أضرار الرمان للرجال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 4:29
أضرار الرمان للرجال


أضرار الرمان للرجال، وفوائد الرمان للرجال، وفوائد لب الرمان، ونصائح للاستفادة من فوائد الرمان وتجنب أضراره، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الرمان للرجال

إليك قائمة بأبرز الأضرار المحتملة للرمان للرجال:
1. يتسبب الرمان في هبوط ضغط الدم إلى مستويات قد تكون خطيرة، لا سيما لدى الرجال المصابين من الأصل بانخفاض الضغط، والأشخاص المقبلين على الخضوع لجراحة من نوع ما.
2. قد يؤدي الرمان إلى ظهور أعراض تشير للإصابة بحساسية تجاه الرمان، مثل: صعوبات التنفس، والتقيؤ، وحكة واحمرار العيون.
3. يساهم الرمان في إدخال كميات كبيرة من السكريات للجسم، خاصة عند تناول عصير الرمان بوتيرة يومية.
4. قد يتسبب في حدوث مضاعفات محتملة عند استخدام مستخلص الرمان أو عند استخدام أجزاء أخرى من الرمان غير اللب، إذ قد تحتوي قشور الرمان وجذوره على مواد سامة.
5. تأثير سلبي على مفعول وطريقة عمل أنواع معينة من الأدوية عند تناول الرمان مع هذه الأدوية، مثل الأدوية المميعة للدم.

فوائد الرمان للرجال

– تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون
يعد التستوستيرون الهرمون الذكوري المسؤول عن علامات الذكورة عند الرجال، كشعر الوجه والصوت الخشن ونمو العضلات وحتى هو المسؤول عن تعزيز الرغبة الجنسية والكثير من الفوائد الأخرى. لذلك يعد انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مشكلة صحية تسبب انخفاض الطاقة، والاكتئاب، وزيادة الوزن، وفقدان العضلات، وأكثر من ذلك.
– التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
يصيب سرطان البروستاتا 11.6٪ من الرجال في مرحلة ما من حياتهم، وقد أظهرت الأبحاث أن الرمان قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن البوليفينولات في الرمان تساعد على تعزيز موت الخلايا المبرمج؛ وهو عملية طبيعية تحدث في الجسم تدمر فيها الخلايا غير الصحية نفسها قبل أن تسبب المرض إلى خلايا أخرى، لكن عندما لا تدمر الخلايا التالفة نفسها، تبدأ في التكاثر والنمو إلى أورام وسرطانات، ومن هنا تساعد مستخلصات الرمان على المحافظة على حدوث هذه العملية الطبيعية، مما يسبب استمرارية موت الخلايا السرطانية والتالفة بمعدل مناسب.
– تحسين نوعية الحيوانات المنوية
وجدت دراسة تركية أجريت على الفئران أن شرب عصير الرمان قد عزز من صحة الحيوانات المنوية عند هذه الفئران. كما وجد الباحثون الأتراك كمية متزايدة من مضادات الأكسدة الطبيعية في الحيوانات المنوية والدم، مما يدل أيضًا على أن مستخلصات الرمان تساعد على إرسال المغذيات مباشرة إلى مجرى الدم لمحاربة التلف الناتج عن الأكسدة.
– معالجة ضعف الانتصاب
لم تجد الدراسة التي ذكرناها سابقًا فقط زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن أيضًا زيادة في المشاعر الإيجابية عند المشاركين؛ إذ يعد الإجهاد والقلق وتدني الثقة بالنفس والخوف كلها أسباب رئيسية لمعاناة الرجال من ضعف الانتصاب، أي أن الرمان قد يكون قادرًا على تخفيف المخاوف النفسية التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب.
– تحسين الدورة الدموية لحياه جنسية أفضل
يساعد الرمان على صحة وسلامة الدورة الدموية في الجسم، والحماية من أمراض القلب، وهو وسيلة ممتازة لمنع الأمراض المزمنة، وتحسين كفاءة الجهاز المناعي، وسرعة الشفاء. صحة وسلامة الدورة الدموية هامة لتدفق الدم للأعضاء التناسلية لدى الرجل والمرأة، مما يساهم في حياة جنسية أفضل.
– تحسين الصحة العامة
حيث يساعد الرمان في جهود فقدان الوزن عن طريق تحسين التمثيل الغذائي، وخفض مستويات ترسب الدهون وزيادة الطاقة بشكل عام، الأمر الذي يجعل الناس أكثر نشاطا وصحة، مما يزيد الرغبة الجنسية.
– تحسين الخصوبة
يحسن الرمان الخصوبة لدى الرجال، وذلك لأن الرمان غني بمختلف المواد الغذائية التي تعزز الصحة العامة، وبالتالي الصحة الجنسية أيضا.

فوائد لب الرمان

من أهم فوائد تناول بذور لب الرمان ما يلي:
1. خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية وخفض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
2. يحتوي لب الرمان على مادة تشبه تأثير الاستروجين في الجسم، ما يجعله مفيداً في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
3. إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.
4. تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.
5. المساعدة في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.
6. مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل، حيث أثبتت اخر الأبحاث احتواء الرمان على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.
7. المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
8. المحافظة على البشرة وحمايتها حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.

نصائح للاستفادة من فوائد الرمان وتجنب أضراره

من الممكن الاستفادة من فوائد الرمان الصحية وتجنب أضراره بتناول الرمان بكميات مناسبة واتباع مجموعة من النصائح، ومنها:
1. تجنب تعريض الرمان للحرارة من خلال التسخين، إذ تفقد فاكهة الرمان جزء من القيمة الغذائية.
2. اختيار فاكهة الرمان الناضجة التي تكون ذات حجم ثقيل وقشرة متماسكة.
3. تناول الرمان بإضافة البذور إلى السلطات أو الزبادي أو دقيق الشوفان أو الحلويات.
4. تحضير عصير الرمان الطازج في المنزل، لأن العصير الجاهز يحتوي على كميات مرتفعة من السكر والصوديوم.
5. نثر بذور الرمان على ورق الخبز وتجميدها لمدة ساعتين ومن ثم وضعها بأكياس نايلون للتفريز عند تخزين بذور الرمان، إذ أن هذه طريقة تضمن صلاحية طويلة لبذور الرمان قد تصل لمدة سنة.



544 Views