أضرار ارتفاع وظائف الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:05
أضرار ارتفاع وظائف الكبد


أضرار ارتفاع وظائف الكبد وأدوية علاج ارتفاع إنزيمات الكبد وهل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس واهمية اختبار وظائف الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار ارتفاع وظائف الكبد

-أي خلل في وظائف الكبد يؤدي إلى ارتفاع الأنزيمات يسبب اصفرار الجلد وبياض العيون وهي حالة صحية يطلق عليها اليرقان.
-اضطرابات الكبد وارتفاع أنزيماته يسبب خلل في وظائف الجسم وأجهزته ومنها الجهاز الهضمي ويؤدي ذلك إلى تورم في البطن والشعور بالغثيان وتكرار حدوث القيء وألم متكرر في البطن وكذلك ضعف الشهية.
-ارتفاع أنزيمات الكبد تضر الجهاز الإخراجي وتسبب تغير في لون البول والبراز وتصبح داكنة..
-بشكل عام أي خلل في الكبد يسبب ضعف عام في الجسم وشعور مستمر بالإعياء.

أدوية علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

بعد تشخيص المسبب لارتفاع إنزيمات الكبد، قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج المسبب، من الأدوية التي قد يتم وصفها في حالات ارتفاع إنزيمات الكبد:
-دواء الكورتيكوستيرود والبنتوكسيفيلين (بالإنجليزية: pentoxifylline)، والتي تعمل على تخفيف الالتهاب في الكبد.
حامض أورسوديوكسيكوليك (بالإنجليزية: Ursodeoxycholic acid)، والذي يبطىء تطور مرض تشمع الكبد الأولي.
-مضادات الفيروس، التي يتم وصفها غالباً في حالات التهاب الكبد، والتي تعمل على تقليل أنزيمات الكبد المرتفعة بسبب التهاب الكبد.
-مدرات البول، وذلك للتخلص من السوائل المتراكمة في الجسم.
المضادات الحيوية، ويتم وصفها في حالات تشمع الكبد ومشاكل الكبد نتيجة الإصابة بعدوى.
-في بعض الحالات الخطرة والمزمنة، قد يكون من الضروري إجراء عملية نقل وزراعة كبد جديد.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس

يعتبر قياس مستوى إنزيمات الكبد من أكثر الاختبارات التشخيصية المستخدمة لتقييم مرضى التهاب الكبد، حيث تتواجد هذه الإنزيمات داخل خلايا الكبد، وعندما يتعرض الكبد للإصابة بأحد فيروسات الكبد، فإن هذه الإنزيمات تخرج إلى الدم ويرتفع مستواها به، فمثلًا المرضى المصابين بفيروس (أ) أو (ب) يظهران مستويات مرتفعة جدًا من إنزيم AST وALT ويستمر ذلك لعدة أسابيع أو أشهر ثم تعود إلى المستوى الطبيعي مرة أخرى.
ولا يقتصر ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد على الإصابة بفيروسات الكبد، بل يحدث لعدة أسباب أخرى منها:
-شرب الكحول.
-عدوى من البكتيريا أو الفطريات.
-آثار جانبية لبعض الأدوية.

اهمية اختبار وظائف الكبد

-يحدث ذلك الاختبار عن طريق أخصائي التحاليل الطبية ، عن طريق سحب عينة من دم الفرد حتى يقدمها للطبيب مقدم الرعاية ويستخدم في ذلك الإبرة الصغيرة ، ثم يجمع الدم في قنينة أو أنبوب الاختبار ويشعر الفرد باللسعة الصغيرة بسبب تلك الإبرة .
-ويحتاج هذا الاختبار ألا يتناول الفرد الشراب أو الطعام لمدد قد تتجاوز ال 10 ساعات ، وذلك قبل إجراء الاختبار مباشرة وقد يشعر الفرد بألم خفيف نتيجة التحليل أو كدمة في مكان سحب العينة ولكنها تكون أعراض خفيفة وسرعان ما تنتهي .
-وعندما تظهر نتيجة التحليل وتكون المعدلات الخاصة بوظائف الكبد غير طبيعية ، فقد يدل ذلك على تلف الكبد أو أنه لا يقوم بمهامة بالشكل السليم .
-وقد يتلف الكبد بسب الالتهابات التي تحدث له بأنواعها ، وكذلك مرض السكري وتعاطي المخدرات بأنواعها بكميات كبيرة ، وسرطان الكبد .
-وقد يحتاج الفرد لهذا الاختبار حتى يصل لتشخيص مرض الكبد الذي يعاني منه ، وكذلك الوصول لمدى فعالية العلاج الذي يتناوله ، وكذلك الوقوف على حالة الكبد، والوصول للآثار الجانبية للأدوية
-كما ينتج الكبد بروتين PT الذي يشارك في عمل تخثر الدم ، وعندما تكون تلك المواد في معدل غير طبيعي فقد يدل ذلك على الإصابة بمرض الكبد .
-والذي يدفع الفرد لإجراء تحاليل الكبد عند ظهور اللون الأصفر بكثرة في عينيه وجسمه ، وشعوره بالإسهال والغثيان والقئ المستمر والبراز الفاتح اللون والبول ذات اللون الداكن ووجع بالبطن .
-كما قد تحتاج للتحليل عندما تحيط عدد من العوامل بك، التي تجعل الفرد أكثر تعرضا في أن يعاني بمرض الكبد مثل عدم التحكم في تعاطي الكحول وتاريخ معاناة عائلته مع ذلك المرض .



220 Views