أضرار التفاح للحامل في الشهور الأولى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2021 8:00 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:53
أضرار التفاح للحامل في الشهور الأولى


أضرار التفاح للحامل في الشهور الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذ1ا كما نتعرف على اهم الفواكه للحامل وكذلك الضار منها.

أضرار التفاح للحامل في الشهور الأولى

لا توجد أي أضرار من التفاح على الحامل خلال الشهور الأولى بل له فوائد مذهلة وهي على النحو التالي:
-إمداد الأم بالحديد اللازم والحماية من فقر الدم.
-إمداد الأم بالكالسيوم اللازم للجنين لبناء عظامه.
-تسهيل عملية الهضم، ومن ثم الوقاية من الإمساك، وتسهيل عملية الإخراج.
-الحصول على الفيتامينات اللازمة وأبرزها فيتامينات A, E, D
-إمداد الأم بحمض الفوليك.
-إمدادها بالعناصر الغذائية والفيتاميتات والمعادن.
-إتمام عملية بناء العظام للجنين.
-الوقاية من مرض الربو للجنين.
-وقاية الجنين من الإصابة بالحساسية.
-انتشار الغذاء ووصوله للجنين بشكل صحي، وذلك من خلال قيام التفاح بتسهيل عملية الهضم عند الأم.
-يسهل عملية الإخراج للحامل، ويحميها من الإمساك.
-يحافظ على وزن الحامل ويقيها من زيادة الوزن المفرطة، حيث أن تناول تفاحة واحدة تسبب الشعور بالشبع.
-الحفاظ على مستوى السكر بالدم، والوقاية من زيادة الكولسترول بالدم.
-تنشيط الجهاز المناعي.
-الوقاية من الإصابة بالتهابات الرئة.
-إمداد الجنين بالعديد من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والحديد، ومن ثم الوقاية من الأمراض المختلفة مثل فقر الدم وغيره.
-الحفاظ على قوة العظام وبنائها بشكل صحي، نتيجة لاحتوائه على الكالسيوم.
-تقليل نسبة الدهون لدي الجنين، فهو يقلل من وصولها للجنين عند تناول الأم للأطعمة المشبعة بها.
-تقوية الجهاز المناعي لدي الجنين.

الفواكه المفيدة للحامل

المشمش:
حيث يحتوي على فيتامين A وC وE، ويحتوي على والبوتاسيوم والكالسيوم المهم في بناء العظام ويحتوي أيضًا على الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا.
البرتقال:
يعتبر مصدر غني بحمض الفوليك الذي يساعد على نموّ الأنبوب العصبي المهم خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويحتوي على فيتامين C الذي يحمي الخلايا من التلف ويساعد على إمتصاص الحديد.
المانجا:
تحتوي على فيتامين C وفيتامين A الذي يعزّز المناعة ويحمي من التهابات الجهاز التنفّسي.
الرمان:
يحتوي على الكثير من العناصر كالبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين K والحديد والألياف والبروتينات، وأشارت دراسة بأنّ شرب عصير الرمان يساعد في حماية المشيمة من الإصابات.
الجوافة:
يحتوي على فيتامين C وفيتامين B6 والألياف وعنصر البوتاسيوم المهم لصحّة القلب وتجديد الخلايا.
الأفوكادو:
تعد الأفوكادو مصدر ممتاز لفيتامينات C وE وK، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس، كما يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية التي توفر الطاقة وتساعد في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي عند الجنين، كما أنها تعزز الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والدماغ لدى الجنين، كما من الممكن أن يساعد البوتاسيوم في إراحة الساق من التقلصات، وهو عرض آخر شائع أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

فواكه مضرة للحامل

.
بابايا
تحتوى البابايا على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم، وكذلك على نسبة غنية من اللاتكس الذى يمكن يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم ، ونزيف وحتى الإجهاض، و قد يضعف أيضًا نمو الجنين .
الموز
يحتوى الموز على كميات كبيرة من الكيتيناز ، وهو من مسببات الرئيسية للحساسية، فإن الكيتينيز هو أيضاً مادة لاتكس بسيطة يمكن أن تجعل الجسم يسخن وإصابة الأم بالحساسية.
البطيخ
يساعد البطيخ فى طرد جميع السموم بالجسم وترطيبه، ولكن الإفراط فى تناوله فترة الحمل، قد يعرض الجنين إلى السموم المختلفة ولهذا السبب يقترح عدم تناوله أثناء الحمل.
العنب
يفضل تجنب العنب خلال فترة الحمل، لأنها تحتوى على مركب ريسفيراترول الذى يمكن أن يكون سامًا للأمهات الحوامل، ولإحتواء العنب أيضاً على نسبة عالية من الحموضة التى تزيد من الغثيان وربما تؤدي إلى الإسهال.
التمر الهندي
يحتوى التمر الهندي على نسبة عالية من فيتامين C، والتى يمكن أن تقمع إنتاج هرمون البروجسترون وقد تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة، وتلف الخلايا في الجنين، لذلك لاينصح بالإفراط فى تناوله، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى

الأغذية المضرة بالحامل

الأسماك التي تحتوي على الزئبق
مثل: سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك الأسقمري، وسمك القرميد التي تحتوي على مستوياتٍ مرتفعة من الزّئبق ينبغي تجنّبها؛ فالزئبق أحد العناصر الموجودة في المحيطات، والجداول، والبحيرات ويتحوّل إلى ميثيل الزئبق في جسم الإنسان، وهو سمّ عصبي يرتبط بتلف الدماغ والتأخّر في نمو الأطفال، وتمكن الاستعاضة عنها بالأسماك؛ مثل: سمك السلمون، وسمك السلور، وسمك القد، وسمك التونة الخفيفة التي تحتوي على مستوياتٍ قليلة من الزئبق، إذ يمكن تناول ما يصل إلى 8-12 أونصة من الأسماك أسبوعيًا، التي تتراوح بين 2-3 وجبات، كما يجب أن يُقصَر استهلاك التونة البيضاء على ست أوقيات في الأسبوع.
اللحوم النيئة والدواجن
حيث تجنّب تناول اللحوم والدواجن النيئة أو غير المطهوة؛ ذلك لأنّها تحتوي على طفيل التوكسوبلازما والبكتيريا الضارّة السالمونيلا، اللذان يزيدان من خطر التّسمم الغذائي، كما أنّ التوكسوبلازما يسبب داء المقوسات الذي تظهر عليه أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بعد أسابيع قليلة من تناول الطعام، الذي يؤدي إلى الإجهاض، أو وفاة الجنين أثناء الولادة.
الكافيين الزائد
فقد تزيد كميات الكافيين المرتفعة من خطر الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة، لذلك يجب أن تحدّ الحامل من تناولها إلى 200 مليغرام يوميًا، ويوجد الكافيين في الشاي، والشوكولاتة، والعديد من مشروبات الطاقة.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

إجراء فحص بالسونار
ينصح دائمًا أن تهتم المرأة بالاهتمام بمتابعة الفحوصات الطبية وبالأخص التصوير بالسونار ، وذلك لكي يتم الاطمئنان على الجنين ، ويتم ذلك مرة واحدة فقط بالشهر ،ولا ينصح بالكشف بالسونار أكثر من مرة بالشهر ، لأن ذلك يؤدى إلى الضرر بالجنين.
الاهتمام بالتغذية السليمة
الحرص على تناول الطعام المغذي ، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات واللحوم ،كما يجب على المرأة أن تقلل من الأطعمة الغير مفيدة مثل تناول السناك وغيرها، هي أحد أفضل أنواع حماية للبشرة أثناء الحمل.
تناول الألياف
يجب على المرأة أن تحرص على التغذية السليمة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل .
تناول المشروبات الطبيعية
المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى التغذية السلمية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل والجنين ، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول العصائر والمشروبات الطبيعية ،وذلك للحصول على التغذية السلمية لكلا من الحامل وجنينها .
تناول حمض الفوليك
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل ، فيجب عليها أن تحرص على الذهاب للطبيب المختص ، وذلك حتى يتم الاطمئنان عليها ، واعطائها الجرعات اللازمة من حمض الفوليك لأن ذلك يعمل علي حماية الجسم من وجود تشوهات للجنين .



1996 Views