أضرار الزنجبيل على الكبد

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 4:05
أضرار الزنجبيل على الكبد


أضرار الزنجبيل على الكبد وماهي اهم فوائد الزنجبيل وطرق استخدام عشبة الزنجبيل نقدمه لكم في الموضوع.

أضرار الزنجبيل على الكبد

الزنجبيل يعمل علي تدعيم الكبد لذلك لا يوجد اضرار الزنجبيل علي الكبد وإنما يشكل خطر كبير على صحة المرأة الحامل والجنين فقد يسبب الإجهاض والنزيف وتشوهات الأجنة. 

ما هي عشبة الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل نبات جذري ينتمي لفصيلة الزنجليبية، كالكركم والهيل ويمتاز بطعمه اللاذع القوي، يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية ويتم عادة استخدام جذوره كتوابل، كما ويمكن تناوله طازجاً أو شرب منقوعه أو مغليه أو استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية، وقد تم استخدامه كعلاج تقليدي منذ الاف السنين، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشاكل الصحية.

فوائد عشبة الزنجبيل

  • الزنجبيل لمرضى السرطان والكلى : الزنجبيل المطحون من أقوى النباتات الطبيعية التي تساعد على قتل وتدمير الخلايا السرطانية وتحد من نموها أو تطور الأورام الخبيثة وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الزيوت الطيارة التي تحارب السرطان ويحتوي أيضا على المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الشقوق الحرة المسببة في تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية مدمرة للجسم، كما يعالج الزنجبيل مرضى الكلى لأنه يساعد على تفتيت حصوات الكلى ويمتع التعرض للإصابة بالفشل الكلوي.
  • الزنجبيل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي : الزنجبيل هو صديق المعدة وذلك لأنه يحميها من السموم والجراثيم التي تكون أكثر عرضة لها من تناول الغذاء الضار والمسمم، كما أنه يعمل على تطهير المعدة والأمعاء من الفطريات والنفايات والفضلات الضارة العالقة في جدار القولون والجهاز الهضمي، فهو معالج الإمساك وعسر الهضم والإسهال والتلبك المعوي الحاد، وهو أيضا مطهر للمعدة ومنقي للدم وطارد للغازات ويخفف من آلام البطن والمغص الشديد، كما أنه يعالج الغثيان والقئ والدوخة.

أضرار الزنجبيل علي الصحة

  • يعمل على انخفاض مستوى السكر فى الدم، فلا ينصح بتناوله لمرضى السكر حتى لا يسبب خطر على صحتهم.
  • يشكل خطر على مرضى الضغط.
  • يسبب الطفح الجلدى وعدم الشعور بالراحة.
  •  تناول الزنجبيل المستمر يشكل خطر على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • اثبتت بعض الدراسات أن تناول الزنجبيل أثناء فتره الحيض قد يسبب النزيف المزمن.
  • يسبب الغازات والانتفاخ.
  • يحفز إفراز الصفراء فى الجهاز الهضمى ويسبب ألم وحرق شديد فى المعدة.
  • يسبب التهابات شديدة فى العين وخصوصا لمرضى الحساسية.
  • الجرعات الزائدة فى تناول الزنجبيل تسبب حصوات المرارة والالتهابات الشديدة.
  • على الرغم من فوائده للأطفال ولكن ينصح الأطباء دائما بعدم اعطاءه للرضع لتتجنب اضراره على الجهاز الهضمى والجلد.

استخدامات عشبة الزنجبيل

  • يستخدم في طب الأعشاب كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، المشاكل الصحية في الفم، علاج الإكتئاب والكثير من المخاوف الصحية الأخري ويعتبره البعض منشط جنسي .
  • يستخدم كتوابل، يمكنك في الواقع إستخدام كل من القرون والبذور فهو عطري وله نكهة حمضية ومع ذلك، يجب الحد من كمية إستهلاكه في الأطعمة . وعادة ما يستخدم الزنجبيل في المطبخ الأوربي والشرق أوسطي في الخبز والمعجنات .

الزنجبيل قد يؤثر علي الحمل 

 بعض الدراسات تعده آمن وبعضها تحذر من استخدامه أثناء فترة الحمل، حيث إن بعض الدراسات أظهرت أنه قد يؤثر على هرمونات الجنين أو يزيد من خطر موت الجنين، وهناك تقرير عن امرأة تناولت الزنجبيل لتخفيف الغثيان في الصباح، وأدى تناوله الى الإجهاض خلال الأسبوع 12 من الحمل، وهناك دراسات أخرى أجريت على مجموعة من نساء حوامل، أظهرت أنه يمكن للحامل تناول الزنجبيل بأمان لتخفيف الغثيان في الصباح، وأنه لا يزيد من خطر الولادة المبكرة، ولكنه قد يزيد من خطر النزيف، لهذا ينصح الخبراء بتجنب تناوله عندما يقترب موعد الولادة، وهذا من أضرار الزنجبيل مع القرفة.

الفوائد الصحية من جذر الزنجبيل

  • التسمم الغذائي : الزنجبيل هو مادة مطهرة وطارد للريح. ونتيجة لذلك ، فإنه يمكن استخدامها لعلاج التسمم الغذائي . كما انها تستخدم لعلاج الالتهابات المعوية والزحار البكتيري.
  • الغثيان والقيء : وقد أظهرت الأبحاث أن جذر الزنجبيل ونفطها فعالة ضد الغثيان ودوار الحركة والقيء أيضا. استخدام الزنجبيل قد يؤدي أيضا إلى الحد من القيء المرتبطة بالحمل لدى النساء.
  • أمراض القلب : في الصين يعتقد بشدة أن يعزز الزنجبيل الصحة ويقوي قلبك. كثير من الناس استخدام زيت الزنجبيل كإجراء لمنع وكذلك علاج أمراض القلب المختلفة. وقد أشارت الأبحاث الأولية إلى أن الزنجبيل قد تكون مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من الجلطات الدموية. مع انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتخثر الدم ، وفرصة لانسداد الأوعية الدموية النقصان ، مما يؤدي إلى خفض حالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي : منذ جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل على حد سواء بلغم جيدة ، فإنها لا تكون فعالة في علاج مختلف مشاكل في الجهاز التنفسي مثل البرد والسعال والانفلونزا والربو والتهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. الزنجبيل فعال جدا في إزالة المخاط من الحلق والرئتين ، لذلك غالبا ما يتم إضافته إلى الشاي في الهند. و الفوائد الصحية من العسل والزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي معروف جيدا.

الزنجبيل لعلاج البرد والسعال وآلام المفاصل

والزنجبيل مفيد جدا للجهاز التنفسي ويقوم بمعالجة جميع الامراض المتعلقة به مثل مرض الربو المزمن ومرض حساسية الصدر والأنف وهو أيضا من أقوى العلاجات العشبية التي تخفف من أعراض البرد والانفلونزا الموسمية، كما أنه يعمل كمضاد للإلتهاب الذي يصيب الحلق والحنجرة، هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل معالج السعال والكحة الشديدة والمزمنة، ويحد من الزكام ويوقف السيلان الأنفي، كذلك الزنجبيل له دور خارق في علاج التهابات المفاصل وتشنجات العضلات ويخفف كثيرا من الألم المصاحب للعظام والفقرات والآلام الروماتويدي.



1014 Views