أضرار الجوافة على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:20 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:31
أضرار الجوافة على الكلى


أضرار الجوافة على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا كا نذكر لكم أهم فوائد الجوافة الصحية ونصائح لمرضى الكلى وتنبيهات هامة.

أضرار الجوافة على الكلى

تعد الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، حيث تعمل على تنظيم مستويات السوائل بالجسم، والحفاظ على معدل ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والمعادن وطرد النفايات من خلال البول وتختلف تأثير الأطعمة عليها من نوع لأخر منه ما هو ضار ومنه ما هو نافع.
وأما عن تأثير الجوافة فلايوجد منها أي ضرر على الكلى ولكن العكس تماما كونها غنية بفيتامين سي هذا جعلها هامة لصحة الكلى فهو يعتبر مضاد للأكسدة ويقوي الجهاز المناعي ويحمي الكلى من التلف، ويحسن من وظائفها، ويقلل من كمية البروتين في البول أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والمعادن التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، ونقل الدم والأكسجين إلى الكلى.

اهمية الجوافة للصحة العامة

– تحتوي الجوافة ضعف كمية البوتاسيوم التي يحويها الموز، الذي ينصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم وتحسين عمل عضلة القلب. كما أنّ الألياف التي تحويها تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسّباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
– من فوائد الجوافة المميزة؛ قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً، بالإضافة إلى أنها من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية؛ التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
– بسبب احتواء الجوافة على كل من فيتامينات B3 و B6، فإنَّ تناولها بانتظام يمكن أن يزيد من تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعزيز عمل الأعصاب والوظائف الإدراكية في الجسم. وبسبب منسوب السكر فيها؛ فإنّ تناولها يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الدماغ والأعصاب وزيادة الإدراك والتركيز.
– إن تناول ثمرة من الجوافة يمدُّ الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين C المعروف بقدرته على محاربة الجذور الحرّة وتعزيز عملية امتصاص الحديد، كما أنّ الجوافة غنية بفيتامين A وحمض الفوليك.
– يساهم المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية في ضبط مستويات السكر في الدم، والوقاية من الإصابة بالسكري.
– تعتبر الجوافة غنية بمضادات الأكسدة (خاصة الكاروتينات والليكوبين) التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، التي ثبت أنها تساهم في الحدّ من خطر الإصابة بسرطان البروستات وسرطان الثدي، وأيضاً سرطان الفم.
– تحتوي حصّة الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي C، أكثر بـ4 أضعاف مما تحويه حصّة من البرتقال، والفيتامين C هو مضادّات الأكسدة، الذي يعزز المناعة، ويقاوم تلف الخلايا والسرطانات.
– بسبب محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ فإنَّ تناولها بانتظام يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الجلد والبشرة، والوقاية من المشاكل الشائعة. وهي توصف لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وتدخل في صناعة أقنعة الوجه، بسبب غناها بفيتامينات A، B و C ومضادات الأكسدة المقاومة لعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى.

عادات تضر بالكلى

تناول الكثير من الملح والمخللات والأسماك المملحة:
فالأطعمة المملحة غنية بالصوديوم، وزيادة الصوديوم تعتبر سببًا رئيسيًّا في ارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤذي الكلى خصوصًا على المدى الطويل، لذا يفضل الاستعاضة عن الملح ببدائل الملح المختلفة كإضافة التوابل والأعشاب لإعطاء نكهة طيبة للطعام.
تناول السكر بكثرة:
حيث يطلق على الملح والسكر السموم البيضاء، والأطعمة الغنية بالسكر تعد من أهم أسباب البدانة المفرطة، وبالتالي الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري، واللذين يؤثران بدورهما في صحة وسلامة الكلى، لذا حاولي استبدال الحلويات والمشروبات كثيرة السكر بالفاكهة والعصائر الطبيعية.
تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين:
كالمنبهات مثل القهوة والشاي أو المشروبات الغازية وخاصة الكولا، فهذه المشروبات من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، وقد تؤدي كذلك لتكون حصوات الكلى.
التدخين:
يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بإصابات الكلى من عدة نواحٍ، فهو واحد من أهم أسباب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والتي تؤثر بدورها في الكلى، والتدخين لدى مرضى السكري يضاعف من احتمالات إصابة الكلى، كما أن هناك العديد من الأبحاث التي تربط بين التدخين وأورام الكلى الخبيثة.
عدم تناول ما يكفي من المياه يوميًّا:
يجب ألا تقل كمية الماء التي تتناولينها يوميًّا بأي حال من الأحوال عن 8 أكواب من الماء، فالماء هو المكون الرئيسي الذي ساعد الكلى على غسل الجسم من السموم.
حبس البول أو تأخيره لأي سبب:
يجب ألا تتأخري أبدًا عن التبول عند الإحساس بالحاجة لذلك، فبمرور الوقت قد يؤدي ذلك لفقد القدرة على التحكم الكامل في عملية التبول وسلس البول، وأحيانًا إلى تكون حصوات الكلى.
الإفراط في تناول البروتين:
فالإفطار الآن غالبًا ما يتضمن أنواعًا مختلفة من اللحوم المصنعة، مثل اللانشون والسوسيس، بالإضافة إلى تناول بروتين أساسي في وجبة الغداء كاللحم أو الفراخ، ثم تأتي وجبة العشاء كبيتزا باللحم المفروم أو البسطرمة. والكلى هي المسؤول الأول عن التخلص من نواتج حرق البروتين، مثل النيتروجين والأمونيا، ما يؤدي لعمل الكلى بكامل طاقتها على مدار الساعة ويؤثر فيها مع الوقت.

نصائح للحفاظ على الكلى

القاعدة الذهبية (الترطيب)
من المستحسن تناول نحو 8 أكواب من الماء في اليوم، مع التركيز على شرب ما يكفي حتى يصبح بولك أصفر فاتحاً أو عديم اللون.
نظام غذائي صحي
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى، لذا يجب تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات مثل القرنبيط والتوت الأزرق والأسماك والحبوب الكاملة وغيرها.
الحفاظ على الوزن المثالي
من المهم للغاية مراعاة الوزن المثالي لتحافظ على صحتك بشكل عام وعلى كليتيك بشكل خاص، لذا فإن الطريقة الأفضل لوقايتك هي حفاظك على وزن صحي باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.
الابتعاد عن العادات السيئة
تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعوق عمل أعضائك بالشكل السليم، فبعض العادات قد تكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على الصحة وأعضاء الجسم بما فيها الكليتان.
تجنب الموالح والتوازن في تناول البروتينات
أكثر نوعين غذائيين قد يسببان الأذى للكلى إن لم يتم ضبطهما بشكل سليم هما: البروتينات، والموالح.
ضبط سكر الدم
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بطريقة أو بأخرى
اتباع نمط حياة صحي
الاهتمام بنوعية غذائك بحيث يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة كليتيك بشكل مباشر، عن طريق ممارسة النشاط البدني المنتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
فحص وضبط ضغط الدم
أنك تحتاج أيضاً إلى مراقبة مستويات ضغط الدم لديك والتحكم فيها، إلى جانب سكر الدم، حيث يلعب ضغط الدم أيضاً دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الكلى



3121 Views