أضرار البطيخ للرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2021 3:55
أضرار البطيخ للرجيم


أضرار البطيخ للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد البطيخ للرجيم وطريقة اتباع رجيم البطيخ ونصائح لخسارة الوزن تابعوا السطور القادمة.

أضرار البطيخ للرجيم

يعتبر خبراء التغذية أن رجيم البطيخ واحد من الطرق التي تناسب الأشخاص الذين يريدون التخلص من الدهون في فترات قصيرة، لكن دون أن يكون هو نظامهم الغذائي المعتاد، ومن الضروري وجود خطة نظام لتناول الطعام بطريقة صحية ومتوازنة بعد انتهاء فترة رجيم البطيخ. وبالطبع، هناك مجموعة من الأضرار أو الآثار الجانبية السلبية التي يمكن لاتباع رجيم البطيخ أن يحدثها في الجسم والصحة:
– عدم وجود مصدر جيد للبروتين، ولا يمكن ان يوصى به للنساء الحوامل واللاتي ترضعن، أو الأطفال الذين يعانون من السمنة.
– لا يعتبر من الطرق المثالية للتخلص من الوزن، كونه لا يعمل على المدى الطويل، فبعد التخلص من كمية الكيلوجرامات والدهون في الفترة القصيرة التي تم اتباعه خلاله، فور العودة إلى النظام الغذائي العادي، يكتسب الجسم الوزن مرة أخرى، واستهلاكه بصورة مستمرة يسبب الوهن والضعف العام للجسم.
– تجنب رجيم البطيخ في حال الإصابة بمرض السكر، كونه لا يحتوي على أي مصادر للدهون. من الممكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من البطيخ إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، كونه يحتوي على الليكوبين النباتي، الذي يصبغه لونه الأحمر.
– لا يناسب من يعانون فرط بوتاسيوم الدم، كونه يحتوي على كميات كبيرة منه ولذلك، يجب الحذر وأخذ الاحتياط قبل اتباع رجيم البطيخ، والتأكد من أنه يناسب حالتنا الصحية وسيحقق لنا النتيجة التي نسعى لها.

فوائد البطيخ للرجيم

ترطيب الجسم
يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير، حيث أنه يمد الجسم بحوالي 20 إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، وكذلك تخليص الجسم من السموم، وكلها أمور هامة أثناء الرجيم.
تخفيف الام العضلات
تتسبب الام العضلات في صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة، ولذلك يمكن أن يفيد البطيخ في هذا الأمر لأنه يساعد في تخفيف الام العضلات، وخاصةً بعد ممارسة الرياضة ويرجع ذلك لاحتواء البطيخ على السيترولين، إذ يقلل من الام العضلات ويحسن القدرة على التحمل وبذل المجهود، كما أن تناول عصير البطيخ يعزز من امتصاص الجسم للسيترولين.
الشعور بالشبع
على الرغم أن نسبة الألياف قليل في البطيخ، حيث يوفر فقط 0.4 جرام لكل 2/3 كوب (100 جرام)، ولكنه يساعد على الشعور بالشبع ويرجع ذلك للمحتوى المائي للبطيخ، حيث أنه يضمن ملء الجسم بالسوائل وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

كيفيّة اتّباع رجيم البطيخ

يتم تناول كيلو غرام واحد لكلّ عشرة كيلوجرامات من الوزن، والجميل في هذا الموضوع أنّك لن تشعري بالجوع أثناء هذا النظام من الحمية؛ لأنّ البطيخ يملأ المعدة لفتراتٍ زمنيّة طويلة فيعطي الشعور بالشبع، وأغلب من يتبع هذه الحمية يخسر من وزن جسمه حوالي ثلاثة إلى خمسة كيلو غرامات في أيّام معدودة قليلة. وكميّة الماء الكبيرة الموجودة في البطيخ تساعد على حرق الدهون وإخراج السموم من الجسم والهضم بشكل أكبر؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والبروتين، إضافة إلى أنّ الألياف لها دور كبير في عملية الشبع؛ حيث إنّه بعد تناولها تتضخّم ويزيد حجمها داخل المعدة، فتمتلئ المعدة بها. يتمّ تناول البطيخ كشرائح أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، ويمكن صنع عصير منه أو يضاف عصيره إلى مشروب آخر فيصبح المشروب قليل السعرات وصحيّ، ويستعمل كسلطة، وتضاف إليه بعض الأعشاب، والخضروات المسلوقة، والملح، والفلفل، فيصبح غذاءً متوازناً غنيّاً وقليل السعرات.

نصائح ذهبية لخسارة الوزن

عشاء البيتزا
يبدو الأمر غريبا؟ إليكم فكرة حصرية لوجبة ممتعة، والتي لا تؤثر على الرجيم لديكم. ولكن مرة واحدة في الأسبوع، ضمن وجبة عائلية أو زوجية، يمكن طلب البيتزا. هذا يمكن أن يكون خيارا جيدا يتماشى مع الحمية، إذا حرصتم على وضع صلصة البيتزا بكميات كبيرة، سلطة الخضراء وإضافات الخضروات أو الفاكهة الطازجة بدلا من الكمية الكبيرة من الجبن المذاب. بذلك سوف تحصلون على وجبة ممتعة، متوازنة وحتى صحية جدا.
عدم التخلي عن وجبة الإفطار أبدا
تعد هذه الخطوة هذه هي إحدى النصائح الأكثر شيوعا في مجال التغذية السليمة والممتعة، حتى خبراء الرجيم الصحي انفسهم لا ينسون أبدا وجبة الإفطار، مهما كانوا مشغولين في الصباح. على خلفية أنها أهم وجبة خلال النهار، والتي تؤثر على مستويات الطاقة لديكم طوال اليوم وبشكل إيجابي .
البحث باستمرار عن البروتين
ينصح خبراء الحمية بتناول الطعام الذي يحتوي على البروتين في كل وجبة. البروتين موجود في الأسماك، اللحوم، الدواجن، البيض، حبوب البروتين وحتى بروتين مصل اللبن (الواي بروتين).
ضرورة تواجد الفواكه والخضروات في كل وجبة
احرصوا على دمج الفواكه والخضروات في كل وجبة على مدار اليوم في سبيل الحصول على رجيم صحي. حتى عندما تأكلون وجبة خفيفة، كلوا معها الموز أو التفاح وفي كل شطيرة تقومون بتحضيرها، يجب أن يكون هناك دائما مكان لشريحة من الطماطم، البصل أو الخيار.
ضرورة شرب الماء بعد تناول وجبة الطعام
بعد الانتهاء من الوجبة الممتعة بنصف ساعة، اشربوا القهوة، الشاي أو الماء. هكذا يمكنكم تعطيل الشهية كليا للساعات المقبلة. المشروب الخفيف بعد الوجبة ” يملؤ البطن “، ويساعدكم على تجنب اكل النقارش الخفيفة التي تؤدي إلي السمنة الزائدة في الساعات التي تلي تناول الوجبة.
الأثر الإيجابي في تناول حبة من الفواكه أو الخضار قبل كل وجبة
عودوا أنفسكم قبل تناول وجبة كبيرة، خاصة وجبة الغداء أو العشاء، بالتوجه إلي الثلاجة وتناول حبة من الفاكهة أو الخضار وهكذا ستستمتعون بالمزيد من الفيتامينات وتهدئون أيضا من روع شهيتكم ويمكنكم أن تأكلوا أقل من الوجبة ذاتها.
اختيار اربع الوان ضمن كل وجبة
ينصح خبراء الحمية في سبيل الحصول على رجيم صحي بالحرص على وجود أربعة الوان من الأطعمة ضمن مأكولاتكم ، أو حتى اكثر فكل لون في المجموعة المتنوعة من الأطعمة التي تغذينا مرتبط بوجود معادن مختلفة، وجميعها لها فوائد غذائية واضحة ويكمن السر الصحي في الحصول على رجيم صحي في ضرورة انتقاء معايير اللون والذوق والقيمة الغذائية وكلها عوامل تدفع بخبراء التغذية إلي الإلتزام بها ضمن برامجهم الغذائية وهم في ابسط أحوالهم.



299 Views