أضرار الزعرور الأصفر

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 7:45
أضرار الزعرور الأصفر


أضرار الزعرور الأصفر نقوم بعرضها خلال المقال التالي حيث أن الزعرور الأصفر من النباتات التي لديها شعبية كبيرة بجانب الفوائد المختلفة التي يتميز بها، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب في إحداث الضرر كل ذلك نقوم بالتحدث عنه في السطور التالية.

أضرار الزعرور الأصفر

يعد نبات الزعرور الأصفر آمن الاستعمال في حالة الاستهلاك ضمن الكميات التي يوصي باستهلاكه منه، أما في حالة الإفراط في استهلاكه قد يحدث الآتي:
1. يمكن أن يسبب الزعرور الغثيان واضطراب في المعدة، مع شعور بالتعب والتعرق، وقد يصيبك نزيف في الأنف، إذا شعرت بهذه الأعراض فمن الأفضل زيارة الطبيب.
2.يمكن أن يتفاعل الزعرور مع العديد من العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج أمراض القلب، إذا كنت تعاني من مرض في القلب، لا تستخدم الزعرور بدون توصية من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
3.قد يبطئ الزعرور تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذلك من الأفضل التوقف عن استخدامه ما لا يقل عن 2 أسابيع قبل الجراحة.

فوائد الزعرور الأصفر

بغض النظر عن الأضرار المذكورة سابقاً إلا أن الزعرور الأصفر له الكثير من الخصائص العلاجية والفوائد وهي كالتالي:
1.يستخدم الزعرور في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب الاحتقاني، وعدم انتظام ضربات القلب.
2.يمكن أن يساعد الزعرور في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها خارج القلب أثناء التقلصات، وتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة انتقال الإشارات العصبية.
3.كما يستخدم لعلاج كل من انخفاض وارتفاع ضغط الدم.
4.بعض الناس يستخدمون الزعرور في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال والام المعدة.
5.لزعرور يمكن أن يخفض الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والدهون الثلاثية، ويقلل من تراكم الدهون في الكبد والشريان الأورطي.
6.بعض الناس يستخدمون الزعرور على الجلد من أجل الدمامل والقروح والحكة.
7.مستخلص الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز من نشاط مضادات للأكسدة.
8.إن الزعرور مع المغنيسيوم، قد يكون مفيدا في علاج اضطرابات القلق الخفيفة إلى المعتدلة.
9.التحسين من مشاكل الدورة الدموية.
10.التحسين من حالة اضطراب النظم القلبي
11.المُساعدة على تسكين الألم.
12.التخفيف من التشنُّجات العضليّة.
13.يساعد على تثبيط عمليّات الأكسدة.
14.يُساهم في خفض مُعدّلات الكوليسترول في الدم وكذلك مستوى ثلاثي الغليسريد.

ما هي عشبة الزعرور الأصفر

عبارة عن شُجيرةٌ شوكيّة والتي يكون طولها إلى 7.5 أمتار، وتنمو أزهارها ذات الرائحة القويّة بين شهري نيسان وحزيران على شكل باقاتٍ كبيرة، قد تكون حمراء، أو زهريّة، أو بيضاء اللون، ثُمّ تنمو براعمه وثماره صغيرة الحجم والتي يُطلق عليها الزعرور وتمتاز بلونها الأحمر أو الأسود حين نضوجها، بينما أوراقه تتميز بكونها لامعة كما أنها تنمو بأكثر من شكل وحجم.

التداخلات الدوائية مع الزعرور الأصفر

قد يحدث بعض التداخلات بين العلاجات الدوائية ونبات الزعرور الأصفر عند استهلاكهم في الوقت نفسه، وتلك الأدوية تكون كالتالي:
1.الأدوية التي تزيد مُعدّل تدفق الدّم إلى القلب.
2.حاصرات مُستقبلات بيتا الخافضة للضغط.
3.أدوية العجز الجنسي للرجال.
4.حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم.
5.الديجوكسين الذي يُساعد على تعزيز قوّة نبضات القلب.

طرق استعمال عشبة الزعرور الأصفر

يُمكن استعمال نبات الزعرور بأكثر من طريقة، إذ أنّ مُستخلص أزهارها، أو أثمرتها أو أوراقها، يكون متوفر بأكثر من شكل، على سبيل المثال الكبسولات، أو المادة السائلة، أو الأقراص، كما يُمكن إضافة ثمار عُشبة الزعرور إلى النظام الغذائي اليومي، ويُمكن الاستفادة من طعمه اللذيذ في تحضير صلصات السلطات.

فوائد الزعرور البري لمرضى القلب

1 – تستخدم عشبة الزعرور البري لعلاج الجلطات القلبية الخطيرة ، حيث تحتوي هذه العشبة الهامة جدآ على مواد تساعد على زيادة سيولة الدم ، وتقاوم تخثر الدم وتجلطه ، وبالتالي فهي تحمي القلب من الجلطات المختلفة .
2 – يحتوي أيضآ نبات الزعرور البري على عدد هائل من مضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور البري تشبه إلى حد كبير مضادات الأكسدة الموجودة في العنب ، وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي جذور تسبب موتآ في خلايا الجسم ، وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض خطيرة ، كأمراض القلب والسرطان وغيرها .
3 – يساعد تناول ثمار الزعرور البري في تحسن حالة القلب عن طريق فتح الأوردة التاجية ، ويؤدي فتح الأوردة التاجية إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب ، ونجاح هذه العملية يعني الوقاية من الكثير من الأمراض القلبية الخطيرة .
4 – تنظم عشبة الزعرور البري من ضربات القلب ، فيعتبرها المعالجون بالاعشاب العلاج الأفضل لإضطراب ضربات القلب ، كما أنها تعالج بكفاءة كبيرة الرجفان الأذيني ، وإضطراب كهرباء القلب .
5 – تستخدم ثمار الزعرور البري في تقوية عضلات القلب ، كما أنها تساعد في تقوية الاعصاب المغذية للقلب ، وتحميها من التلف أو الإصابة بالأمراض الخطيرة .
6 – إن الاستخدام المستمر لعشبة الزعرور البري يضمن الحفاظ على صحة شرايين القلب ، كما انه يحافظ على خصائص هذه الشرايين ، فيجعلها مرنة وقوية ، ويحميها من التصلب والإنسداد ، أو الضيق .



863 Views