أضرار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:48
أضرار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات


أضرار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات وسوف نتحدث عن حلول التلوث نتائج التلوث البيئي على صحة الإنسان أسباب التلوث البيئي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات

اضرار التلوث علي الانسان
1-أمراض القلب حيث أن الدراسات أكدت العلاقة بين أمراض القلب وتلوث الهواء نتيجة لتأثير الملوثات على الخلايا البيضاء بالدم مما يؤثر سلبيا على وظائف القلب.
2-الجهاز العصبي النفسي حيث أن تلوث الهواء يصيب الجهاز العصبي للإنسان مما يترتب عليه اضطرابات نفسية تؤدي لسلوكيات عدوانية، كما أن دراسة أخرى أثبتت وجود علاقة بين تلوث الهواء وأمراض الأعصاب مثل الزهايمر والشلل الرعاشي.
3-الجلد والبشرة وصل أثر التلوث لبشرة الإنسان أو جلده حيث أن الهواء الملوث يؤدي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة بالإضافة لتغيير لون البشرة للون الغامق، كما يؤثر التلوث على أعضاء الإنسان الداخلية نظرا لأن الجلد يمتص هذه الملوثات ويوصلها للأعضاء.
اضرار التلوث علي الحيوان
1-عندما يتلوث الهواء بالعناصر الكيميائية التي تأتي من مصانع الأسمدة فإن النباتات القريبة من هذه المصانع تتضرر وعندما تتغذى عليها الحيوانات فإنها تتسمم وتموت،
2-وعندما تتضرر مجموعة كبيرة من الحيوانات وتصاب بالأمراض وتموت فإنه من الممكن أن يحدث خلل في النظام البيئي الذي يسير بنظام طبيعي فعند وجود قلة في أنواع معينة من الحيوانات يتضرر الإنسان في النهاية نظرا للخلل الذي حدث،
3-فالإنسان يتغذى على لحوم بعض الحيوانات مثل الجاموس والأبقار الذي يقل لديهم الحليب بالإضافة لموت هذه الحيوانات التي يحتاجها الإنسان وأيضا موت الحيوانات الأليفة التي يفضلها الكثير من البشر ويقومون برعايتها مثل القطط والكلاب.
اضرار التلوث علي النبات
1-يؤثر التلوث على النباتات فيسبب قصور نموها وتغير لون النباتات وقلة المحاصيل الزراعية، حيث تتضرر النباتات نتيجة للتلوث الهوائي المحمل بالأتربة التي تحجب الضوء عن النبات نظرا لترسب هذه الأتربة على النباتات فيعمل على انسداد المسام بها بالإضافة إلى أن بعض الغازات التي تكون ذات تفاعل حمضي تصيب النباتات بالضرر وتعيق عملية نموها وبالتالي لن يجد الإنسان النباتات التي يحتاجها للغذاء.

حلول التلوث

1-الحد من استهلاك الطاقة من خلال استخدام أجهزة منزلية أكثر كفاءة وأقل استهلاك للطاقة.
2-فحص السيارة بصفة منتظمة، للتأكد من استهلاك الوقود بشكل منتظم وسليم.
3-استخدام الغاز الطبيعي بدلا من الفحم للحد من التلوث الناتج عنه.
4-الإقلاع عن التدخين وتشجيع الآخرين على ذلك.
5-زراعة الحدائق يساعد على تنقية وتجديد الهواء.
6-استخدام الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية، للحد من التلوث الناتج عن الأنواع الأخرى.
7-استخدام وسائل النقل العامة أو الأنشطة مثل: المشى أو ركوب الدراجات.
8-استخدام المنتجات القابلة لإعادة التدوير، لأنها تأخذ طاقة أقل لتحويلها إلى منتجات أخرى.
9-شراء البطاريات القابلة لإعادة الشحن.
10-تناول نظام غذائى صحى، يحتوى على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة.

نتائج التلوث البيئي على صحة الإنسان

1-تلوث مصادر المياه العذبة يسبب أمراضًا معوية كثيرة للإنسان منها الكوليرا والدوسنتاريا والتيوفيد وأمراض الكبد المختلفة والملاريا والتسمم.
2-تلوث الهواء يسبب أمراضًا تنفسية كثيرة بعضها بسيط وبعضها خطير حسب درجة التعرض للتلوث ومصدره مثل السعال والعطس والربو و النزلات الشعبية الحادة وحساسية الصدر، يزداد التأثير حدة على الأطفال والعجائز وأصحاب الأمراض المزمنة 3-مثل السكر والضغط والقلب، ويسبب أيضا تأثيرات سيئة على التهاب العين والجلد، وهذه من أسوأ اضرار التلوث البيئي على صحة الإنسان.
4-التعامل مع التربة الملوثة يسبب أمراضًا جلدية خطيرة ومؤذية.
5-من اضرار التلوث أنه يؤثر على القدرة الإنجابية للرجال والنساء خاصة المتواجدين في نطاق المصانع والعاملين فيها.
6-يمنع التلوث الهواء النقي لأنه يتسبب في نقص الغابات وعدم اكتمال عملية التمثيل الضوئي عند النبات لأن بعض الملوثات تمنع وصول الشمس لأعماق التربة.
7-عنصر الكادميوم يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وأهم عضو فيه وهو المخ.
8-يؤثر التلوث الناشئ عن عنصر الديكوسين على المناعة ويضعفها ويسبب اضطرابات وتغيرات هرمونية خطيرة والسرطانات المختلفة مثل سرطان الرئة.

أسباب التلوث البيئي

1- الثورة الصناعيّة تسببت الصناعات والثورة الصناعيّة بتلوث البيئة، فهي سبب رئيسي في تلوث الهواء والتربة والمياه، خاصّةً الصناعات المولدة للطاقة، مثل المصانع التي تنتج الكهرباء
2-الأنشطة الزراعيّة تساهم الأنشطة الزراعيّة في التلوث عن طريق استخدام المبيدات الحشريّة المصنوعة من المواد الكيميائيّة، فهي تهدد حياه الحيوانات وتسبب الأمراض
3-الأنشطة التجاريّة تساهم بتلوث البيئة عن طريق التغليف الذي غالبًا ما يستخدم فيه البلاستيك.
4-وسائل النقل تسبب وسائل النقل مثل السيارات والقطارات والطائرات في تلوث البيئة الذي يزداد مع ازدياد حركات المرور.



270 Views