أضرار الحلبة أثناء الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 10:25 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 10:30
أضرار الحلبة أثناء الدورة الشهرية


أضرار الحلبة أثناء الدورة الشهرية سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار وفوائد الحلبة أثناء فترة الدورة الشهرية، وما هي أهم المشروبات المفيدة خلال فترة الدورة الشهرية، وما أضرار الحلبة للحامل.

أضرار الحلبة أثناء الدورة الشهرية

– تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.
– تعمل على وجود كدمات في الجسم.
– تتسبب في الإصابة بالقىء.
– تكون سبباً رئيسياً في حدوث النزيف
– تؤدي إلى الإصابة بتورم الوجه.
– تتسبب في الشعور بالغثيان.
– تساعد بشكل كبير على زيادة انفعالات المرأة في هذه الفترة

ما هي أضرار الحلبة

الإصابة بالإسهال
تناول المزيد من الحلبة من الممكن أن يعمل على تهيج المعدة، بالإضافة إلى تلبكات معوية شديدة تعمل على زيادة سيولة البراز، وقد تلاحظ السيدة المرضعة أن طفلها يصاب بالإسهال على الفور بعد الرضاعة بسبب الحلبة.
تسبب النزيف
من الممكن أن تكن الحلبة من احدى أسباب النزيف، وهذا يرجع إلى أن الحلبة تعمل كمميع للدم لاحتوائها على مادة تسمى Coumarins وإذا قمت بالإكثار من تناول الحلبة خلال اليوم الواحد من الممكن أن تصاب بالنزيف.
لذلك ينصح الأشخاص الذين يصابون ببعض أمراض الدم مثل التخثر والنزيف وغيره الابتعاد بقدر المستطاع عن شرب وتناول الحلبة حيث أنها من الممكن أن تشكل خطر على حياتهم.
تخفض من مستويات السكر في الدم
أجريت الكثير من الدراسات المختلفة التي أثبتت أن بالفعل تناول المزيد من الحلبة يعمل على إنتاج المزيد من الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم.
حيث أن تناول الحلبة من الممكن أن تكون مفيدة إلى مرضى السكر ولكن الزيادة منها قد يضر بشكل كبير لذلك يرجى الحذر جيدا في شرب المزيد من الحلبة.
-عدم القدرة على التركيز وتشوش.
-عصبية شديدة ورجفة بدون داعي.
-الجوع المستمر والتعرق بصفة دائمة رائحة منفرة.
الحساسية
من الممكن أن يتحول ضرر الحلبة إلى الإصابة بالحساسية، حيث أن الحلبة تشبه كثيرا الفول السوداني والحمص، حيث أنها تعتبر من احدى أصناف البقوليات ومن الممكن أن تصيبك بعدة أضرار إذا قمت بتناول المزيد منها ومن تلك الأضرار هي:
-تورم بعض مناطق الجسم منها الوجه.
-طفح جلدي شديد.
-الشعور بصعوبة في التنفس.

مشروبات مفيدة أثناء الدورة الشهرية

اليانسون
لليانسون فوائد عديدة للصحة حيث أنه طارد للبلغم، وهو مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وكذلك سرعة نزول الحيض، ويستخدم مغلي اليانسون لهذه الفوائد قبيل قدوم الدورة الشهرية للإسراع في نزولها.
الزنجبيل
وهو من المشروبات المفيدة للغاية للدورة الشهرية حيث يُسرع في نزولها ومن فوائده الصحية الوقاية من مرض السكري، حيث يٌقلل نسبة السكر في الدم ويُقلل مستوى الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأودعية الدموية والشرايين.
الكمون والحلبة
ويُمكن شُرب أي من هذه المشروبات مع إضافة القليل من القرفة.
القرنفل
يُعتبر القرنفل من الأعشاب التي تُساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة كما يُنظمها، إلى جانب فوائده في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة، كما يعالج مُشكلة القيء لدى السيدة الحامل في الأشهر الأولى.
البقدونس
يتم تحضير هذا المشروب من خلال غلي بعض أوراق البقدونس في وعاء من الماء، ويتم شرب كوب مساء كل يوم ويساعد البقدونس على تخفيف التشنجات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية، كما يعمل على إرتخاء الأعصاب مما يُسهل نزول الدورة الشهرية.
الشاي
يسمح الشاي بنزول دم الحيض بكل أنواعه، ولكن أفضل نوع لهذه الفائدة هو شاي البتلات الحمراء، ومن فوائد الشاي الأخرى أنه يُقلل من حدة الاكتئاب، كما يُمكن من خلاله تنظيم الدورة الشهرية.
عصير الجرجير
يتم فرم حزمتين من الجرجير ومن ثم تصفيتها بقطعة من الشاش، للحصول على عصير الجرجير، ويتم إضافة عصير الجرجير إلى كوب من الماء أو كوب من الحليب وشربه لتسهيل نزول الدورة الشهرية.
عصير البرتقال
إن جميع المشروبات التي تحتوي على فيتامين C يُسهل نزول الدورة الشهرية، حيث أن هذه المشروبات بها مواد تُحفز إنتاج هرمون الأستروجين.

أضرار الحلبة للحامل

مشاكل في الجهاز الهضمي
إعترف الكثير من النساء أنه عند تناول الحلبة بإفراط أثناء فترة الحمل تؤدي إلي مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي بدأ من الغثيان و الشعور بعدم إرتياح المعدة و الغازات و النفخ و الإسهال .
الإنقباضات
تعتمد الإنقباضات علي الكمية المستهلكة من الحلبة و عند زيادة الكمية قد تؤدي إلي الولادة السابقة لأوانها أو الإجهاض

فوائد الحلبة أثناء الدورة الشهرية

على الرغم من أضرارها إلا أنه يوجد بعض الفوائد لشرب الحلبة أثناء الدورة الشهرية مثل:
-إن استهلاك شراب الحلبة في غضون فترة الحيض، يساعد على نزول الدورة وتنسيقها، وذلك لشمولها على الإستروجين، والمواد الزيتية والصمغية.
تعمل على التخلص من توجعات البطن والمغص الصارم، فيتم استهلاكها قبل الدورة بمتوسط كوبين أحدهم صباحًا والآخر مساءًا، مع لزوم الامتناع عن تجرعها عند خروج دم الحيض.
-تقاسي السيدات كثيرًا من الأوجاع المرافقة للحيض من التقلصات والتشنجات؛ لذلك توصى كل فتاة خلال هذه المرحلة بأخذ النباتات المستخرجة من الطبيعة كالحلبة.



600 Views