أضرار الاكل الغير صحي على البشرة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو, 2020 11:46 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:45
أضرار الاكل الغير صحي على البشرة


أضرار الاكل الغير صحي على البشرة و تنويه عن القهوة لأنها تضر بالبشرة ومعلومات أخرى نتطرق إليها في حيثيات المقال.

أضرار الاكل الغير صحي على البشرة

– زيادة معدل السكر في جسمك وهذا ما يجعل الهرمونات تعطي أوامر لجسمك بإفراز المزيد من الزيوت.
– تزيد وتيرة ظهور التجاعيد والبثور.
– تورم وانتفاخ في وجهك وكما أنها تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين في ابشرة وتسبب علامات الشيخوخة المبكرة في البشرة.
– زيادة حرارة الجسم بشكل كبير وهذا ينعكس على البشرة عن طريق زيادة حب الشباب.

أطعمة ضارة لبشرتك

القهوة : الإفراط في شرب القهوة له آثار كبيرة على البشرة، إنها تشبه أثار الإدمان على الكحول، لذا في حال كنت ممن يكثرون من شرب القهوة (كما يفعل أغلب الأشخاص)، فمن المؤكد أنك ستلاحظ أن بشرتك جافة، أو متشققة، كما سيكون معدل شربك للماء أقل مما يجب، لذا ومن أجل بشرتك وصحتها يجب ضبط معدل شرب القهوة، والاكتفاء بكوب واحد من القهوة في اليوم، فالكثيرين الذين جربوا هذا الأمر، وجدوا أن بشرتهم أصبحت أكثر ترطيبًا وبشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنهم أصبحوا أكثر سعادة ومرحًا، كما زاد معدل شربهم للماء، ما كان له أثر إيجابي على جسدهم ككل، والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه يمكنك تناول التفاح بدلًا من القهوة فهو سيقدم لك شعور بالنشاط من دون الكافيين، كما يمكنك تناول القهوة التي تحتوي مستويات قليلة من الكافيين فهي ذات تأثير أقل على بشرتك.

الأطعمة المصنعة

تسبب الأطعمة المصنعة (مثل اللحوم المصنعة والمجمدة) بزيادة معدل السكر في جسمك وهذا ما يجعل الهرمونات تعطي أوامر لجسمك بإفراز المزيد من الزيوت، وكما تزيد وتيرة ظهور التجاعيد والبثور، فقد أثبتت الدراسات بأن نترات الصوديوم المضافة للمواد المصنعة تؤدي إلى احتباس الماء ويمكن أن يسبب تورم وانتفاخ في وجهك وكما أنها تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين في ابشرة وتسبب علامات الشيخوخة المبكرة في البشرة، ولذا ننصحك بعدم تناول الأطعمة المصنعة وباستبدالها بمواد طبيعية ويفضل أن تكون عضوية والتي تكون خالية من الهرمونات المضرة بالبشرة.

 الأطعمة الفارغة

لن نندهش عندما نعلم أن بعض الأطعمة كالحلوى، رقائق البطاطس، والأطعمة المعلبة تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مما يتسبب في العديد من مشكلات البشرة. حيث تحتوي أغلب تلك الأطعمة على نسب مرتفعة من السكريات أو الأملاح، كما تؤدي طريقة تصنيعها إلى تجريدها من العناصر الغذائية الأساسية.

ما هي أفضل طرق العناية بالبشرة

  1. شرب السوائل – الماء تحديداً – بشكل يومي قدر المستطاع وخصوصاً في فصل الصيف لتعويض ما يفقده الجسم خلال التعرّق مع درجات الحرارة العالية، فالماء لا يعمل على تنقية خلايا الجسم فحسب إنما هو يعطيه الصحة ايضاً، (اشارة هنا الى ضرورة تجنب المنبهات، كالشاي والقهوة والصودا وغيرها…).
  2. استعمال موانع وواقيات الشمس (الأشعة ما فوق البنفسجية) الموضعية من الكريمات والغسول (Lotion) لجميع الأجزاء المكشوفة من الجسم، لأن التعرّض للأشعة يبكر في شيخوخة البشرة، ويعرضها الى مشاكل تجميلية أخرى، مثل التصبغ، وبالإمكان مقارنة نضارة البشرة في المناطق غير المكشوفة من الجسم بتلك المكشوفة مثل اليدين والوجه.
  3. الطعام الصحي السليم له دور فعّال في إعطاء بشرة جيدة، وبالإمكان التركيز على المحتويات الغنية بالحبوب والفواكه والخضار.
  4. الامتناع عن التدخين والكحوليات، حيث ثبت علمياً علاقة التدخين بالشيخوخة المبكرة للجلد وتكوين التجعدات عن طريق التأثير على أنسجته المرنة التي تعمل على شدّ البشرة وإعطائها الليونة المطلوبة.
  5. التمارين الرياضية، وتعد من ضروريات العناية بالجلد، حيث أنها تعطي الحيوية وتؤمن الكمية الكافية من الدم المحمل بالغذاء الى طبقات الجلد المختلفة، ما ينعكس مباشرة على صحة البشرة ونضارتها.
  6. الضغوط النفسية والقلق من العوامل التي تؤذي البشرة بطريقة غير مباشرة، عن طريق التأثير على الأجهزة الحيوية في الجسم البشري، ما ينعكس في النهاية على البشرة، فلنحاول الابتعاد عن تلك الضغوط قدر الإمكان ومعالجتها.
  7. النوم لفترة كافية يومياً وخلال الليل (6-8 ساعات يومياً) امر ضروري، ويعدّ هذا العامل الأسهل للتنفيذ، وهو يزيل الشحوب والهالات حول العينين بدرجة كبيرة.
    للسيدات (في عمر 30 – 40 سنة): من المعلوم أن تجدد خلايا البشرة يكون بطيئاً في هذا العمر نسبة الى ما كان عليه في السابق، ما يجعلها عرضة لمزيد من الجفاف، لذلك لا بدّ من استعمال المطريات والمرطبات الجلدية لإعادة النضارة والرطوبة الى خلايا الجلد، خصوصاً في الوجه وحول العينين.

التغذية الصحية وجمال البشرة

  1.  شرب الماء بمعدل 8 أكواب يومياً كون الماء يساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي وصول المغذيات إلى كل أنحاء الجسم .
  2. الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه ويستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً .
  3.  الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية وخاصة الحديد والنحاس والزنك .
  4.  التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة لما لها من تأثير سيء على البشرة .
  5. الإبتعاد عن المأكولات الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة كثيرة التوابل .
  6. ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية وزيادة المواد الغذائية الواصلة لخلايا الجسم عن طريق الدم وكذلك الرياضة تكسب الشخص إحساساً بالثقة .
  7. تجنب الإجهاد والتوتر النفسي كون للإجهاد تأثير كبير على الجلد ويحرض الجسم على إنتاج الأندروجين التي تؤدي إلى إثارة حب الشباب والزوان وزيادة الإفرازات الدهنية .
  8. التركيز على تناول الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين كونها تساعد في القضاء  على الإرهاق والإجهاد وشحوب البشرة وكذلك فاكهة الكاكا تعتبر مصدراً رئيسياً لعنصر المغنيسيوم الذي يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع.
  9. التركيز على تناول الأسماك مرتين أسبوعياً فهي غنية ب omega-3 وتساعد في الحفاظ على نضارة الجلد وكذلك يحتوي السمك على حمض أميني يسمى التابروسين يساعد في إعطاء بشرة نضرة .
  10. التركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات كون الجسم بحاجة لإمتصاص الفيتامينات من مصادرها الرئيسية عن طريق التغذية الصحية حيث أن المستحضرات التجميلية التي تحتوي على الفيتامينات يتلاشى تأثيرها تدريجياً.


736 Views