أضرار الأكل بسرعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:49
أضرار الأكل بسرعة


أضرار الأكل بسرعة تجعلك في حالة صحية غير جيدة على الاطلاق، وهذا نبينه في المقال.

أضرار الأكل بسرعة

أكد الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي فرصة للمضغ الجيد وبالتالي يبتلع الطعام مباشرة ما يتسبب في إعاقة المعدة عن خلط الطعام ليكون مادة واحدة شبيهة بالسائل فتستغرق وقت أطول ويشعر الشخص بألم المعدة وعدم الراحة بعد تناول الطعام.الأمر لا يتوقف على ذلك فقط، أضاف يوسف، أن تناول الطعام سريعًا لا يعطي فرصة كافية لهضمه فيصاب الفرد بعسر الهضم ما يجعله يشعر بـ:

انتفاخ البطن: تراكم الغازات في البطن.- ألم في المعدة.-اضطرابات القولون فيصاب بالإسهال أو الإمساك.- الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.- الغثيان.أضاف أستاذ الجهاز الهضمي، أن تناول الطعام سريعًا وعدم المضغ الجيد يتسبب في سوء امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي لا يستفيد الجسم بالعناصر الموجودة في الطعام فيصاب بالضعف وسوء التغذية.

أضرار الأكل السريع

  1.  يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي منها: عسر الهضم وعدم قدرة المعدة على القيام بعملها بشكلٍ جيد نظرا لكمية الطعام الكبيرة التي تصلها في وقت قصير.
  2. يزيد من الوزن نظرا لعدم الشعور بالشبع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  3. يفقد الشخص متعة تناول الطعام والاستمتاع بمذاقه.
  4. عدم ارتياح الشخص البطيء في تناوله للطعام مع الأشخاص السريعين كونه سيبقى وحيدا لإكمال طعامه على مائدة الطعام.
  5. نصائح لتناول الطعام بشكل بطيء قضم الطعام بكميات صغيرة.
  6. المضغ الجيد بمعدل أربع إلى خمس مرات للقضمة الواحدة قبل البلع.
  7. الانتظار حتى الانتهاء التام من بلع الطعام لأخذ قضمة جديدة بعدها.
  8. ترك الأداة المستخدمة في تناول الطعام على المائدة أثناء القيام بمضغ إحدى القضمات ومعاودة إمساكها بعد الانتهاء من بلع الطعام وذلك حتى لا يتم تناول العديد من القضمات بشكل متلاحق.
  9. وجود وقت مخصص لتناول الطعام فقط فلا ينصح بتناوله أثناء مشاهدة التلفزيون أو قراءة الكتب والمجلات أو قيادة السيارة والتي جميعها تشغل الشخص عن كمية الطعام التي يتناولها.
  10. تهيئة النفس وتذكيرها بضرورة أكل الطعام ببطء.
  11. أخذ فترات قصيرة من الراحة أثناء تناول الوجبة الواحدة. التنويع في أصناف الطعام والذي يعطي بدوره للشخص مجالا للتذوق والتروي في تناوله.

علاج كثرة الأكل

  1.  تغيير سلوكيات الأكل، وتناول الوجبات الأساسية بانتظام، بالإضافة لوجبتين خفيفتين مصحوبتين بممارسة التمارين الرياضية.
  2. وضع مقدار من الطعام، واتباع حمية غذائية تحدد مقدار السعرات الحرارية الواجب تناولها في اليوم.
  3. الابتعاد عن الضغوطات النفسية وعدم معالجتها بالأكل، إذ يمكن التخلص من الضغوطات بطرق بعيدة عن الأكل، كما يمكن الذهاب إلى الطبيب النفسي المختص إذا لزم الأمر.
  4. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على بدائل السكر والأطعمة المصنعة، والتركيز بدلًا عن ذلك على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية؛ كالحبوب الكاملة، والمكسرات، والفواكه، والخضراوات. ممارسة الرياضات الخفيفة باستمرار. الأكل ببطء، وتناول الغذاء في مكان هادئ بعيد عن المُلهِيات.
  5. تناول بعض الأدوية التي تُشعِر بالشبع ضمن وصفة طبية.
  6. شرب الماء بكثرة يقلل من جفاف الجسم ويزيد الشعور بالشبع.
  7. تناول وجبات صغيرة متقاربة الوقت لمنع الشعور بالجوع، وبالتالي تناول ما يفوق حاجة الجسم يوميًا من الطعام.
  8. التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ لأن هذه الأطعمة تجلب شعورًا أكثر بالشبع والامتلاء، خاصةً ضمن وجبات الإفطار الصباحية.
  9. الحرص على تناول الطعام مع الأفراد الذين يطمحون لخسارة الوزن.

الطرق الصحية لتناول الطعام

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تناول الطعام والتي منها:

تناول خمس وجبات صغيرة يوميا بدلا من ثلاث وجبات كبيرة وذلك تجنبا للإصابة بعسر الهضم. تناول السلطة في بداية الوجبات والتي بدورها تعمل على إفراز كمية مناسبة من أحماص المعدة التي تقي من الإصابة بالانتفاخ والغازات وعسر الهضم. الاسترخاء أثناء تناول الطعام وذلك تسهيلا لعملية الهضم وبالمقابل فإن التوتر والقلق يزيدان من إفراز أحماض المعدة مما يفقد الأمعاء قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية بطريقة جيدة. المضغ الصحيح للطعام. الجلوس الهادئ بعد تناول الطعام لمدة نصف ساعة تقريبا ذلك لأن النشاط الزائد والإجهاد يؤديان إلى حدوث مشاكل في المعدة. تجنب النوم والمعدة ممتلئة بالطعام. شرب كميات كافية من الماء تصل إلى عشرة أكواب يوميا فهو يلين المجرى الهضمي وينظف الأمعاء والسموم الموجودة في الأطعمة. تجنب تناول الحلويات بعد الوجبات الغذائية لأنها ستتخمر نتيجة امتلاء المعدة بالطعام. تناول وجبات صحية تحتوي على كميات كافية من الخضراوات والفواكه والألياف التي بدورها تساعد في عملية الهضم.



531 Views