أصغر الطيور على وجه الأرض

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:30
أصغر الطيور على وجه الأرض


أصغر الطيور على وجه الأرض وحكم تناول لحم العصفور وما هي فائدة الطيور وأهميتها ومعلومات عن طائر الدخل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أصغر الطيور على وجه الأرض

-أولا: (طائر النحلة الطنان):

يأتي طائر النحلة الطنان في المرتبة الأولى في قائمتنا عن أصغر أنواع الطيور حجما، حيث يصل طوله ما بين الخمسة والستة سنتيمترات، كما يصل وزنه ما بين 1.6 إلى 1.9 جرام، أما الموطن الأصلي في كوبا، وتتكاثر من خلال وضع الأنثى لبيضتين بحجم حبوب الحمص الصغيرة، ويتغذى هذا النوع على الحشرات الصغيرة ورحيق الأزهار
-ثانيا: (طائر الويبيل): 

ثم يأتي طائر الويبيل في المرتبة الثانية في قائمتنا، حيث يصل طوله ما بين الثمان وتسع سنتيمترا، بينما يصل وزنة إلى قرابة الست جرامات، ويتغذى على كل من الحشرات الصغيرة، واليرقات الموجودة بين أوراق الشجر، أما عملية التكاثر فتضع الأنثى ثلاث بيضات ملونه يبلغ وزنهم قرابة الست جرامات، ويرجع موطنه الأصلي في أستراليا.
-ثالثا: (طائر الباردالوت): 

يعتبر طائر الباردالوت من أصغر وأجمل الطيور الموجودة في العالم، حيث يصل طوله مابين التسع والإحدى عشر سنتيمترا، بينما يبلغ وزنه ما بين التسع إلى الإحدى عشر جرامات، وتعتبر العناكب من أهم الوجبات الرئيسية لطائر الباردالوت، كما يتميز بجمال ألوانة المرقطتان على كل من رأسه، ورقبته، ودائما ما يعيش في مجموعات صغيرة إما داخل تجاويف الشجر، أو في أنفاق أفقية على مستوى سطح الأرض.
-رابعا: (طائر سيستيكولا):

 يأتي طائر السيستيكولا في المرتبة الرابعة في قائمتنا، حيث يصل طوله إلى قرابة العشرة سنتيمترات، بينما يبلغ وزنه إلى حوالي العشرة جرامات، ويتغذى على كل من الحشرات والبذور، كما يطلق على هذا النوع بالطائر الخياط، نظرا لتمكنه وحرفيته في فن الخياطة حين تأسيس وبناء الأعشاش التي يعيش فيها، ويتواجد في كل من المناطق الأتية (الصين، والهند، وأستراليا الغربية).

ما هي فائدة الطيور وأهميتها

للطيور الكثير من الفوائد التي تجعل وجودها في غاية الأهمية حيث أنها تعمل علي:
-الحفاظ علي التوازن البيئي تعمل الطيور علي تنقية المزارع من الحشرات الضارة بالتربة الزراعية لها دور إيجابي كبير تنظيف التربة من الديدان الضارة التي تتلف المزروعات ومن أمثلتها أبو قردان والهدهد وأبو فصاده وأبو منجل والزرزور .
-تساعد أيضا علي إعادة توازن البيئة وعلي سبيل المثال النسر الذي يتغذي علي الحيوانات الميته فيعمل علي تخلص الأرض من الأشياء التي تضرها .

معلومات عن طائر الدخل

– له أنواع عديدة مثل طائر دخل البستان , دخل المخطط , دخل البحر الأحمر , دخل الصحراء , الدخل الفيرانى , الدخل القبرصى , الدخل الصرود و غيرها من الأنواع.
– يتغذى على الحشرات بشكل أساسى كالديدان , الجنادب و الذباب كما يتغذى على الفواكه كالتين والتوت .
– لا يتعدى حجمه 11 سنتيمترا .
– يبنى الأعشاش بين أغصان الأشجار المتوسطة أو الشجيرات الصغيرة .
– تضع انثى طائر الدخيل 3-5 بيضات فى المرة الواحدة و ذلك فى شهر مارس بالتحديد .
– يتواجد فى الغابات و البساتين حيث يتم إصطياده .
– يصطاد طائر الدخيل من أجل الطعام لأن لحمه لذيذ أو لأ صوته جميل .
– يلقب طائر الدخل بلقب شيخ الطيورو سبب تسميته بهذا الإسم حسب إعتقاد البعض أن هناك سباقا حدث يوما ما بين الطيور على من يصل لأعلى نقطة فعجزت الطيور عن الوصول إليها ما عدا طائر الدخل و لذا أطلق عليه هذا الإسم

حكم تناول لحم العصفور

يتساءل الناس عن حكم أكل لحم العصافير لكن الحقيقة أنه من المباح تناول لكونه ليس من لحم الطيور ذات المخالب التي تفترس غيرها وتتغذى على لحومها.
وروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهيه أكل الطيور المفترسة حيث نهى عن تناول كل ذي نابٍ من السباع، وعن كل ذي مخلبٍ من الطير.
يذكر أن الطيور المحرمة هي النسر والعقاب والبازي والصقر وغيرها من الطيور المفترسة بينما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد.” (رواه أبو داود).
ونهى الرسول كذلك عن أكل الجيف كالغراب والرخم؛ وذلك لما في لحمها من خبث، عن عائشة رضي الله عنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “خمس يقتلهن المحرم: الحية والفأرة والحدأة والغراب الأبقع والكلب العقور” (رواه البخاري).



432 Views