أصل الجبنة الفلمنك

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:36
أصل الجبنة الفلمنك


أصل الجبنة الفلمنك وسوف نتحدث عن جبن شيدر برتقالي مكونات جبنة شيدر فواائد الجبنة الفلمنك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أصل الجبنة الفلمنك

1-الجبنة الفلمنك أو الإيدام كما يطلق عليها، هي أحد افضل انواع الاجبان، من حيث الطعم، إذ تتميز بمذاق فريد، فتجمع بين الطعم الكريمي الغني مع طعم مالح بسيط مما يجعلها تستخدم في جميع الأكلات وتدخل في العديد من الساندوتشات
2-بينما النوع الآخر من الإيدام فهو أقل ملوحة وأقل نهكة من النوع القديم، ويمكن تقديمها مع المشمش والخوخ والكرز، فدوما ما تقترن الجبن الفلمنك بالفواكه، حيث تقدم في أشهر المطاعم والفنادق العالمية بهذه الطريقة.
3-وتعتبر الجبنة الفلمنك هولندية المنشأ، حيث بداية الصناعة، ويوجد منها عدة أنواع فالإيدام القديمة اي التي تركت فترة طويلة قبل الاستخدام ويكون الطعم فيها مركز أكثر واثقل، وتعليق بالتقديم مع العديد من الفواكه مثل التفاح والكمثرى.
4-تتميز الفلمنك أو الإيدام كما يطلق عليها بأنها تحظى بإعجاب الكثيرين خاصا الاطفال الصغار لأن مذاقها مميز وناعم، كما أن لونها جذاب، مما يجعلها خيار مناسب للامهات لجعل أطفالهم يتناولوا مزيد من الطعام.
5-تتميز الجبن الفلمنك بأنها أحد أنواع الجبن الغني جدا كما إنها تتميز بقوام شبه صلب، حيث إنها متماسكة ولكنها قابلة للتقطيع، ويعرف جبن الفلمنك بالقوام الكريمي والطعم الغني الدسم، برغم تصنيعه من لبن قليل الدسم نسبيا، وذلك لانة يحضر من يحضر من حليب الأبقار والماعز، وهو لبن خفيف نسبيا عن لبن الجاموس

جبن شيدر برتقالي


1- يتكون عادة الحليب من حوالي 87% ماء و 13% مواد صلبة، كالدهون والبروتينات المختلفة، ومن أهم هذه البروتينات بروتين يُسمى الكازين، وهو على أربعة أنواع في الحليب ويُشكل حوالي 80% من بروتينات الحليب. وعادة ما تتوزع جزيئات الكازين كروية الشكل في كل أرجاء الحليب كون الشحنة الكهربائية التي يحملها البروتين سالبة، ما يعني أن جزيئاته تتنافر عن بعضها البعض ولا تتجمع وتترسب معا.
2-أصبحت مصانع الجبنة تزيد من تركيز الصبغة الصفراء لذلك وجدنا أن جبنة تشيدر أصبحت برتقالية وليست صفراء فاتحة. أما اليوم، فقد أصبحت مزارع رعي الماشية المنتجة للأجبان تعتمد على نظام تغذية جاف للماشية من الحبوب حتى يتسنى للمزارع التحكم في طبيعة المنتج النهائي مع التضحية بالقليل من القيمة الغذائية.
3-وعند صناعة جبنة تشيدر من هذا الحليب الذي يحتوي على كريات دهنية تحتوي على صبغة بيتا كاروتين، فإن البكتيريا بمساعدة الحرارة تقوم بتحليل الغشاء الدهني عن الصبغة الصفراء ما يجعلها تظهر بوضوح ويُصبح تركيز الدهون مرتفع في الجبنة عن الحليب، هذا يجعل المنتج في النهاية يظهر باللون البرتقالي أو الأصفر. وتحتوي عادة جبنة تشيدر المصنوعة بهذه الطريقة على قرابة 32% دهون، ويكون لونها قريبا للون الزبدة وليس برتقاليا ظاهرا كما نراه في الجبنة هذه الأيام.

مكونات جبنة شيدر


المكونات
-الحليب الطازج غير المبستر.
-محفز لنمو البكتيريا.
-الملح.
-المنفحة ( و هي التي تساعد على فصل الرائب و مصل اللبن).
طريقة التصنيع
1-يمكن صنع الجبن الشيدر المبسترة أو غير المبسترة. و لكن في الصناعات الحدديثة للجبن فإنه من النادر أن تجد جبن شيدر غير مبستر.
2-في البداية يقوم المُصنّع بتسخين الحليب إلى درجة حرارة عالية للتأكد من قتل أي بكتيريا. ثم بعد ذلك قم بإضافة محفز نمو البكتيريا إلى الحليب مع المنفحة، و هذا يساعد الحليب على أن يصبح رائب. و يمكن بعد ذلك إزالة السائل المتبقي ( مصل اللبن ) من الجبن.
3-ثم يقوم صانعي الجبن بتقطيع الجبن إلى قطع أصغر ليسهل تمليحها. فالملح بالإضافة إلى أنه يمنح الجبن بعض النكهة، فإنه يعمل كمادة حافظة طبيعية و يساعد على ضمان سهولة عملية التخمر. كما أنه يضمن عدم نمو أي بكتيريا مسببة للمرض.
4-و بعد أن تنتهي عملية التمليح يتم ضغط ألواح كبيرة و صلبة من الجبن تزن 20 كيلوجرام، ثم يتم تعبئة هذه القوالب من الجبن و تخزينها في صناديق للتخمر.
5-و تستمر عملية التخمير هذه من 3 إلى أكثر من 18 شهر. ثم يمكن تناولها بعد ذلك.

فواائد الجبنة الفلمنك

1-تعزز جهاز المناعة
تحتوي الجبنة الإيدام على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز جهاز المناعة، ورفع مستوى الفيتامينات في الجسم كما تعمل على دعم التخلص من البكتريا والميكروبات التي تهاجم الجسم.
2-تحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز
يحتوي الجبن الفلمنك على كمية قليلة من اللاكتوز، اي السكريات قليلة تماما، بالنسبة للعديد من أنواع الجبن مما أن اللاكتوز مادة متوفرة في اللبن والزبادي وهناك العديد من الأشخاص ليس لديهم مقدرة على هضم اللاكتوز، ويسبب لهم العديد من المشكلات لذا فتعتبر تلك الجبن مناسبة لمن يرغب في تناول حين قليل اللاكتوز خاصة لمحبي الجبن الاصفر والأحمر.
3-يحتوي على الكالسيوم
الجبن الفلمنك غني بالكالسيوم ويحتوي على العديد من الفوائد التي تدعم صحة الإنسان، كما إنه يدعم صحة الأسنان لأحتوائه على كم كبير من الكالسيوم، كما يمنح الجسم والعضلات والعظام قوة تساعد في مقاومة هشاشة العظام والضعف العام.
4-مصدر لفيتامين أ
تعتبر الجبنة الفلمنك أو الايدام أحد أهم مصادر فيتامين أ، كما إنها غنية جدا به فدوما ينصح به الأطباء عندما يكون الشخص يعاني من الفيتامينات، إذ يحتوي كل ثمان وعشرون جرام من الجبن الأيدام على 10 في المئة مما يحتاجه الشخص يوميا.



524 Views