتذر على الجرح نفعته . تتحمل عشبة كف مريم درجات الحرارة قد تزيد عن 40 درجة مئوية لذا فهي تتكيف مع جميع أنواع اتربة ويمكن غرسها في فصل الشتاء وحصد المحصول في فصل الصيف

أسماء عشبة كف مريم

لعشبة كف مريم الكثير من المسميات المختلفة، ومنها “أم الجلاجل، عشبة المدينة، وشجرة العفة  وشجرة إبراهيم وعشبة الرهبان  “.

خصائص عشبة كف مريم

عشبة كف مريم هي واحدة من النباتات الحولية التي يتم حصادها في فصل الصيف.
تعترف عشبة كف مريم بالعديد من الأسماء منها، شجرة إبراهيم وعشبة الرهبان.
من أهم مميزات عشبة كف مريم أنها تستطيع التكيف مع أحوال الطقس المختلفة وطبيعة التربة.
تستطيع عشبة كف مريم الصمود في حالة ارتفاع درجة الحرارة، فهي تتحمل الحرارة حتى درجة 44 مئوية.
عشبة كف مريم هي واحدة من ضمن الأعشاب التي تستخدم في العديد الأغراض العلاجية

عشبة كف مريم و أهم فوائدها

-عشبة كف مريم لها فوائد عديدة أهمها :
-علاج اضطرابات و أعراض الدورة الشهرية مثل : التقلصات ، آلام الظهر ، التعب و الإرهاق.
-علاج أعراض سن اليأس.
-علاج أمراض الثدى من آلام أو تليفات .
-علاج الإمساك و الانتفاخ و اضطرابات الجهاز الهضمى.
-علاج التقلبات المزاجية و أعراض الإكتئاب المصاحب للدورة الشهرية.
-تساعد على علاج العقم لدى السيدات الذى سببه اضطراب الهرمونات و التبويض ، حيث أنها تنظم مستوى الهرمونات و بالتحديد هرمونى البروجسترون و الاستروجين و بالتالى تزيد من فرص حدوث الحمل ، و لكنها تعمل ببطء أى قد تستغرق من 3 إلى 7 شهور لتعطى نتيجة .
-تحمى من حدوث الإجهاض لدى الحوامل.
-تزيد من كمية اللبن و جودته أثناء الرضاعة .

فوائد عشبة كف مريم للحمل

لهذه العشبة فوائد عديدة على المرأة الحامل وتقليل التعرض للإجهاض. فعند المداومة على شربها قبل الحمل، تعمل علي رفع معدل التبويض بالإضافة إلي تنظيف الرحم من تكتلات الدم المتراكمة بداخله. كما تعمل أيضًا على علاج العقم عند تناولها لمدة سبعة أشهر منتظمة حتي التأكد من الحمل. وتعمل عشبة كف مريم أيضاً على زيادة إدرار المرأه لحليب الرضاعة بعد الولادة. وهي تعمل على تهدئة مزاج المرأة والحد من الإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل. كما تعمل هذه العشبة على تسهيل عملية الولادة في نهاية فترة الحمل لكن باستشارة الطبيب.
إطحني كمية وفيرة من العشبة الجافة ثم ضعيها في الماء من الليلة السابقة حتى صباح اليوم التالي واشربي كوباً منها كل يوم.

فوائد عشبة كف مريم لمحاربة سن اليأس

سن اليأس هو السن الذي تصل إليه المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية حيث تكثر فيه الاضطربات الهرمونية بالإضافة إلى التعب الجسدي والإرهاق، والهبات الساخنة، وفقدان الرغبة الجنسية بالإضافة إلى جفاف المهبل. لذلك، يتم استخدام عشبة كف مريم للتخلص من كل هذه الأعراض المصاحبة لسن اليأس وذلك من خلال عمل شاي من هذه العشبة. فقط ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق كف مريم في كوب من الماء المغلي واتركه مدة ربع ساعة، ثم اشربيه 3 مرات يوميًا

فوائد عشبة كف مريم للرجال

يُطلق على عشبة كف مريم اسم عشبة الرهبان، وقد تم إطلاق هذا الإسم عليها لأنه عند استخدمها من قبل الرجال فهي تقلل من الرغبة الجنسية لديهم. بالإضافة إلى أن هذه العشبة لها خاصية في علاج مرض تضخم البروستاتا وتعالج أيضًا الأعراض الجانبية لاحتقان الجهاز البولي.

أمراض تعالجها عشبة كف مريم

– علاج مشاكل الدورة الشهرية :
تكون مفيدة إذا تم أخذها عن طريق الفم فهي لها القدرة على تخفيف أعراض الدورة الشهرية كألم الثدي والمزاج السيء والصداع ، وللاستفادة منها يؤخذ كبسولات تتوفر عند الصيدبية جاهزة أو تنقع نصف ملعقة صغيرة منها في كوب ماء ساخن لمدة نصف ساعة ثم تشرب .
– علاج تضخم البروستات :
تشرب عشبة كف مريم لعلاج لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا عند الرجال وعلاج بعض الأعراض المصاحبة لهذا المرض كحصر البول ، لكن لها القدرة أيضا على كبح القدرة الجنسية بصفة مؤقتة لذلك يطلق عليها اسم عشبة الرهبان فقد كانو يتناولونها قديما لكبح القدرة الجنسية .
– علاج العقم :
أشهر استعمال لهذه العشبة هو علاج العقم بحيث تتحمل السيدة بعشبة كف مريم أو تشربها كمغلى بكميات يصفها الطبيب ، تعمل عشبة كف مريم على تنظيم هرمون البروجسترون و الأستروجين وبالتالي المداومة على تناولها يزيد من فرص حدوث الحمل بصفة كبيرة .
وصفة قد تفيدك : وصفة طبيعية تساعد السيدة على الحمل بإذن الله
– زيادة الحليب عند الأم المرضع :
تدق عشبة كف مريم وتخلط مع عسل وتؤكل منها السيدة المرضع مقدار ملعقة صغيرة صباحا ومساءا لإدرار الحليب وزيادته .
– لعلاج البواسير :
تؤخذ كمية من عشبة كف مريم الجافة وتطحن ويضاف إليها بضع قطرات من زيت الزيتون حتى تصبح مثل العجينة ويضمد بها البواسير بشكل يومي كان ذلك نافعا .
– طرد الحشرات والجراثيم :
إذا كان بيتك مليئ بالحشرات والناموس أو انت في نزهة وأزعجتك هاته الحشرات قم بفرك عشبة كف مريم على جلدك وستختفي هاته الحشرات والطفيليات المقلقة .
– تقوية المناعة :
شرب مغلى عشبة كف مريم يعمل على تقوية مناعة الجسم ويخلص الجسم والدم من السموم وتستعملها الكثير من السيدات شرابا لإخراج الدام الفاسد من الرحم .
– تمنع حدوث التليف :
تفيد عشبة كف مريم منع التليف الذي قد يحدث في عضلات الرحم وهو من الأسباب المؤدية إلى عدم حدوث الحمل .
– علاج الزهايمر :
تناول كبسولات عشبة كف مريم مفيد لحماية الجسم من الخرف والزهيمر وتبقي على خلايا العقل سليمة .
– علاج مشاكل الأسنان :
المضمضة بمغلى عشبة كف مريم يحمي الأسنان من النخر والتسوس .

أضرار عشبة كف مريم :

قد تتداخل عشبة كف مريم مع بعض الأدوية وتناولها يؤدي إلى فقدان حبوب الحمل فاعليتها كما أن الإفراط في أكلها قد يؤدي إلى الصداع وظهور حب الشباب واضطرابات في النوم وزيادة في الوزن لذلك ينصح دائما عند استعمالها بغرض العلاج استشارة طبيبك الخاص او خبير الأعشاب ، وللحصول عليها ستجدها متوفرة عند العطار جافة
أو كبسولات جاهزة عند الصيدلية مع الجرعات والمقادير التي يجب تناولها في اليوم .



1539 Views