أضرار الخيار للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:37 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:52
أضرار الخيار للبشرة


أضرار الخيار للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا ثم نتعرف على أهم خلطات الخيار للبشرة ونشير إلى نصائح هامة لبشرة أكثر نعومة وختام الموضوع الأضرار العامة للخيار.

أضرار الخيار للبشرة

لا توجد أي أضرار من الخيارعلى البشرة بل العكس تماما فهو له فوائد مذهلة وهي على النحو التالي:
ترطيب الجلد :
الخيار طريقة مثالية للمساعدة علي ترطيب الجلد الباهت بسبب أن محتوي الماء بداخله عالي جداً ويمكن أن يحل محل أي كريم ترطيب بسهولة و الخيار يعمل بشكل جيد عندما يتم خلطه مع عنصر أخر.
مقاومة الشيخوخة :
الخيار مفيد في شد الجلد وتقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد الباهت ويرجع ذلك، لوجود المنجنيز والبوتاسيوم بداخله . بالإضافة إلي محتوي البروتينات والزنك والبيوتين وهذه الخصائص تعزز من إصلاح الخلايا التالفة .
التخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العين :
هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها تكوين الهلات السوداء تحت العين وظهور إنتفاخات العين . الخيار وسيلة سهلة لتخفيف العينين من الجلد الباهت والداكن. بالإضافة إلي خصائص التبريد ومضادات الأكسدة والسيلكا الموجودة في الخيار تساعد علي تجديد الجلد وتقلل إحتباس الماء وبالتالي السيطرة علي إنتفاخات العين .
القضاء علي الخطوط الدقيقة والتجاعيد :
فوفقاً لدراسة نشرت وجدت أن عصير الخيار له نشاط قوي في مكافحة هيالورنيداز وهذا يعني أنه يحافظ علي إنزيم الهيالورنيداز وحمض الهيالورنيك وهي مادة طبيعية في الجسم تزيد من مستوي الرطوبة في الجلد وتحتوي البشرة أيضاً علي بروتين يطلق عليه الإيلايستين وهو العنصر الذي يحافظ علي مرونة الجلد فيمنع الخيار إنهيار الإيلايستين وبالتالي توفير شد الجلد ودعم تجديد الخلايا جنباً إلي بناء الخلايا وتكوين الكولاجين وهذا ما يجعله مكون يقاوم الشيخوخة .
يحمي ضد الشمس :
الخيار واقي طبيعي من الشمس وحتي أنه يتم تسويقه في معظم المنتجات بإعتباره منتج يحمي الجلد من أشعة الشمس . تم العثور علي أن له نتائج إيجابية . يرجع الفضل إلي هذه الخصائص لوجود الفلافونويدات وفيتامين ج في الخيار والذي تعطي الخيار خصائص مضادة للأكسدة تساعده في مقاومة الجذور الحرة التالفة عن الأشعة البنفسجية كما ان الخيار يخفف من الألم وهذه الأثار توضح تفسير وجود الخيار في واقي الشمس ومستحضرات الحماية من أشعة الشمس وكمسكن للحروق .
تهدئة الجلد والتخلص من الندبات :
إذا كان لديك حساسية الجلد فإن الخيار يمكن أن يكون أفضل صديق لأنه بارد وعند تطبيقه علي الجلد يعمل كبلسم مهدئ . وفقاً لبحوث البيانات فإن الخيار يخفف من تهيج الجلد ويقلل من الإلتهاب . وتكشف دراسة أن الخيار مسكن ألم قوي ومهدئ للجلد من حروق الشمس كونه عامل واقي طبيعي يشفي من الندبات .
الحصول علي بشرة متوهجة :
الخيار واحد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية المختلفة ويضمن لك الحصول علي بشرة صحية وشابة تبدو أصغر سناً. كما ان الخيار يستخدم كتونر طبيعي لأنه قابض للبشرة. ووسيلة سهلة جداً للتخلص من الزيوت الزائدة في الجلد وهذا ما يجعله يترك لديكي بشرة متوهجة ومتألقة ويمكنك إستخدام عصير الخيار بإعتباره عنصر مثالي لإزالة الشوائب والتخلص من حب الشباب .

خلطات للوجه من الخيار


خلطة الخيار والعسل من أجل إزالة حب الشباب
المكونات:
-1/2 حبّة خيار مبشورة بشراً ناعماً
-ملعقة عسل كبيرة
طريقة التحضير:
-اخلطي العسل مع الخيار المهروس ناعماً، واتركيه لمدّة 10 دقائق حتى يتجانس المركّب معاً.
-اغسلي وجهكِ جيداً بماء دافئ، ثم نشّفيه بهدوء.
-قومي بتوزيع القناع على الوجه وحول العينين، واسترخي لمدة 30 دقيقة.
قومي بعدها بغسل وجهكِ بماء دافئ.
خلطة الخيار والنعناع من أجل تجديد خلايا البشرة
المكونات:
-حبّة خيار مفرومة
-1/2 كوب من أوراق النعناع الطازجة
-القليل من الماء
طريقة التحضير:
-ضعي المكونات في الخلاط، واسحقيها، حتى تحصلي على مزيج متجانس.
-بعد غسل الوجه جيداً بالماء الدافئ.
-ضعي المزيج على وجهك، بعيداً عن العينين، لمدّة 10 دقائق فقط، ثم قومي بغسله جيدا.
خلطة الخيار والأفوكادو من أجل تنعيم البشرة
المكونات:
-حبّة خيار مقطعة
-100 غرام من الأفوكادو المقطّع
-1/2 كوب من الحليب الدافئ
-ملعقة صغيرة ماء ورد
طريقة التحضير:
-ضعي المكونات معاً في الخلاط، وامزجي جيداً، حتى يصبح المزيج ناعماً ومتماسكاً.
-اغسلي الوجه جيداً بماء دافئ، ثم نشفّي بفوطة نظيفة بهدوء حتى يجف تماما.
-ضعي المزيج على الوجه، واتركيه لمدة 15 دقيقة مع الحرص على الاسترخاء.
-اغسلي وجهك بماء دافئ.

نصائح لبشرة أكثر نعومة

استحمام أقصر
أبقِ فترة الاستحمام قصيرة. يساعد الماء على ترطيب البشرة ، ولكنه يعمل ضدك بعد خمس إلى 10 دقائق. واستخدمي الماء الدافئ وليس الساخن وجفف بشرتك بلطف وضعي المطريات (المرطب) في غضون ثلاث دقائق لغلقها في الماء.
استخدم منظف معتدل للبشرة
سواء اخترت الصابون أو غسول الجسم أو الجل ، اختر نوعًا يحتوي على مرطب وخالي من مزيلات العرق والعطور والكحول. هذه يمكن أن تهيج الجلد الجاف.
رطّب بشرتك يوميا
المراهم والكريمات أكثر فاعلية وأقل تهيجًا للبشرة الجافة والحساسة من المستحضرات. اختر المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو اليوريا أو حمض الهيالورونيك أو ثنائي الميثيكون أو الجلسرين أو اللانولين أو الزيوت المعدنية أو الفازلين. تجنب تلك التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي.
تجنب المواد الخشنة
الابتعاد عن الصوف والأقمشة الأخرى التي قد تهيج الجلد الجاف. جرب الأقمشة القطنية الملساء بدلاً من ذلك.
حماية يديك
يديك تأخذ معظم الإساءة. ارتدِ قفازات مناسبة عندما تكون بالخارج في الطقس البارد وعندما تغمر يديك في الماء. لا تبخل في غسل اليدين ، ولكن قم بترطيبها بعد الغسيل والتعقيم.
ضع الكريم الواقي من الشمس يوميًا
اختر واقيًا من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى. ضع واقي الشمس كل يوم ، حتى في الشتاء ، على أي جلد مكشوف. لا تنسي بلسم الشفاه مع واقي الشمس أيضًا.

أضرار الخيار العامة

-قد يؤدي الإفراط في تناول الخيار إلى الكثير من الأضرار التي لا يرغب بها أحد كارتفاع ضغط الدم حال تناوله على شكل مخلل.
– ظهور طفح جلدي في حال امتلاك أي نوع من الحساسية بالإضافة إلى حك الجلد واحمراره أحيانًا.
-تورم الأطراف السفلية والعلوية أو العينين حتى في حال الحساسية لبعض الأفراد انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات اضطرابات الهضم أحيانًا.
-إذا كان يعاني الشخص من عسر الهضم فقد يمثل تناول الخيار مشكلة فيوصى تضمينه بكميات بسيطة من أطباق السلطة وغيرها من الوصفات.
-يحتوي الخيار على مركب كيوكربيتاسين وهو المسؤول عن المادة المريرة في طعمه وقد يلجأ المزارعون إلى إزالتها من بعض الأنواع مما يؤدي إلى تقليل الغازات.
-أكدت بعض الدراسات أن الخيار يمكن أن يحتوي على بعض السموم التي تدخل في تكوينه ولا ينصح بالإفراط في تناوله لأنه يقد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان .
-كما تحتوي بذور الخيار على مادة الكوكوربيتين وهي مادة أساسية مدرة للبول.



481 Views