أضرار البردقوش على الضغط

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 6:03
أضرار البردقوش على الضغط


أضرار البردقوش على الضغط وماهي اهم استخدامات البردقوش وكيفية تحضيره بالطريقة الصحيحة.

البردقوش

يُعتبر البردقوش من الأعشاب الطبية ويتميّز بطعمه اللاذع والحلو، كما انه يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنيّة.

أضرار البردقوش على الضغط

يوجد العديد من الفوائد الصحية لشرب البردقوش حيث له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، ويعمل البردقوش على توسعة الأوعية الدموية مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. ولكن قد يوجد تداخل وتعارض مع الأدوية التي تستخدم في خفض ضغط الدم مما يؤدي إلى حصول انخفاض في ضغط الدم، لذا يجب الاعتدال في استهلاك البردقوش ومراقبة قراءات ضغط الدم لتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة.

طرق استخدام البردقوش

للإستفادة من فوائد البردقوش المتعدّدة خصوصاً تخفيض ضغط الدم المرتفع، لا بدّ من التعرّف على طرق استخدام البردقوش:
– إضافته إلى الماء أو الشاي:
يمكن إضافة البردقوش إلى الماء المغلي أو إلى الشاي، ويُشرب دافئاً.
– أثناء الطّهي:
يُضاف مسحوق البردقوش أثناء الطّهي للحصول على نكهةٍ قويّة ورائعة للأطعمة.
– يمكن استخدامه كدهان:
يُستخدم زيت البردقوش كدهان لعلاج تشنّجات العضلات والصّداع النصفي وآلام الجسم والأسنان، كما انّه بهذه الطّريقة يمكنه أيضاً تخفيض ضغط الدم المرتفع.

الأعشاب الطبيعية التى تقلل من ارتفاع ضغط الدم

1. البردقوش: من الأعشاب التى تساعد فى الحد من ارتفاع ضغط الدم، لأنها غنية بمواد مضادة للأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التى تقلل من مستويات الكولسترول فى الجسم.
2. أوراق النعناع: تساعد فى تعزيز الدورة الدموية، وإنتاج خلايا الدم السليمة، وبالتالى تسيطر على ارتفاع ضغط الدم.
3. أوراق نبات الغار: غنية بفيتامين سى وبعض المواد الغذائية الصحية الأخرى، التى يمكن أن تساعد فى الحد من ارتفاع ضغط الدم عن طريق الحد من كثافة وسماكة الدم وتحسين صحة الشرايين.

فوائد البردقوش في معالجة مشكلة ضغط الدم

قد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن للبردقوش الكثير من الفوائد الصحية الهامة، كما يعد من النباتات العطرية المفيدة جداً في معالجة مشاكل ضغط الدم، خاصةً لدى أصحاب ضغط الدم المرتفع، كما أنه يعمل عل ضبط ضغط الدم كما يعمل على ضبط معدل سريان الدورة الدموية في الجسم، ويتم استخدام البردقوش لعلاج ضغط الدم المرتفع وفقاً للخطوات التالية :
1- يتم تحضير مكونات الوصفة عبارة عن ملعقة صغيرة من البردقوش المطحون، وكوب واحد كبير من الماء المغلي .
2- نضع ملعقة البردقوش في الماء المغلي ونغطيها على أن يتم ترك المكونات مع بعضها البعض وتركها لمدة ربع ساعة.
3- يتم تصفية الماء جيداً ويتم تناول كوبان من المنقوع مرتان في اليوم مرة في الصباح والأخرى في المساء.

فوائد البردقوش

1- الوقاية من السرطان
يحتوي البردقوش على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
2- تحسين حركة الأمعاء
يتميز البردقوش باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم.
لذلك ينصح الأطباء بتناول كوبًا يوميًا من منقوع البردقوش، في حالة الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدةن وبعد مرور 3 أسابيع على تناول هذا المشروب العشبي، سوف يلاحظ المريض الفرق.
3- مفيد للسيدات
يعد البردقوش الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من حد الاضطرابات المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية، والتغيرات الهرمونية، وآلام المعدة.
ولا تقتصر فوائد البردقوش للسيدات عند هذا الحد، بل يساهم أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت على 25 سيدة كانت تعاني من هذا المرض، حيث شعروا بتحسنٍ كبير بعد المواظبة على تناوله.
4- تنشيط الدورة الدموية
يساعد البردقوش على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية، لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم.
5- علاج للأرق والتوتر
ينصح الأطباء بتناول كوب من البردقوش قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والتغلب على الأرق، والتخفيف من حدة الشعور بالتوتر.
6- تقوية المناعة
يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في علاج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل العطس، والرشح، والسعال، وسيلان، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

أسماء اخرى للبردقوش

يمتلك البردقوش الكثير من الأسماء الشائعة والمتداولة في أسواق العطارين في الوطن العربي، وتختلف هذه الأسماء من مدينة إلى أخرى بحسب اللهجات المحكية، وسنتعرف فيما يلي على أشهر أسماء البردقوش:
تختلف تسميته في المملكة العربية السعودية حيث يسمى في الحجاز يسمى “الدوش”. وفي عسير “الوزاب” وفي جازان “الشمطري”.
في مصر “مردقوش” أو “السمسق” أو “العتره” أو “المرو”.
في بلاد الشام يسمى “مرو” أو “مرزنجوش” أو “حبق الفتى” أو “ريحان الكافور”.
في تونس يسمى “مردقوش”.
في اليمن “مردكوش”.
في المغرب “مرددوش”.



1109 Views