أسهل طرق الكشف عن الذهب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:17 - آخر تحديث : 21 مارس, 2022 11:05
أسهل طرق الكشف عن الذهب


أسهل طرق الكشف عن الذهب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كشف الذهب بدون جهاز ونبذة مختضرة عن الذهب و الختام مميزات أجهزة الكشف عن الذهب تابعوا السطور القادمة.

أسهل طرق الكشف عن الذهب

إليكم أهم الطرق البسيطة للكشف عن الذهب:
– اختبار حمض النيتريك
من أسهل الطرق للكشف عن الذهب اختبار حمض النيتريك ولكن عند استعماله يجب عدم ملامسته للجلد حتى لا يسبب حروق للجلد.
ويتم هذا الاختبار بوضع قطعة الذهب في إناء مضاد للصدأ ثم نقوم بوضع نقطة من حمض النتريك فإذا لم يكن هناك أي تأثير فهذا علامة أن قطعة الذهب أصلية أما إذا كان هناك تفاعلات كيميائية وظهور اللون الأخضر فهذا علامة أن قطعة الذهب مزيفة.
– لوحة السيراميك
طريق اختبار لوحة السيراميك الغير مطلية يمكنك الكشف عن قطعة الذهب بطريقة سهلة وسريعة وذلك بأن تقوم بحك قطعة الذهب بالسيراميك الغير مطلي فإن وجد خط ذهبي على السيراميك فهذا دليل على نقاوة قطعة الذهب وأنها اصلية وعند وجود خط أسود دل ذلك على أن قطعة الذهب مزيفة.
– الفحص البصري
يمكن الكشف عن قطعة الذهب ومعرفة كونها أصلية أم لا من الأختام والعلامات التي تميز الذهب وذلك من خلال العدسات المكبرة ويتم فحص الذهب ومعرفة نوع العيار ودرجة نقاوة الذهب كذلك أي تغير في لونه وبهذه الطريقة يمكن معرفة إذا كانت قطعة الذهب مزيفة أو لا.
– اختبار الجذب المغناطيسي
اختبار الجذب المغناطيسي طريقة فعالة في الكشف عن الذهب حيث أن الذهب النقي لا ينجذب ابدأ الى المغناطيس ويفضل عند استعمال هذه الطريقة استعمال مغناطيس بحجم كبير لتكون قوة الجذب عالية وعند الكشف نضع المغناطيس قريب من قطعة الذهب فإن انجذبت قطعة الذهب نحو المغناطيس فهي بلا شك مزيفة أو تكون مطلية بالذهب والعكس إذا لم تنجذب قطعة الذهب فهي اصلية.
– اختبار العض
يمكن عن طريق عض قطعة الذهب معرفة مقاومتها عن طريق الضغط بقوة كبيرة ومدى تأثير قوة الضغط على قطعة الذهب وهل يوجد علامات للأسنان عليها وذلك لأن الذهب يعرف بليونته الشديدة وإذا كانت قطعة الذهب اصلية فسوف يكون هناك تأثير قوي للعضه على قطعة الذهب ولكن تعتبر هذا الطريقة غير فعالة حيث أن قطع الرصاص المطلية بالذهب يمكن للعضو أن تترك عليها أيضاً تأثير حيث أن الرصاص أيضاً يمتاز بليونته السريعة مثل الذهب.

كشف الذهب بدون جهاز

عادة ما يتم البحث عن الذهب باستخدام أجهزة الكشف عن الذهب، أما طرق كشف الذهب بدون جهاز كاشف الذهب أو كاشف المعادن فهي ممكنة أيضًا، ويمكن استخدام هذه الطرق للبحث عن الذهب وإيجاده تحت سطح الأرض وأحيانًا ما تكون أفضل من استخدام الجهاز وذلك لتعرض الجهاز للتشويش بحالة وجود معادن الأخرى ومن طرق كشف الذهب بدون جهاز الطرق الآتية:
-البحث عن بعض الأنواع من الصخور التي عادة ما يوجد الذهب في الطبيعة مصاحبا لها، مثل صخور الكوارتز.
-البحث في الأماكن الي توجد فيها نسبة عالية من صخور الكبريت، كالبراكين.
-في حالة الذهب المدفون يمكن البحث في أماكن حياة الحضارات القديمة واتباع الإشارات وأحيانًا الخرائط التي تشير إلى مكان دفن الذهب بدقة كبيرة.

نبذة مختضرة عن الذهب

-الذهب عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذرّي 79؛وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. يصنّف الذهب كيميائياً من الفلزّات الانتقالية وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.
-يوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرُّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً؛
-وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم؛ كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم؛ بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق.
-الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طنٍّ من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015؛
-وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي بحوالي 450 طنٍّ سنوياً. يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة. نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.

مميزات أجهزة الكشف عن الذهب

تستخدم أجهزة الكشف عن الذهب في نطاق واسع للكشف عن الذهب وطبيعته سواء في باطن الأرض أو في المحيطات وتعمل هذه الأجهزة بدون الحاجة للماء اى أنها تستطيع العمل في المناطق الجافة، تتميز أجهزة الكشف عن الذهب بالعديد من المميزات والخصائص أهمها:
– توجد بعض الأجهزة عالية التردد والبعض الآخر منخفض التردد حيث أن الأجهزة العالية التردد تكشف عن الذهب بسرعة أكبر إلا أنها قد تعطي نتائج خاطئة في حالة وجود الحديد، بينما الأجهزة منخفضة التردد قد تكشف عن الذهب بفاعلية أكبر وخاصة في المستويات العميقة.
– لابد من ضبط خاصية التوازن التلقائي الأرض داخل الجهاز.
– استخدام الأجهزة التي توضح عمق الشيء المعثور عليه لمعرفة مدى الحفر.
-استخدام لفائف خاصة بالجهاز الكاشف عن الذهب بحيث تكون كبيرة الحجم، حيث أن اللفائف الصغيرة تكون مميزة في الكشف عن المعادن الأخرى وفي مناطق صغيرة بينما اللفائف الكبيرة تتمكن من الكشف عن الذهب في الأماكن الكبيرة وفي نطاق واسع، مع مراعاة شراء لفائف غير قابلة للتبديل.
-استخدام سماعات ذو كفاءة عالية حيث تساعد في سماع الصوت الضعيف الذي من الممكن أن يكون إشارة على وجود الذهب، سهولة التحكم في مستوى الصوت، القدرة على السمع في أماكن الضوضاء، تمكنك من الاستخدام الأحادي او الاستريو طبقا للصوت الناتج عن الكاشف.
-من الأفضل تركيب وتشغيل الجهاز وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة، كما أنه من الأفضل عمل تجربة عليه في المنزل أولًا.
-لا تستخدمه بالخارج حتى تصبح لديك القدرة على تشغيله ببراعة.



494 Views