أضرار الحلبة على الكلى

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:25
أضرار الحلبة على الكلى


أضرار الحلبة على الكلى، وفوائد الحلبة الأخرى للكلى، وأضرار الحلبة بشكل عام، والجرعة المناسبة لتناول الحلبة، ومجموعة من النصائح لمرضى الكلى، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الحلبة على الكلى

– الحلبة من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد صحية كثيرة، خصوصا لمن لديهم حصوات في الكلي أو يعاني من إمساك مزمن حيث أن تناول الحلبة بالجرعات المناسبة تمنع من تكوين حصوات الكلى.
– قامت عدة دراسات وتجارب علمية بتوضيح أن المواد الفعالة لتركيب الحلبة تساعد في إدرار البول، والعمل على طرد السموم والرواسب من الكلية والجسم وتنقية الكلية تمام، ولهذا ينصح بتناول الحلبة المغلية بعد تركها تبرد لكي تساعد في تنظيف الجسم.
– يمنع تناول الحلبة كل صباح من حدوث الإمساك المزمن لأن الحلبة تحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تساهم في عملية الهضم.
– لكي نتجنب الأضرار التي تسببها الحلبة للكلية يجب تناول ملعقة شاي صغيرة من الحلبة ليومين، ولا يتم الإكثار في الكمية لمرضى الكلى لأنها تؤذي هؤلاء الأشخاص كثيرا، وذلك لان الحلبة بها كمية كبيرة من الأملاح المعدنية التي تركيزها عالي جدا، وهذا يتعب الكلى كثيرا.

فوائد الحلبة الأخرى للكلى

من فوائد الحلبة الأخرى للكلى أنها قد تعل على تقليل تكلس نسيج الكلية وتكوين الحصوات فيها عندما يحدث ارتفاع في نسبة الكالسيوم في نسيج الكلية، وبالتالي تقلل من تكوين الحصى بالإضافة لامتلاكها خصائص مضادة للأكسدة.

أضرار الحلبة بشكل عام

– ظهور رائحة كريهة للجسم
يسبب الإفراط في شرب الحلبة إلى ظهور رائحة كريهة للجسم والعرق أيضًا.
– الإجهاض
يعد تناول الحلبة في شهور الحمل الأولى غير آمن على المرأة، وذلك لأن الحلبة من المشروبات التي تحفز وتزيد من نشاط الرحم، وتناولها دون وعي قد يتسبب في إجهاض الجنين.
– تسبب خلل في مستوى السكر في الدم
تسبب الحلبة خلل في نسبة السكر في الدم، ويرجع هذا إلى قدرة الحلبة على زيادة نسبة الأنسولين وخفض مستوى السكر في الدم، وكثرة شرب الحلبة من الممكن أن تسبب انخفاض كبير في مستوى السكر، لذا يجب على مرضى السكر تجنب شرب الحلبة إلى بعد استشارة الطبيب.
– تسبب الأنيميا
شرب الحلبة بصور مستمرة يمنع امتصاص الحديد في الجسم، وهذا يجعل الجسم عرضة للإصابة بالأنيميا.
– الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي
يسبب الإفراط في تناول الحلبة الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وتزيد من الشعور بالغثيان والمغص كما أنها تجعل رائحة البول كريهة جداً.

الجرعة المناسبة لتناول الحلبة

– لمرضى السكري
1. رغم فوائد الحلبة لمرضى السكري على مستويات عدّة، كتقليل مستوى السكر في الدم وتنظيمه بشكل فعّال إلا أن الإفراط في تناوله يعد أمرًا خطيرًا، لذا فإن الجرعة المسموحة لمن يعانون من مرض السكري هي ( 5 إلى 50 جرام) من مسحوق الحلبة، ويمكن للشخص تناولها كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين بحيث تكون يومية، وذلك لمدة تتراوح بين 4 أيام إلى 24 أسبوعاً.
– وفقًا لنتائج بحث أجراه “مركز جامعة لانجوني الطبي” في جامعة نيويورك، فإنه يمكن لمريض السكري تناول المستخلصات المركزة من الحلبة بكميات أقل، على سبيل المثال 1 جرام في اليوم.
– للأمهات
1. رغم ما تحتويه الحلبة من عناصر ومكونات غذائية مفيدة للجسم، وخاصة الأم الحامل إلا أن زيادة تناول الحلبة في بداية أشهر الحمل يمكن أن يتسبّب في خطر الإجهاض، أما في الشهور الأخيرة للحمل فإن الإفراط في شربها يمكن أن يتسبب في سيلان الدم لذا ينبغي تناول الحلبة بكميات معقولة.
1. أما إذا كانت الأم تعاني من مشاكل الطمث ، فإن الجرعة المناسبة لها هي (1800 إلى 2700 مل جرام، من مسحوق بذور الحلبة، 3 مرات يوميًا في الثلاث أيام الأولى من الدورة الشهرية، أما باقي الأيام المتبقية من الدورة الشهرية يمكن تناول حوالي (900 مل جرام) يومياً، حتى الانتهاء من الدورة الشهرية.
– للمصابين بالربو
1. يعاني بعض الأشخاص من مرض الربو، فإن زيادة استهلاك الحلبة قد تصيب ببعض الأضرار وفقًا لتقارير طبية.
2. أيضًا من يعانون من مضاعفات الغدة الدرقية ينبغي عليهم الإرشاد في تناول الحلبة، لأنها قد تسبب خلل في الغدة الدرقية للذكور، الذين يستخدمون ملاحق الحلبة لعلاج الفتق وغيرها من أعراض الغدة الدرقية.
– مكملات الحلبة
1. إن مكملات أو كبسولات الحلبة، تستخدم كبديل علاجي لتناول الحلبة، تجنبًا لطعم البذور المر لذا فإن تحديد الجرعة المناسبة لهذه الكبسولات أمر هام، وتختلف الجرعة التي يتناولها الشخص حسب الاستخدام وحسب تركيز الكبسولات لكن بشكل عام يجب عدم تناول أكثر من (350 مل) لكل كجم من الوزن يومياً أي ما يعادل (21 جرام) لمعدل وزن 60 ك.
2. لكن من الضروري أن يتم استشارة الطبيب قبل أخذ مكملات الحلبة.

مجموعة من النصائح لمرضى الكلى

– راقب نظامك الغذائي
النظام الغذائي هو عامل رئيسي في إدارة اضطرابات الكلى عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، يصبح من الصعب على الجسم إزالة السموم والمغذيات الزائدة والفضلات في مثل هؤلاء المرضى، لا يمكن هضم كل شيء بشكل صحيح وإخراج الجسم بسهولة.
– تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم
تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الرقائق والأطعمة المقلية والبسكويت والمكسرات المملحة والمخللات والنقانق وأنواع معينة من اللحوم وما إلى ذلك، يؤدي تناول الصوديوم المفرط إلى زيادة ضغط الدم والضغط على الكلى، ما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وتراكم السوائل وتورم القدمين.
– قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور
لا يستطيع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى معالجة الفوسفور بسهولة ولكن نظرًا لأن معظم المواد الغذائية تحتوي على هذا المعدن، قد لا يكون من الممكن تجنبه تمامًا عندما يكون مستوى الفسفور مرتفعًا، يحاول الجسم امتصاص الكالسيوم من العظام لتحقيق التوازن هذا له تأثير مباشر على العظام ويؤدي إلى ضعف العظام وزيادة التعرض للكسور يمكن لمرضى الكلى تجنب أو الحد من استهلاك المواد الغذائية مثل الموز والحليب واللحوم والجوافة وغيرها التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.



395 Views