أسماء فواكه لونها أصفر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:34
أسماء فواكه لونها أصفر


أسماء فواكه لونها أصفر، وفوائد الفواكه الصفراء للحامل، الفواكه الصفراء الضارة بصحة الحامل، وأبرز الخرافات الشائعة عن أفضل وقت لتناول الفاكهة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء فواكه لونها أصفر

– الأناناس

غنيّ بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. اكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمّى “البروميلين”. وأثبتت الأبحاث العلمية دوره الإيجابي بالنسبة إلى الصحّة، إذ يعمل على تحسين عملية الهضم، في الوقت الذي يعمل كمضادّ للالتهابات وواقٍ من الأمراض السرطانية.
– الشمام

يُعتبر البطيخ الأصفر صحيّاً للغاية لاحتوائه على الفيتامينات “بي 1” B1 و “بي 2” B2 التي تعدُّ أساسية للبشرة والعين على حدّ سواء، بالإضافة إلى الفيتامين “أ” الذي يؤدّي دوراً مهمّاً في نمو خلايا الجسم والدماغ والخلايا العصبية.
– المانجو

المانجو الطازجة مصدر جيّد للبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وتساعد على تنظيم ضغط الدم واستقراره. هذه الفاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تحسّن عملية الهضم، وتساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ومعدل الكولسترول.
– الدراق

تحتوي ثمار الدراق على بعض الفيتامينات المهمّة مثل فيتامين “أ” الذي يعمل على تحسين الرؤية وفيتامين “سي” C الذي يُعتبر أهمّ مضادّ للتأكسد، كما تحتوي على بعض المعادن المهمّة مثل البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم ومنع تكوّن حصى الكلى.
– المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية طبيعياً بالأملاح والمعادن مثل الفوسفور، والمغنيزيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات، لا سيما الفيتامين “أ”، وبمادة الكاروتينويد التي تساهم في خفض نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.
– الجوافة

تساعد الجوافة في تعزيز قوة الجهاز المناعي، لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، كما أنها علاج سريع وفعال للإسهال لأنها تطهر الجهاز الهضمي من البكتيريا، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكريات وهو ما يجعلها غذاء صحي لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا لفقدان الوزن، بالإضافة لقدرتها على خفض معدل الضغط لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.
ـ الموز

من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، ويتميز بقدرته على مقاومة انسداد وتصلب وتضييق الشرايين وبالتالي فإن الموز يحافظ على صحة القلب ويعمل على وقايته من الإصابة بالجلطات، وهو مصدر غني بفيتامين “ب 6” الذي يلعب دورا هاما في تكوين كريات الدم الحمراء.
ـ الكمثرى

تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ج” الذي يقوي الجهاز المناعي ويحافظ على صحة الجنين في حالة الحمل، كما أنها تضبط مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى غناها بأحماض “أوميجا 3” التي تقلل من الكولسترول الضار في الجسم، وتقلل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.
– التفاح الأصفر

غني بفيتامين “هـ” الذي يساعد على نمو الشعر ويقوي الأظافر ويمنع تقصفها، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويقي العين من الإصابة بالأمراض وأهمها المياه البيضاء، كما يقلل من فرص الإصابة بالشلل الرعاش.

فوائد الفواكه الصفراء للحامل

1. يعد الموز من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر المعدنية المفيدة للحامل مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتين، ما يجعله من أفضل أنواع الفاكهة للأم والجنين خلال فترة الحمل، ويعد كذلك أفضل علاج للمشكلات الصحية الشائعة في أثناء فترة الحمل، فهو قادر على تهدئة المعدة والتقليل من غثيان الصباح والقيء والإمساك الذي تتعرض له الحامل، نظرًا لاحتوائه على مستوى عالٍ من الألياف.
2. يعد التفاح الأصفر مصدرًا غنيًّا بفيتاميني “أ” و”ج” ويحتوي كذلك على مقدار هائل من الألياف الطبيعية التي على تعمل على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك خلال الحمل، ويعمل كذلك على تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والزنك وفيتامين “أ”.
3. تعد فاكهة المانجو من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على فيتامين “أ” المسؤول عن نمو الأعضاء الداخلية للجنين، لكن عليك تناولها بكميات مناسبة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح قد تضر صحتك.

الفواكه الصفراء الضارة بصحة الحامل

1. الأناناس من الفواكه اللذيذة ولكن يجب البعد عنه خلال الحمل تمامًا خصوصًا في الثلاثة أشهر الأولى، لأنه يؤدي إلى تقلصات حادة بالرحم ما يهدد بالإجهاض، والسبب في ذلك احتوائه على إنزيم “بروميلين” والذي يؤدي إلى تليين جدار عنق الرحم ويسبب تقلصات الرحم الحادة والنزيف.
2. الشمام من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد، فهي تساعد الجسم على إخراج السموم كما تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بكمية جيدة من المياه، ولكن لهذا السبب تحديدا تعبر ضارة جدا بالنسبة للجنين، فهي تعرضه لهذه السموم التي يطردها الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإن البطيخ الأصفر من الأطعمة التي تسبب البرد لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل.

أبرز الخرافات الشائعة عن أفضل وقت لتناول الفاكهة

1- تناولها على الريق يضر بصحة الجهاز الهضمي
يرى البعض أن تناول الفاكهة على معدة فارغة، فور الاستيقاظ من النوم صباحًا، هو الموعد المناسب لها، لإمداد الجسم بالسكريات التي يحتاج إليها للحصول على الطاقة والنشاط، ومروجو هذه الخرافة يفضلون تناول الفاكهة على الريق، لاعتقادهم أن تناولها مع الوجبات يبطئ عملية الهضم، ومع تخمر الطعام في المعدة، ترتفع فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، وعلى الرغم من أن الفاكهة تجعل المعدة تستغرق وقتًا طويلًا للتخلص من الفضلات، قد يتراوح من 72 ساعة إلى 86 ساعة، بسبب محتواها العالي من الألياف، إلا أن هذه الفترة غير كافية لتخمر الطعام في الأمعاء.
بطء عملية الهضم الذي تسببه الفاكهة، قد يكون مفيدًا إذا كان الشخص يسعى إلى فقدان الوزن، لأن بقاء الطعام لفترة طويلة في المعدة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، مما يساهم في تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.
تناول الفاكهة مع الوجبات، يعد من الأوقات المناسبة لمرضى السكري، لأن بطء عملية الهضم يلعب دورًا كبيرًا في ضبط نسبة السكر بالدم.
2- تناولها قبل أو بعد الوجبات يحرمك من قيمتها الغذائية
يرى البعض أن تناول الفاكهة قبل أو بعد الوجبات قد يقلل من قيمتها الغذائية، وهذا غير صحيح، لأن المعدة تقوم بتخزين الطعام بداخلها، ومن آنٍ لآخر، ترسل كمية بسيطة منه إلى الأمعاء، لامتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة به. وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن الأمعاء لديها القدرة على امتصاص ضعف ما يستهلكه الإنسان الطبيعي من الطعام في اليوم الواحد.
3- تناولها قبل أو بعد الوجبات هو الوقت المناسب لمرضى السكري
لا يمكن الجزم بأن تناول الفاكهة قبل أو بعد الوجبات بساعة أو ساعتين سوف يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي عند مرضى السكري، خاصةً أنه لا يوجد دليل علمي يثبت صحة هذه المعلومة.
كما أن تناول الفاكهة بمفردها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ، ثم انخفاضه مرة أخرى، وهذا ما يجعل مريض السكري يشعر بالتعب والصداع والدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء.



2405 Views