أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:41
أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة


أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة كذلك سنتحدث عن أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال ايضا سنتحدث عن أفضل مكمل غذائي لتنشيط الذاكرة أيضا سنذكر أهم أكلات تقوي الذاكرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

1-فيتامين هـ
كشفت الأبحاث وجود علاقة بين فيتامين هـ وذاكرة الأشخاص الكبار في العمر، مؤكدة أن تناول كمية معينة من فيتامين هـ، يعمل على تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من بدايات مرض ألزهايمر.
وفي نفس الوقت حذرت الدراسات من تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ؛ لأن الزيادة في تركيزه تعمل على زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.
ويعاني الأشخاص الذين يتناولون كمية قليلة من الدهون، من نقص نسبة فيتامين هـ. يوجد فيتامين هـ في الفواكه ذات الألوان الغامقة، الخضروات مثل: السبانخ. اللوز.
2-فيتامين ب 12
يعمل هذا الفيتامين على تحسين الذاكرة، خصوصا إذا حصل عليه الشخص بالإضافة إلى القليل من أوميغا 3، فإن ذلك يقلل من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.
يعاني الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المعدة من قلة نسبة فيتامين ب 12 في أجسامهم، وأيضا الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع أدوية السكري.
يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم مثل الدواجن وكبد العجول، الأسماك، بعض المكملات الغذائية أو الحقن التي تحتوي على فيتامين ب12.
3-فيتامين د 3
يحافظ هذا الفيتامين على خلايا الجسم والمخ من التقدم بالسن، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، والجهاز الدوري لتوصيل الدم والمواد الغذائية اللازمة إلى خلايا المخ.
ويوجد فيتامين د 3 في اللبن ومنتجاته، وأفضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس.

أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال

1- فيتامين ج 
ويعتبر فيتامين ج أحد أهم فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وهو مناسب للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويستخدم الدماغ فيتامين ج لصنع الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.
ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ج، البرتقال والفلفل الأحمر واللفت غنية بفيتامين سي ، ولكن إذا كنت تريد كميات إضافية ، فمن الممكن أيضًا تناول مكمل يومي. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة ما يلي: يمكن أن يتداخل فيتامين ج مع امتصاص دواء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لذلك لا ينبغي تناوله قبل أو بعد تناول أدوية فرط الحكة.
2- المغنيسيوم
ويعتبر المغنيسيوم افضل فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وهو مناسب لمن يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ حيث يساهم المغنيسيوم أيضًا في عمل الناقلات العصبية المسؤولة عن الانتباه.
يقول ريتشارد براون ، أستاذ مساعد في الطب النفسي في كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا، ان المستويات الكافية من المغنيسيوم لها تأثير مهدئ على الدماغ، ويمكن العثور على المغنيسيوم في المكملات الغذائية والأطعمة بما في ذلك الخضر الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والفاصوليا.
3- فيتامين ب 
ويستخدم فيتامين ب كأحد فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، وبالأخص كـ علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامينات ب ، وخاصة فيتامين ب 6 الذي يسبب في التهيج والإرهاق لدى الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
يمكن أن تزيد مستويات B6 الكافية من اليقظة وتقليل الأعراض الشبيهة بالقلق. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 6 التونة والموز والسبانخ والسلمون.
4- الحديد 
ويعتقد بعض الخبراء أن الحديد من أبرز فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؛ حيث ان مستويات الحديد المنخفضة تساهم في أعراض فرط الحركة لدى بعض الأطفال.
ووجدت دراسة صغيرة أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات منخفضة من الفيريتين بشكل طبيعي ، وهو بروتين ضروري لتخزين الحديد في الدم.
وجدت نفس الدراسة أن الأطفال أظهروا تحسنًا في الأعراض بعد تناول مكمل الحديد لمدة 12 أسبوعًا. ومع ذلك ، هناك تحذير مهم من الإفراط في تناول مكملات الحديد؛ حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم الحمراء والشوكولاتة الداكنة والخضراوات الورقية إلى زيادة مستويات الحديد دون المخاطرة.
5-الزنك
ويعتبر الزنك من أهم فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؛ حيث يُعتقد أن الزنك يساعد في تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، والذي يحدث بمستويات غير كافية في أدمغة الأطفال، وذلك من خلال تحسين استجابة الدماغ للدوبامين وُجد أن مستويات الزنك منخفضة لدى بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ووجدت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يقلل من فرط النشاط والاندفاع. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك اللحم البقري والسبانخ وبذور اليقطين والجمبري.

مكمل غذائي لتنشيط الذاكرة

1-عشبة الجنكة
نظرًا لقدرتها في تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ قد يكون لها دور في تحسين القدرات الذهنية.
2-الكافيين
بسبب دور الكافيين في تحفيز الدماغ والجهاز العصبي قد تزيد من القدرة على 3-التركيز وتحسين الذاكرة.
3-ريسفيراترول (Resveratrol)
رغم قلة الأدلة إلا أن المكملات المحتوية على الريسفيراترول قد تقلل من تدهور القدرات العقلية.
4-الكرياتين
قد تحسن مكملات الكرياتين من قدرات الذاكرة والتركيز خاصة عند النباتيين الذين لا يأكلون اللحوم الغنية بالكرياتين.
5-زيت السمك
يحتوي زيت السمك على نوعين من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها دور في تحسين مهارات التركيز والذاكرة.

أكلات تقوي الذاكرة

1-التوت البري
يأتي التوت البري بفوائد صحية مختلفة مع مذاقه الجيد، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، يحتوي التوت الأزرق أيضًا على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ك وفيتامين ج والألياف، من المعروف أن الفلافونويد الموجود في التوت يحسن الذاكرة المكانية، كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب، يعمل الفلافونيدات أيضًا على حماية الدماغ من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تسببها الالتهابات، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة التي تعزز آداء الدماغ.
تحتوي هذه التوتات الصغيرة أيضًا على مستويات أعلى من حمض الغاليك، والتي تحمي الدماغ من الإجهاد.
2-البنجر
البنجر يمكن أن يكون مخيفًا للكثير من الناس، قد يكون بسبب شكله أو مذاقه الغريب الذي لا يعجب معظم الناس، ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن البنجر يقدم بالفعل فوائد صحية رائعة، هذا البنجر هو واحد من أكثر النباتات المغذية التي يمكنك تناولها، والتي تعتبر أيضًا من الأطعمة التي تساعد في الذاكرة والتركيز.
البنجر يمكن أن يقلل الالتهاب فهو غنى أيضًا بمضادات الأكسدة، هذا هو السبب في أن البنجر خيار ممتاز للوقاية من السرطان ومساعدة الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الدم، تساعد النترات الطبيعية الموجودة في البنجر أيضًا في تعزيز تدفق الدم في الدماغ،هذا يساعد في تعزيز وظائف المخ، كل هذه النتائج تؤدي إلى تحسين وظائف المخ.
3-الأفوكادو
يعد الأفوكادو من أصح الفواكه التي يمكنك تناولها، كما يعتبر من الأطعمة التي تحسن وظائف المخ، على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه من المهم معرفة أن هذه الأطعمة مكتظة بالدهون الأحادية غير المشبعة، يحافظ هذا النوع من الدهون على التحكم في مستويات السكر في الدم ويجعل بشرتك تتوهج.
يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك وفيتامين ك، وهو فيتامين للذاكرة والتركيز يساعد في منع تجلط الدم في الدماغ، كما أنه يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ عن طريق زيادة التركيز والذاكرة.
كما أنه غنى بفيتامين ج وفيتامين ب مما يجعل الأفوكادو أفضل الأطعمة التي تساعد على الذاكرة، لا يتم تخزين هذه الفيتامينات في جسم الإنسان وتحتاج إلى تجديدها كل يوم، تحتوي الأفوكادو أيضًا على نسبة سكر أقل ومحتوى بروتين أعلى من الفواكه الأخرى.
4-البروكلي
البروكلي هو واحد من أفضل الأطعمة التي تؤثر على دماغك، يحتوي على مستويات عالية من الكولين وفيتامين ك التي تساعد في الحفاظ على ذاكرتك حادة وتجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات تسمى الجلوكوزينولات.
تعمل هذه المركبات على تحسين قوة الدماغ والوظائف المعرفية، تبطئ الجلوكوزينات أيضًا عملية انهيار الأسيتيل كولين، هذا ناقل عصبي يجعل نظامنا العصبي المركزي يعمل بكفاءة أثناء تعزيز وظائف الدماغ.



346 Views