أضرار الأناناس للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:18
أضرار الأناناس للحامل


أضرار الأناناس للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار فوائد الأناناس للحامل، وما هي الفواكه التي تفيد الحامل، وما هي الفواكه التي تضرها.

أضرار الأناناس للحامل

الحساسية
قد يسبب الأناناس أيضًا حساسية، إذا لم تكوني معتادة على تناوله، ومن أعراضها الحكة، وتورم في الفم، وسيلان الأنف.
الإجهاض (الولادة المبكرة)
قد يؤدي تراكم مادة “البروميلين” في الجسم إلى تليين عنق الرحم، ما يؤدي إلى الإجهاض أو المخاض المبكر، وقد تسبب أيضًا تقلصات الرحم والطفح الجلدي والقيء، خلال الثلث الأول من الحمل.
ارتجاع المريء
يحتوي الأناناس على بعض الأحماض التي يمكن أن تسهم في الإصابة بارتجاع المريء أو حرقة المعدة، لذا إذا كان لديكِ جهاز هضمي ضعيف أو حساس، فمن الأفضل تجنب تناول الأناناس خلال الحمل.
الإسهال
مادة “البروميلين” الموجودة في الأناناس، قد تسبب الإسهال عند تناولة بكميات كبيرة.
لذا ننصحكِ عزيزتي باستشارة طبيبكِ إذا كنتِ تحبين تناول الأناناس، حتى يحدد الكمية المناسبة لكِ خلال فترة الحمل، بما لا يضركِ.

فوائد الأناناس أثناء الحمل

– الأناناس غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والماء التي تقدم فوائدًا شتى للحامل، بما في ذلك
-للبروميلين دور في علاج الوذمة أثناء الحمل، كما أنّ له قدرة على تمييع الدم؛ ويساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم.
-يعزز فيتامين B1، أو المعروف بالثيامين الأداء السليم للعضلات والجهاز العصبي والقلب.
-يعزز فيتامين C الموجود في الأناناس أداء الجهاز المناعي، كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين اللازم لنمو جلد الطفل، وغضاريفه وعظامه.
-يعد فيتامين B6 ضروريًا للعديد من وظائف الجسم، كما أنه يخفف غثيان الصباح.
-تلعب الألياف الغذائية في الأناناس دورًا بارزًا في تخفيف الإمساك الذي يعد أمرًا شائعًا في بداية الحمل.
-يحتوي الأناناس على حمض الفوليك، الذي يقي من تشوهات الدماغ والنخاع الشوكي لدى الجنين.

فواكه مفيدة للحامل

التفاح
من الفواكه التي تحمل بداخلها أسرار كثيرة من قيمتها الغذائية وغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة جسم الإنسان وتناول التفاح بكثرة في فترة الحمل فإنه يحمي الجنين من التعرض للإصابة بمرض الربو ويحافظ على صحة الأم .
الموز
يعالج أكبر مشكلة تواجه الحامل منذ الشهور الأولي وحتي موعد الولادة وهو الإمساك ويعتبر من الفواكه الشائعة والذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، ويعالج حالة الغثيان التي تشعر الحامل بها في الصباح وذلك لأن الموز يساعد على تهدئة المعدة ويؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في جسم الإنسان .
العنب
العنب من الفواكه التي عكست جميع الأقاويل بأنه غير آمن للسيدات الحوامل ولكن هذا ليس صحيح فهو غني بالكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين A وهو يحافظ على نسبة معدل الأيض وأيضاً من الفواكه التي تساعد علي عدم الإصابة بالإمساك لأنه غني بكمية من الألياف ، والعنب غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك والصوديوم وجميعها عناصر مغذية في فترة الحمل .
الليمون
من الفواكه التي تساعد على عملية الهضم والليمون به فوائد كثيرة ليست فقط للحامل بل للأشخاص العاديين حيث أنه يقضي على السموم في جسم الإنسان ، وبه نسبة كبيرة من الكالسيوم ومن المعروف بأن ذلك العنصر القوي والفعال يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .
التوت
يعتبر من ضمن مجموعة كبيرة من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي وظيفة المشيمة ، والطفل يتغذى عن طريقها والتوت يعمل على الحد من حالات الإجهاض يعتبر من الأطعمة السوبر والصحية للحامل ومفيدة لصحة الجنين والتوت من الفواكه الهامة التي تفيد في حالات القيء ويخفف من آلام المخاض .

فواكه مضرة للحامل

العنب
يوجد العديد من الآراء حول العنب من حيث تأثيره في الحمل؛ لاحتوائه على مركب الريسفيراترول، وهو مادة كيميائية تسبب السّمية للمرأة الحامل، إضافةً إلى أنّ جهاز الهضم قد يضعف خلال الحمل، مما يكون من الصعب عليه هضم قشرة العنب، لذلك من الأفضل تجنّب تناول العنب بكمياتٍ مرتفعة، أو على معدة فارغة، أو في حال المعاناة من داء الارتداد المعدي المريئي، إذ يزيد من تفاقم أعراض حرقة المعدة للحامل.
ثمرة البابايا
ما زالت الدراسات متضاربة حول تناول البابايا أثناء الحمل؛ لأنّ البابايا النّاضجة ذات القشرة الصّفراء مفيدة للحوامل؛ لاحتوائها على الألياف، والبيتا كاروتين، والفيتامينات (أ) و(ج)، بينما البابايا غير النّاضجة ليست كذلك؛ لاحتوائها على الباباين واللاتكس، اللذان لهما عدد من التّأثيرات الجانبية في الحوامل، التي تشمل: إحداث تقلّصات واضحة في الرحم، مما يسرّع من عملية المخاض.
قد لا يميّز الجسم بين مركب الباباين والبروستاجلاندين الموجود في الجسم، فيستخدمه في الحثّ على المخاض المبكّر، وإضعاف الأغشية الحيوية التي تحمي الجنين.
يُعدّ الباباين مركبًا شديد الإحداث للحساسية، التي قد تؤدي إلى أعراضٍ شديدة الخطورة.
الأناناس
ما زالت الآراء العلمية بشأن تأثير تناول الأناناس خلال الحمل متضاربة، لكن من الفواكه المفضّلة للنساء خلال انقطاع الطمث، ومن الآراء حول ضرر الأناناس للحامل هو تسببه في حدوث مخاطر عديدة على الطفل النامي داخل الرحم، كما أنّه يزيد من خطر تقلّصات الرحم، التي تشكّل خطورةً على الطفل والرحم المتنامي؛ بسبب وجود مركب البروميلين الذي يوسّع عنق الرحم، لذلك من الأفضل تجنّب تناول هذه الفاكهة، والابتعاد عنها خلال مدة الحمل.



353 Views