أضرار البطيخ لمرضى السكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 1:09 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:47
أضرار البطيخ لمرضى السكر


أضرار البطيخ لمرضى السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده أيضا ونذكر لكم أهم الفواكه لمرضى السكري.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

على الرغم من عدم وجود دراسة علمية تربط بين تناول البطيخ ومرضى السكري، إلا أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يعد واحدًا من مضادات الأكسدة التي تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويتوفى حوالي 68% من مرضى السكري البالغين 65 عامًا أو أكثر نتيجة الإصابة بأمراض القلب، بينما يتوفى 16% نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية ويجب تناول كمية معتدلة من البطيخ، وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي طوال اليوم، لارتفاع المؤشر الجلايسيمي به، وبالتالي يؤثر على معدل السكر في الدم، فضلاً عن الحرص على قياس معدلات الجلوكوز في الدم بعد تناوله للتأكد من كيفية استجابة الجسم له ويُفضل استشارة الطبيب المختص حول الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من البطيخ يوميًا لدى مريض السكري.

فوائد البطيخ لمرضى السكر

– يوفر المواد الغذائية الأساسية المفيدة للجسم، وينبغي بأن يتناوله مريض السكري بانتظام.
-يحافظ على الصحة الخلوية والعين؛ لغناه بفيتامين A.
-يزيد مقاومة الجسم، ويكافح الالتهابات، وذلك لغناه بفيتامين C بكميات كبيرة، والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية.
-يدعم مستويات الطاقة العالية ويعززها؛ لغناه بفيتاميني B1, B6. تنظيم الدورة الدموية في الجسم، وزيادة تنظيم النبضات العصبية، وهو مفيد جداً لضغط الدم؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
– يعتبر خالٍ من الكولسترول والدهون.
– يهضم الطعام، ويسيطر على معدل الكولسترول؛ لغناه بالألياف الغذائية.
-يسيطر على مستوى السكر في الدم.

فواكه مفيدة لمرضى السكري


التوت والفراولة:
احتل التوت والفراولة قائمة الفواكه المفيدة لمرضى السكري؛ بسبب احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف الغذائية، كما أن تأثيرها على مستوى السكر في الدم هو تأثير محدود نوعًا ما.
الكرز الحامض:
يحتوي الكوب الواحد من الكرز الحامض على حوالي 78 سعرة حرارية و19 غرام من الكربوهيدرات، لكن ومع ذلك يبقى الكرز الحامض أحد الفواكه التي لا تؤثر سريعًا على مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أن له فائدة كبيرة فيما يخص محاربة الالتهابات في الجسم، ويمتاز الكرز الحامض كذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة لمنع الإصابة بأمراض القلب والسرطانات.
الخوخ:
تشتهر فاكهة الخوخ برائحتها الشهية وبطعمها اللذيذ، خاصة خلال الأجواء الدافئة، كما تشتهر أيضًا باعتبارها غنية بالبوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والألياف الغذائية، ومن المعروف أن بوسع البعض إضافة الخوخ إلى الشاي البارد أو المجمد؛ لإكسابه طعمًا أكثر لذة، بل إن البعض يسعون إلى تناول الخوخ بالإضافة إلى الزنجبيل والقرفة أحيانًا.
المشمش:
يسود تناول المشمش أثناء فصل الصيف أيضًا، وتحتوي الحبة الواحدة من المشمش على 17 سعرة حرارية و4 غرامات من الكربوهيدرات، ويمكن اعتبار 4 حبات من المشمش حصة واحدة فقط، لكنها قادرة على تزويد الجسم بحوالي 50% مما يحتاجه من فيتامين أ، ويمتاز المشمش باعتباره مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية أيضًا.
فواكه أخرى:
يمكن إضافة الكثير من الفواكه إلى قائمة الفواكه المناسبة لمرضى السكري مثل؛ التفاح، والبرتقال، والكمثرى أو الإجاص، والكيوي، وتُعد الفواكه عمومًا مناسبة لمرضى السكري، لكن هنالك أنواع من الفواكه التي من الأنسب تجنب تناول الكثير منها؛ بسبب قدرتها على زيادة مستوى السكر في الدم بسرعة، ومن بين هذه الفواكه؛ الموز، والعنب، والمانجو، والكرز، والأناناس، كما قد يكون من الأفضل لمرضى السكري تجنب تناول الفواكه المجففة التي تحتوي على الكثير من السكر والكربوهيدرات، وقد يُصبح من الضروري كذلك الابتعاد نهائيًا عن تناول عصائر الفواكه؛ وذلك لأن هذه العصائر عادةً لا تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية وتؤدي إلى زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم.

نصائح لمرضى السكري

-يجب على مريض السكري أن يَعرف عن مرضه، حتى يستطيع التغلّب عليه ومواجهته.
-يفترض بمريض السكري أن يُعلم من هم حوله بأنّه مصاب بالسكري، حتى يتصرّفوا في حال حدوث أيّ إصابة له.
توفر جهاز قياس السكري الذي يقيس مستوى السكر بالدم، ويفضل أن يأخذ المريض جهازه معه أينما ذهب، حرصاً على سلامته. المحافظة على الوزن.
أخذ العلاج بانتظام.
العناية بالقدمين والاهتمام بهما خوفاً من حدوث أيّ تقرحات أو جروح.
مراجعة طبيب الأسنان، للكشف عن أيّ مشاكل في اللثة، ومتابعة سلامتها باستمرار.
زيارة طبيب العيون بشكل دوريّ، وفحص حدقة العين والشبكية.
الاستمتاع بالحياة والقيام بالواجبات، فالحياة تستمر بشكل طبيعيّ إذا استطاع المريض السيطرة على مرضه بنفسه، ولا يجب أن يشكل مرض السكري قلقاً دائماً، أو تعباً نفسيّاً لحامله.
مراجعة الطبيب بشكل دوريّ، وإجراء الفحوصات اللازمة التي يوصي بها.
– يُفضّل أن يكون مع المريض قطعة حلوى أو سكر، في حال شعوره بانخفاض مستوى السكر.
-الانتباه إلى نوعية الطعام المناسبة لمريض السكري الذي لا يتسبب في ارتفاع السكر أو انخفاضه، وبنفس الوقت لا يحرم نفسه من أيّ نوع من الطعام الذي يرغب به، ولكن يجب أن يحرص على تناول الكمية المناسبة خاصة إذا كان الطعام يحتوي على الدهون، أو النشويات، أو السكريات.
-الإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، واللحوم، والابتعاد عن النشويات.
-يجب على مريض السكر أن يحمل معه دائماً قطعاً من السكر الجافة، وذلك لتناولها في حال شعوره بحالة هبوط السكر بشكل مفاجئ
-أداء التمارين الرياضية لمدّة ربع ساعة تقريباً يومياً.
-تخفيف من إضافة الملح إلى الأطعمة.



450 Views