أضرار الباذنجان على القولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 1:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:56
أضرار الباذنجان على القولون


أضرار الباذنجان على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح مختلفة لمرضى القولون وقائمة متنوعة لأهم أطعمة القولون تابعوا السطور القادمة.

أضرار الباذنجان على القولون

يشتكي كثير من الأشخاص من القولون العصبي و القولون يطلق على الأمعاء الغليظة و التي وظيفتها امتصاص الماء و العناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً و هو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن و الصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم و الإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و علية من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً مع شرب الماء و الأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون .

نصائح لمرضى القولون العصبي

تسبب العديد من المحفزات مثل تناول بعض الأطعمة، الأدوية، التوتر العاطفي وغيرها من الأسباب مشاكل في القولون العصبي، لذلك يحتاج المصاب إلى إجراء بعض التغيرات في حياته والنظام الغذائي لتخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي وفيما يأتي بعض النصائح لمرضى القولون العصبي:
-تناول وجبات صغيرة ومتكررة في حال الإصابة بالإسهال، أما في حال الإصابة بالإمساك يساعد تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف على نقل الطعام عبر الأمعاء.
-تناول الطعام بانتظام وتجنب تأخير أو تفويت الوجبات لتنظيم وظيفة الأمعاء.
-مضغ الطعام جيدًا وأخذ الوقت الكافي للمساعدة في الهضم.
-اتباع نظام غذائي مناسب، حيث ينصح بالنظام الغذائي منخفض الفودماب FODMAP واللجوء للأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة.
-في حال ظهور أعراض متوسطة إلى شديدة يجب علاجها بالأدوية.
-شرب الكثير من السوائل حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا.
-تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الأطعمة التي تسبب الغازات والبهارات والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
-ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تخفف من الاكتئاب والتوتر وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء كما تساعد على الشعور بالراحة.
-الحصول على قسط كافي من الراحة.
-تجنب الكحول والابتعاد عن التدخين.
-تقليل التوتر والتخلص من الضغوط النفسية، حيث يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين اليومي للمصاب من تخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي، أما المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية فقد وصفت بعض التقنيات للاسترخاء وتقليل التوتر منها التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي.

أفضل الأطعمة للقولون

الفواكه
تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة القولون، ويعتبر تناول الفواكه منخفضة التأثير على القولون آمناً ومفيدا له، ويفضل عدم الإكثار منها خلال اليوم أو تناول الكثير منها في المرة الواحدة، حتى لا يطغى ذلك على قدرة الجسم على امتصاص السكر وبالتالي تخمرها وتكون الغازات، ومن هذه الفواكه الأفوكادو، والموز، والعنب، والليمون، و توت العليق، والبرتقال، والفراولة، والأناناس.
المكسرات
تعتبر المكسرات مصدراً جيداً للألياف، والبروتين، ودهون الأوميغا3 غيرالمشبعة والصحيّة والمهمة لصحة الجهاز الهضميّ والقولون ولمقاومة الالتهابات، ومن المكسرات المهمة : اللوز، والبندق، والجوز، والصنوبر.
البذور
تقدم البذور العديد من الفوائد للقولون، حيث تعتبر مصدراً مهمّاً للألياف التي تقي من الإمساك، كما أنّها مصدر للأوميغا3، ويمكن إضافة هذه البذور للسلطة، أو العصير، أوإضافتها للشوفان مثل بذور الكتان و بذور الشيا، أو أخذها كوجبة خفيفة مثل بذور اليقطين وبذور عباد الشمس.
مرق العظم
تعتبر العناصر الغذائية لمرق العظم المحضّر من عظم السمك أو اللحم، مفيدة لصحة الأمعاء والبطانة المعوية، حيث إنّ تناول كوب من مرق العظم له دور في تهدئة القولون العصبيّ.
الأطعمة المخمرة
تشتمل الأطعمة المخمرة على الأطعمة التي تحتوي على العديد من السلالات الطبيعية من البروبيوتيك؛ وهي البكتيريا النافعة للجهاز الهضميّ. ومن هذه الأطعمة: المشروبات المخمرة مثل: الكفير، والكمبوتشا، والخضروات المخمرة مثل مخلل الملفوف، واللبن بدون سكر مضاف.

جوانب الباذنجان الصحية المختلفة

عالي في مضادات الأكسدة
بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يتميز الباذنجان بعدد كبير من مضادات الأكسدة، والمواد المضادة للأكسدة هي المواد التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة وأظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في منع أنواع كثيرة من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والباذنجان غني بشكل خاص بالأنثوسيانين، وهو نوع من الصباغ ذو خصائص مضادة للأكسدة مسؤول عن لونه النابض بالحياة وعلى وجه الخصوص، أنثوسيانين الباذنجان يسمى nasunin وهو مفيد بشكل خاص.
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
بفضل ما يحتويه الباذنجان من مضادات الأكسدة، تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفي إحدى الدراسات، أعطيت الأرانب لديها ارتفاع في كوليسترول الدم 10 مل من عصير الباذنجان يوميا لمدة أسبوعين، وفي نهاية الدراسة، كان لديهم مستويات أقل من كل من الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية وأظهرت دراسات أخرى أن الباذنجان قد يكون له تأثير وقائي على القلب، فتناول الباذنجان النيئ أو المشوي لمدة 30 يومًا، يحسن وظائف القلب ويقلل من شدة الأزمة القلبية.
يحافظ على مستويات السكر في الدم
إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي يساعد في إبقاء نسبة السكر في الدم قيد الاستقرار، وهذا في المقام الأول لأن الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تمر عبر الجهاز الهضمي، حيث يمكن للألياف أن تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل الهضم وامتصاص السكر في الجسم، ما يبطئ امتصاص السكر ويبقي مستويات السكر في الدم ثابتة ويمنع الطفرات وتشير أبحاث إلى أن البوليفينول، أو المركبات النباتية الطبيعية، الموجودة في الأطعمة مثل الباذنجان، قد تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين، وكلاهما يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، وتقليل أعراض المرض السكري.



1655 Views