أضرار الأكل في المطاعم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 8:34
أضرار الأكل في المطاعم


أضرار الأكل في المطاعم قد لا يعرفها البعض، لذا نبينها عبر هذا المقال.

أضرار الأكل في المطاعم

تناول غذائك خارج المنزل أمر غير صحى على الإطلاق وهل تعلم أن الأكثر خطورة من مجرد تناول الغذاء فى الخارج هو جعل هذا الأمر عادة أسبوعية؟ فما ثبت مؤخّرًا هو أن تناول الغذاء لمرة واحدة كل أسبوع فى المطعم يؤدى إلى إصابتك بارتفاع ضغط الدم، والذى تترتب عليه أمراض كثيرة، لعل من أخطرها أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا ما أثبتته دراسة علمية حديثة نستعرض معكم تفاصيلها فى السطور التالية. 

تفاصيل الدراسة العلمية حول غذاء المطاعم

من المؤكد والمعروف أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة  بدلاً من تناول الطعام المنزلى الصحى فهم  معرضون للإصابة بارتقاع ضغط الدم  هذا ما كشفت عنه نتائج الدراسة التى أجراها باحثون من الجامعة الوطنية فى سنغافورة، والتى ضمت عيّنة مكوّنة من 501 طالب جامعى، تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، والتى أكدت أن معدلات ومخاطر الإصابة بمثل هذا المرض وهو المسبب لعديد من الأمراض الخطيرة التى تدمر الصحة بالكامل  يصل إلى 6 % عند من يذهبون إلى المطعم لمرة واحدة فى الأسبوع، فما بالك إذا زاد عدد مرات التردّد على المطاعم؟ ومن ثم فإن هناك أضرار كبيرة بعد تناول الطعام فى الخارج الأمر فى هذا الإطار لا يقتصر على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بل إن واحدة من مخاطر تناول وجبات الطعام فى المطاعم هو أن هذا يساهم فى زيادة الوزن بدرجة كبيرة، ويؤدى إلى إصابتك بالسمنة، فتخيل ارتفاع ضغط الدم مع السمنة، هنا تكون النتيجة أمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، وذلك بعد تراكم الدهون المشبعة وارتفاع نسبة الكولسترول، وهذا ما حذر من حدوثه العلماء بشدة، لذلك عليك الحذر من تناول الوجبات السريعة خارج المنزل

نصائح لتخفيف أضرار الأكل في المطاعم

  1. تناول كميات صغيرة من الوجبات السريعة، مثل تناول الوجبات ذات الحجم المخصص للأطفال، أو الشطائر الأصغر حجمًا، مما يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.
  2. ومن الضروري أيضًا محاولة انتقاء الوجبات التي يعتقد بأنها صحية أكثر، مثل أنواع السلطات بدلًا من البطاطا، أو البطاطا المشوية بدلًا من المقلية، أو العصائر الطبيعية، والأطعمة المسلوقة بدلًا من المقلية، كما أن البحث عن خيارات تحتوي على نسب أكبر من الخضراوات يعد أمرًا ضروريًا.
  3. كما ينصح بانتقاء المشروبات؛ إذ يفضل الابتعاد عن المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية؛ مثل المشروبات الغازية، وتناول العصائر الطبيعية أو الماء أو الشاي أو المياه المعدنية بدلًا منها.
  4. ينصح أيضًا بتحديد الطعام المطلوب مسبقًا وعدم انتظار المطعم ليفرض خياراته، وهو ما يمكن أن يضمن الحصول على وجبة أقرب لطعام المنزل وأكثر صحة.
  5. يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة، بل والاستغناء عنها تمامًا إن أمكن، وللتخلي عن الوجبات والسريعة مع الحرص على الحصول على وجبات لذيذة وسريعة التحضير في الوقت نفسه.
  6. ينصح بتحضير الوجبات مسبقًا وحفظها مبردة إن أمكن لحين تناولها، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه والمكسرات التي يمكن أن تشكل وجبات خفيفة وسريعة.

اضرار الاكل في المطاعم

  1. السمنة المفرطة نظرا لغنى اكل المطاعم لا سيما الوجبات السريعة بالدهون والبروتينات
  2. زيادة خطر الاصابة بامراض تصلب الشرايين وامراض القلب والاوعية الدموية
  3. رفع خطر الاصابة بمرض السكري وزيادة حدته في حال الاصابة به
  4. الاصابة بامراض في الجهاز الهمضي ناتج عن عدم غسل الخضراوات جيدا ما يؤدي الى انتقال الجراثيم الى المعدة
  5. التعرض لاحتباس السوائل في الجسم اذ ان اكل المطاعم غالبا ما يحتوي على كمية مرتفعة من الصوديوم
  6. الاصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي غالبا ما تكون ناتجة عن السمنة والتي تنتج عن الاكثار في تناول اكل المطاعم المشبع بالدهون
  7. اخيرا وبعد ان كشفنا لك اعلاه عن الفرق بين اكل البيت واكل المطاعم واستعرضنا لك فوائد الاكل المنزلي واضرار الاكل في المطاعم.

فوائد الاكل في البيت

  1. بعد معرفة الفرق بين اكل البيت واكل المطاعم عليك اذا ان تخبريهم بفوائده التي نكشفها لك في ما يلي:
  2. المساعدة في الحفاظ على وزن صحي وخفض الوزن لمن يرغبون في ذلك، اذ ان الطعام المنزلي يتميز بانخفاض السعرات الحرارية فيه وخلوه من معدلات الدهون المرتفعة التي تضر بالجسم والصحة
  3. انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري، وذلك لانه يمكن للام التحكم بالمكونات التي تستخدمها لاعداد المأكولات
  4. تناول الطعام بهدوء اكبر وهذا ما يساعد على الشعور بالشبع مقارنة بتناول الطعام في المطعم، وهذا ما يسهل بدوره عمل الجهاز الهضمي
  5. لا تقتصر فوائد تناول الاكل في البيت على المنافع الصحية بل تتعداها لتشمل المنافع الاجتماعية، اذ ثبت ان اعداد الطعام في المنزل وتناوله يقوي الروابط الاسرية ويدخل جو المرح والسعادة الى البيت.


904 Views